25 يوليو 2024 10:22 18 محرّم 1446
بوابة الكلمة رئيس التحرير محمد خضر
الميديا

تفاؤل كبير بشأن رفع سقف الدين الأمريكي

بوابة الكلمة

قال ياسر نور الدين، مُراسل "القاهرة الإخبارية" من نيويورك، إنَّ هناك تفاؤلًا كبيرًا منذ الأمس، بشأن رفع سقف الدين، وأصبح الطرفان أقرب إلى التوصل لاتفاق منذ بداية الأزمة.

وأضاف "نور الدين" خلال رسالة على الهواء مع الإعلامية داليا أبوعميرة لــ"القاهرة الإخبارية"، اليوم الأحد، أنَّ "مكارثي" قال في ​​وقت سابق إنه يحرز "تقدمًا" في المفاوضات، بشأن رفع سقف ديون الحكومة الفيدرالية، وأمهل أعضاء مجلس النواب 72 ساعة للتجمع ثم 24 ساعة، لمُناقشة الأزمة بدءًا من الأسبوع المقبل الذي يبدأ الاثنين.

ومع تعميق الخلاف على بعض القضايا الشائكة في شأن رفع سقف الدين الأمريكي، فإن خطرًا يلوح في الأفق في حالة عدم التوصل لاتفاق سيدخل الولايات المتحدة الأمريكية في نفق مُظلم لن تخرج منه سالمة، خصوصًا أن الاقتصاد الأمريكي حجز زاوية للعالم، كما يدفع برفع سعر الفائدة بالنسبة للمنازل بشكل جنوني.

وفي المقابل، يرى الجمهوريون أنَّ الخلاف مع البيت الأبيض يكمن في مسألة الإنفاق الكبير والمساعدات الأمريكية والرعاية الصحية، وذكر مراسل "القاهرة الإخبارية" أنَّ هناك بعض التنازلات قدَّمها جو بايدن، وسط توقعات بالتوصل إلى اتفاق مبدئي مُؤقت، حتى الانتهاء من إجراء الانتخابات الرئاسية الأمريكية المُقرر انطلاقها في نوفمبر 2024؛ لأن الأزمة ستكون طاحنة على المجتمع الأمريكي والتي تبدأ بارتفاع هائل في أسعار العقارات.