28 مارس 2024 20:52 18 رمضان 1445
بوابة الكلمة رئيس التحرير محمد خضر
الميديا

سمير فرج يكشف أسباب فوز أردوغان بالانتخابات الإعادة التركية.. فيديو

بوابة الكلمة

علق اللواء سمير فرج، المفكر الاستراتيجي، على فوز رجب طيب أردوغان، بالانتخابات الرئاسية التركية، في جولة الإعادة، على منافسه كمال كليجدار أوغلو.

وقال سمير فرج خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدى البلد، إن تركيا تعد من أكبر الدول في المنطقة بجانب «مصر، إسرائيل»، موضحا أن تركيا بها قاعدة عسكرية أمريكية تحتوي على 50 قنبلة نووية.

وتابع: لأول مرة في تاريخ تركيا تكون هناك انتخابات إعادة رئاسية، موضحًا أن الشعب التركي حقق أعلى مشاركة في الانتخابات الرئاسية بنسبة تتعدى أكثر من 80%.

وأضاف سمير فرج خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدي البلد، أن الإقبال في انتخابات الرئاسة التركية في الإعادة شهد إقبالا أقل من الجولة الأولى في الانتخابات.

وأكمل: أردوغان حصل على أغلبية أصوات المسلمين في تركيا، وأوغلوا حصل على أصوات المحافظات العلمانية، موضحًا أن أردوغان حصل على أغلبية الأصوات الخارجية في الشرق الأوسط، أما أوغلوا حصل على أغلبية الأصوات في الدول الأوروبية والأمريكية.

وأفاد: أردوغان تقرب من المقيمين في الأماكن المتضررة من زلزال تركيا، وحصد كافة أصوات هذه الأماكن، مشيرًا إلى أن أردوغان لديه خطة سياسية مسبقة قبل عزمه للترشح للانتخابات الرئاسية، وإعلان ترشحه للرئاسة التركية عقب صلاته في مسجد «آية صوفيا»، بالإضافة إلى فوز حزب العدالة والتنمية بأكثر من 320 مقعد في برلمان تركيا.

وأشار إلى أن أوغلو، لم يضع خطة سياسية واقتصادية قوية لكسب الشارع التركي، كما أنه طالب بخروج السوريين من تركيا، وجمع كافة أحزاب المعارضة معا، وكل هذه مؤشرات عرقلت فرصه للفوز بالانتخابات التركية.

واستطرد: أردوغان علاقاته الدولية غامضة، كما أنه تقرب من الدب الروسي، بسبب الديوان التي بلغت نحو 20 مليار دولار لصالح روسيا.