26 فبراير 2024 12:27 16 شعبان 1445
بوابة الكلمة رئيس التحرير محمد خضر
مجتمع

تعرف على أضرار المشروبات الغازية على صحة النساء

بوابة الكلمة

يعد تناول المشروبات الغازية من أخطر العادات السيئة على صحة النساء في عدة طرق، إليك بعض الأضرار المحتملة، بحسب ما نشره موقع هيلثي :

زيادة الوزن: تحتوي المشروبات الغازية عادةً على سعرات حرارية عالية ناتجة عن السكر المضاف. تناول كميات كبيرة من المشروبات الغازية يمكن أن يزيد من احتمالية زيادة الوزن والسمنة، وهو عامل يزيد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة مثل السكري وأمراض القلب.

ضرر السكر على الأسنان: تحتوي المشروبات الغازية على سكريات مضافة وحمض الفوسفوريك الذي يمكن أن يؤدي إلى تآكل المينا (الطبقة الخارجية) للأسنان وتسبب تسوس الأسنان ومشاكل صحية فموية أخرى.

زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب: تناول المشروبات الغازية المحلاة بالسكر يمكن أن يؤدي إلى زيادة مستويات السكر في الدم والتهديد بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والكولسترول.

تأثير على الهضم والصحة المعوية: المشروبات الغازية قد تحتوي على كميات كبيرة من الكافيين ومواد حافظة وملونات صناعية، وهذه المكونات قد تؤدي إلى تهيج المعدة وتدمير البكتيريا النافعة في الأمعاء، مما يؤثر على صحة الجهاز الهضمي.

نقص الكالسيوم: قد تؤدي بعض المشروبات الغازية المحلاة بالفوسفات إلى تقليل امتصاص الكالسيوم في الجسم، وهو أمر يمكن أن يؤثر على صحة العظام ويزيد من خطر هشاشة العظام.

أضرار المشروبات الغازية على صحة النساء

تناول المشروبات الغازية بشكل معتدل قد لا يكون له تأثير كبير على الصحة، ولكن استهلاكها بكميات كبيرة وبانتظام قد يكون ضارًا.