21 أبريل 2024 04:27 12 شوال 1445
بوابة الكلمة رئيس التحرير محمد خضر
أخبار وتقارير

وزير التنمية ومحافظ القاهرة يفتتحان مهرجان القاهرة الدولي للتمور وخيرات رمضان بحديقة الحرية

بوابة الكلمة

افتتح اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، واللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة "مهرجان القاهرة الدولى الرابع للتمور" ومعرض "خيرات رمضان" بحديقة الحرية بحى غرب القاهرة ضمن استعدادات الدولة لتوفير احتياجات المواطنين من السلع بأسعار مناسبة قبل حلول شهر رمضان.

ويقام المعرض والمهرجان بالتعاون مع وزارة الزراعة، ومركز البحوث الزراعية، ووزارة التجارة، ومديرية تموين القاهرة، واتحاد الصناعات الغذائية، ومنصة " أيادى مصر" ويستمر حتى يوم الخميس القادم ٥ مارس ٢٠٢٤ .

ومن جانبه أعرب اللواء هشام آمنة عن سعادته بالمشاركة في افتتاح مهرجان القاهرة الدولي للتمور في نسخته الرابعة .. كما ثمن الوزير جميع الجهود المبذولة من السادة الوزراء والمحافظين لدعم وتعزيز وتطوير صناعة التمور في مصر وما ينتج عنها من تنمية المجتمعات المحلية وتحفيز الاقتصاد المحلي بكل ما يحويه من فرص عمل وتنمية مهارات الشباب.

وأكد وزير التنمية المحلية علي حرص الدولة المصرية على تطوير منتجاتها المصرية وزيادة صادرتها, وذلك وفقاً لتوجيهات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي, عن طريق تنفيذ فعاليات تسويقية كبرى تجمع المنتجين والمسؤولين وأصحاب القرار والجمهور معاً, للتعريف بهذه المنتجات, والتعرف على أهم التحديات التي تواجهها والعمل على إيجاد حلول عملية ومستدامة تخدم جميع أطراف سلسلة القيمة.. كما تقدم اللواء هشام آمنة بخالص الشكر والتقدير للدعم المقدم من جميع الدول الصديقة المشاركة معنا اليوم وذلك لمشاركتها الفعالة في دعم مثل هذه المهرجانات للتسويق للمنتجات المحلية المصرية.

وقال وزير التنمية المحلية : يأتي هذا المهرجان فى إطار تنفيذ توجهات الدولة نحو دعم الصناعات المحلية ومنها زراعة النخيل وتجارة التمور والصناعات القائمة عليها وزيادة الحصيلة الإستثمارية لها بالتعاون مع شركاء التنمية لما تمثل تلك الصناعة للدولة حيث تعد مصر من أكبر الدول المنتجة للتمور في العالم .

وأشار اللواء هشام آمنة إلى جودة وتنوع المنتجات والمعروضات الموجودة بمهرجان التمور والتي تمثل عدد من المحافظات، حيث تولي الدولة المصرية اهتمام كبير لتطوير صناعة وانتاج التمور في مختلف المحافظات الرائدة في هذا المجال وعلي رأسها محافظات مطروح والوادي الجديد واسوان بما يساهم في تعزيز انتاج مصر من التمور، والاستمرار في اعتلاء مصر قمة الدول المنتجة والمصدرة للتمور في العالم ، لافتاً إلى أن هذه المهرجانات تمثل فرصة للترويج للصناعات اليدوية ومنتجات القرى وأصحاب الحرف ومشروعات المرأة, ولذلك تكون الوزارة حريصة على المشاركة من خلال مشروع "أيادي مصر" للتسويق الحرف اليدوية والتراثية, وذلك لما تمثله مثل هذه المهرجانات من فرصة لدعم اصحاب الحرف من خلال فتح قنوات تسويقية مختلفة لهم. حيث يشارك بالمهرجان أكثر من 30 عارض من منصة "ايادي مصر" من 8 محافظات مختلفة وهم القاهرة, الجيزة, القليوبية, الفيوم, أسوان, مطروح, الوادي الجديد, الدقهلية, سوهاج.

وأضاف اللواء هشام آمنة أنه يأتي دعم الحرف اليدوية والتراثية ودعم التنمية الاقتصادية على رأس أولويات أجندة وزارة التنمية المحلية... وذلك بما يتماشى مع رؤية مصر 2030 وبرنامج عمل الحكومة...وتعمل وزارة التنمية المحلية في هذا الصدد من خلال دورها التنسيقي بين المستويين المركزي والمحلي على تعظيم الاستفادة من المزايا التنافسية المحلية...وأيضًا تعزيز التضافر بين جهود جميع الفاعلين لدعم التنمية المحلية المتكاملة... وأشار الي ان الوزارة تعمل في إطار خطة استراتيجية وضعتها لمشروع "أيادي مصر" للاستمرار في تطويره وتوسيع نطاقه لزيادة الانتشار وفتح أسواق جديدة للمنتجات التراثية المصرية محليًا ودوليًا مما يساهم في توفير فرص عمل جديدة ودعم جهود الدولة المختلفة في القضاء على البطالة.

وأكد وزير التنمية المحلية انه لازال يتعين علينا جميعًا بذل كل الجهد لدعم الصناعات المصرية نظرًا لدورها الحيوي في دفع عجلة التنمية، وخلق فرص عمل ضمن رؤية وتوجهات الدولة نحو تحقيق النمو الاقتصادي المحلي المرجو... معرباً عن تطلعه لتنظيم ورعاية ودعم مثل هذه المهرجانات في جميع محافظات مصر... وكذا التعاون مع جميع شركاء التنمية لدفع هذه الصناعات الواعدة محليًا وزيادة صادرتها في الأسواق العالمية.