22 يوليو 2024 04:03 15 محرّم 1446
بوابة الكلمة رئيس التحرير محمد خضر

كيفية اختيار أفضل بطارية سيارة 80 أمبير

بوابة الكلمة

تعد بطارية السيارة من المكونات الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها لضمان تشغيل السيارة بكفاءة وأمان. إن اختيار البطارية المناسبة ليس بالأمر السهل، خاصة مع وجود العديد من الأنواع والموديلات المختلفة في السوق. لذا فإنك بحاجة لمعرفة بعض التفاصيل المهمة التي تساعدك في اختيار أفضل بطارية سيارة 80 أمبير. في هذا المقال، سنقدم لك دليلًا شاملاً يساعدك على اتخاذ القرار الصائب.

ما هي أنواع بطاريات السيارات؟

يتساءل الكثير من الأشخاص عن أفضل أنواع بطاريات السيارات، لذا سنقدم الآن معلومات حول أنواع البطاريات المختلفة لتسهيل اختيار البطارية المناسبة للسيارة قبل الشراء. تتضمن بطاريات السيارات ثلاثة أنواع رئيسية:

1. بطاريات الرصاص الحمضية:

تتكون من أقطاب على شكل ألواح من الرصاص وأكسيد الرصاص في محلول من حمض الكبريتيك المخفف. تُعتبر هذه البطاريات من أشهر أنواع البطاريات بسبب تكلفتها المنخفضة وطول عمرها، ولكنها ثقيلة الوزن وتحتوي على مواد سامة، مما يمكن أن يُعتبر عيباً لبعض الأشخاص.

2. البطاريات القلوية:

تحتوي على محلول قلوي مكون من هيدروكسيد الصوديوم أو البوتاسيوم وماء مقطر، جنباً إلى جنب مع ألواح من النيكل أو الحديد أو هيدروكسيد الكادميوم، حسب نوع البطارية. يحتاج الحصول على بطارية 6 فولت إلى 5 خلايا في هذا النوع، بينما تحتاج بطارية الرصاص الحمضية إلى 3 خلايا فقط للحصول على نفس الجهد.

3. البطاريات الجافة:

تعتبر البطاريات الجافة مناسبة للباحثين عن أفضل بطارية للسيارة، حيث تصل مدة صلاحيتها إلى 5 سنوات وأكثر دون الحاجة إلى صيانة دورية، ولا تنتج أبخرة أو عوادم كبريتية سامة. تتألف عادةً من خلايا كهروكيميائية تنتج التيار الكهربائي، وتُصنع من الكربون والزنك.

كيفية اختيار أفضل بطارية سيارة 80 أمبير

عند اختيار أفضل بطارية سيارة 80 أمبير، ينبغي مراعاة العوامل التي تؤثر في أدائها وقدرتها على تلبية احتياجات السيارة. تشمل هذه العوامل:

  • التحمل والقوة التشغيلية: يجب أن تتحمل البطارية الأحمال الثقيلة وفترات التشغيل الطويلة دون فشل. وتعتمد قوة التشغيل والتحمل على الهندسة الداخلية للبطارية وجودة المواد المستخدمة في تصنيعها.

  • اختيار علامة تجارية موثوقة: يُنصح باختيار بطاريات من الشركات المعروفة بتاريخها في صناعة منتجات عالية الجودة.

  • تاريخ تصنيع البطارية: من المهم تجنب شراء بطاريات تم تصنيعها قبل ستة أشهر على الأقل، حيث قد تكون لديها أداء وعمر افتراضي منخفض.

  • فترة الضمان: فترة الضمان الأطول تعكس ثقة الشركة في جودة منتجاتها. ابحث عن الضمان النسبي الذي يغطي جزءًا معينًا من تكلفة البطارية في حالة حدوث فشل مبكر يعتبر أمرًا مهمًا أيضًا.

  • ظروف الاستخدام والمناخ: تتفاوت احتياجات البطارية استنادًا إلى ظروف الاستخدام والمناخ التي تتعرض لها السيارة.

أفضل بطاريات سيارة 80 أمبير في السوق

  • بطارية فارتا Varta: بطارية فارتا هي واحدة من أفضل الخيارات المتاحة في السوق حاليًا عند البحث عن أفضل بطارية سيارة. توفر قدرة تشغيل ممتازة حتى في الظروف القاسية، وهي مثالية للسيارات ذات الاحتياجات الكهربائية العالية.

  • بطارية هانكوك: تعتبر بطارية هانكوك من البطاريات الرائدة في السوق بفضل أدائها المتميز. توفر هذه البطارية قوة تشغيل عالية وعمر افتراضي طويل، مما يجعلها خيارًا ممتازًا لأصحاب السيارات الذين يبحثون عن الموثوقية.

  • بطارية بوش Bosch: بطارية بوش معروفة بمتانتها وكفاءتها العالية. تتميز بتقنية الخلايا المغلقة التي تمنع تسرب الحمض، مما يزيد من عمرها الافتراضي ويقلل من الحاجة إلى الصيانة.

طرق فحص بطارية السيارة:

1. مراقبة الأضواء الأمامية: قبل تشغيل المحرك، قم بتشغيل الأضواء الأمامية وراقب سطوعها، ثم شغل المحرك وانتبه إلى التغير في سطوع الأضواء. إذا كانت الأضواء أغمق من المعتاد قبل تشغيل المحرك، فقد تكون البطارية منخفضة. أما إذا أصبحت الأضواء أكثر سطوعًا بعد تشغيل المحرك، فهذا يشير إلى عمل الدينامو دون توفير تيار كافٍ لشحن البطارية بالكامل. وإذا لم يحدث أي تغيير في سطوع الأضواء، فذلك يعني أن البطارية تعمل بشكل صحيح.

2. مؤشر صلاحية البطارية: تحتوي معظم البطاريات على مؤشر صلاحية في القسم العلوي منها، ويظهر هذا المؤشر بواسطة فتحة دائرية بغطاء زجاجي تعرض ألوانًا تشير إلى حالة البطارية. إذا كان الضوء أخضرًا عند تشغيل السيارة، فهذا يعني أن البطارية جيدة، أما إذا كان اللون أحمر فهذا يشير إلى ضعف الجهد الكهربائي، وإذا كان اللون أسود فهذا يدل على تلف البطارية وضرورة استبدالها.

3. استخدام الفولتميتر: يُعتبر جهاز الفولتميتر من أشهر الطرق لفحص البطارية. قم بإيقاف تشغيل المحرك وقم بتوصيل أسلاك الجهاز على الأقطاب السالب والموجب للبطارية، ثم اقرأ القيمة. إذا كانت البطارية بحالة جيدة، فسيكون الجهد الكهربائي بين 12.4 و12.7 فولت، وإذا كانت القيمة أقل من ذلك بكثير، فهذا يشير إلى ضعف البطارية وضرورة استبدالها.

يتطلب اختيار بطارية سيارة بقدرة 80 أمبير مراعاة عدة عوامل لضمان الأداء الأمثل وعمر البطارية الأطول. من خلال اتباع النصائح والإرشادات المذكورة في هذا المقال، يمكنك التأكد من أنك تختار البطارية المناسبة لسيارتك وتضمن تشغيلها بكفاءة.