21 أبريل 2024 05:00 12 شوال 1445
بوابة الكلمة رئيس التحرير محمد خضر
ثقافة وفن

”مكافحة الفساد”.. ندوة توعوية ضمن أنشطة قصور الثقافة بسوهاج

بوابة الكلمة

عقد فرع ثقافة سوهاج ندوة بعنوان "مكافحة الفساد المالي والإداري"، بالمدرسة الإعدادية القديمة للبنات بالمراغة، ضمن أجندة الفعاليات التوعوية للهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، المقدمة في إطار خطط وزارة الثقافة.

استهل د. عادل عبد المولى أستاذ القانون العام، حديثه بتعريف الفساد الإداري، موضحا أنه يعني إساءة استخدام السلطة العامة لتحقيق مكاسب شخصية، كقبول الموظف للرشوة أو استغلال الصلاحيات التي يمتلكها في العمل.

وأضاف أن هناك عدة أشكال للفساد الإداري منها قبول الموظف رشاوي صغيرة أو القيام بعملية اختلاس، ويمكن الاستدلال على ملامح الفساد من خلال السلوكيات التي يقوم بها الموظفون كالفساد النظامي وغياب التعاون بينهم وعدم احترام قوانين العمل.

وعن طرق مكافحة الفساد الإداري قال لابد من إعداد نظام قائم على الشفافية والمُسائلة، إلى جانب تفعيل القوانين المتعلقة بمكافحة الفساد، وإقامة مثل هذه اللقاءات التثقيفية لتعريف الموظفين بمخاطر الفساد على للمجتمع.

من ناحيته عرّف وائل عبد الوهاب أستاذ القانون العام بالتأمينات الاجتماعية، مفهوم الرشوة في الفقه الجنائي، مشيرا أنها استغلال الموظف العام لوظيفته من أجل منفعة ما، ويعد هذا الأمر بمثابة جريمة ضد الإدارة العامة.

وأكد في ختام حديثه ضرورة تفعيل دور الرقابة الإدارية، وتعريف الموظف بما له من حقوق وما عليه من واجبات، من أجل الارتقاء بمستوى العمل الوظيفي، فصلاح الدولة مرهون بصلاح موظفيها.

أقيم اللقاء بإشراف إقليم وسط الصعيد الثقافي برئاسة ضياء مكاوي، وبحضور كل من ماهر عبد الخالق مدير عام الشئون التنفيذية بمديرية التربية والتعليم، ميرفت عبد العظيم مدير إدارة التدريب بالمديرية، وكمال عثمان مدير إدارة المراغة التعليمية.