14 يونيو 2024 06:21 7 ذو الحجة 1445
بوابة الكلمة رئيس التحرير محمد خضر

السكن الجامعي في تركيا مميزات وعيوب

بوابة الكلمة

- دائما ما يتطلع من يرغب في الدراسة في تركيا إلى الحصول على السكن الجامعي في تركيا القريب من الجامعة التي يرغب في الدراسة بها.

- السكن الطلابي في تركيا دائما ما يكون متوفر في العديد من المدن التركية بالقرب من الجامعات ويكون متواجدا بكثرة في اسطنبول بسبب وفرة وكثرة الجامعات بها.

أقسام السكن الجامعي في تركيا

هناك ثلاثة خيارات للسكن الجامعي بالنسبة للطلاب الذين ينوون الدراسة في تركيا:

السكن الحكومي KYK

- وهو اختصار ل Kredi ve Yurtlar Genel Müdürlüğü ومعناها المديرية العامة للاعتمادات والسكنات.

- هي مؤسسة عامة تابعة لوزارة الشباب والرياضة في الجمهورية التركية، تأسست في 22 أغسطس 1961، ذات شخصية اعتبارية، وميزانية خاصة، وتخضع لأحكام القانون الخاص، وتوفر خدمات لأغراض اجتماعية، تهدف إلى دعم الطلاب الحاصلين على التعليم العالي والذين يفتقرون إلى الإمكانيات المالية.

- تم إعداد هذا السكن الطلابي من قبل مؤسسة kyk التابعة لوزارة الشباب والرياضة، يبلغ عددها حوالي 450 سكن طلابي للذكور وأخرى للإناث، حيث ينتشر في مختلف الولايات التركية، يتألف من أبنية منفصلة لكل من الذكور والإناث وسكنات أخرى مختلطة، بحيث تضم غرف للذكور وغرف للإناث بذات المباني الطلابية.

مميزات السكن الطلابي الحكومي (kyk)

- يتميز السكن الجامعي في تركيا KYK بأنه يقع في أماكن قريبة من الجامعات، وقد يتواجد داخل الحرم الجامعي، ويُسمح للطلاب الأجانب بمختلف جنسياتهم بالإقامة فيها، بالإضافة إلى ذلك توفر غرف ثلاثية ورباعية وخماسية، ولكل طالب سرير ومكتب دراسي وخزانة، بالإضافة إلى ذلك يتواجد في كل غرفة حمامات وثلاجة.

- يتميز السكن بأنه آمن ومراقب بشكل دائم ويتبع للحكومة حيث لا يسمح بالدخول إليه إلا من خلال البصمة، أما الخدمات المقدمة فيه فهي وجبات طعام، وهما وجبة الفطور برسوم 7 ليرات تركية و وجبة الغداء برسوم 18 ليرة، ويتم تنظيف الغرف مرتين في الأسبوع من قبل فريق متخصص في ذلك.

- بالإضافة إلى ذلك تعتبر رسوم الاقامة في السكن الطلابي الحكومي منخفضة، فهي تتراوح ما بين 10 و 30 دولاراً في الشهر.

عيوب السكن الطلابي الحكومي

- يتم إغلاق هذا السكن الطلابي خلال إجازة الجامعات، باستثناء بعض المساكن الطلابية التي تبقى متاحة للدورات التكميلية، بالإضافة إلى ذلك يتم قبول عدد قليل من الطلاب الأجانب في هذا النوع من المساكن الطلابية، لأن الاماكن الخاصة بهم محدودة غالباَ.

- كيفية التسجيل في سكن kyk في تركيا؟

يتم التسجيل في السكن الجامعي في تركيا الحكومي من خلال مفاضلة الكترونية في شهر سبتمبر وتصدر نتائجها في شهر أكتوبر، ويتم الإعلان عنها عبر موقع e - devlet.

السكن الطلابي الخاص في تركيا

- في هذا النوع من السكنات الطلابية ستتلقى مستوى إقامة أكثر راحةً ورفاهية وهدوءاً، لأنها تتبع عادة إلى شركة خاصة توفر أعلى مستوى من الخدمات السكنية للطلاب الأجانب، ويكون السكن الطلابي للذكور فيه مستقل تماماً عن مساكن الإناث.

- أغلب الطلاب الذين يقومون في التسجيل فيه هم الطلاب الذين يدرسون في الجامعات الخاصة في تركيا

مميزات السكن الجامعي الخاص في تركيا

من أبرز مميزات هذا السكن أنه يقع بالقرب من الجامعات التركية الحكومية والخاصة، بالإضافة الى كونه قريب من المواصلات مما يسهل الوصول الى الجامعة، ويوفر معظم أنواع الغرف بدءاً من الفردية وحتى الرباعية، وفي كل غرفة سرير وخزانة ومكتب للدراسة لكل فرد.

- إضافة إلى ذلك يقدم السكن خدمة التنظيف والغسيل ويوفر وجبات طعام، ولكن بعض أنواع السكنات الطلابية تكون فيها هذه الخدمات مدفوعة.

- كما أن السكن الجامعي في تركيا (الخاص) يوفر الغرف الدراسية وغرف لممارسة الرياضة تتميز بجودة الأجهزة الرياضية فيها، وغرف للفنون وغيرها العديد من الأنشطة الطلابية، وتخضع جميعها لمراقبة شديدة من قبل فرق أمنية، كما تتواجد فرق الرعاية الصحية.

عيوب السكن الطلابي الخاص

عيوب السكن الطلابي الخاص أنه أعلى تكلفة بين السكنات الطلابية في تركيا، وتختلف أسعارها حسب المدينة ونوع الغرفة، ولكن تتراوح ما بين 1500 و7000 شهرياً.

كيفية التسجيل في السكن الجامعي في تركيا (الخاص) ؟

يتم تقديم بعض الأوراق مثل القبول الجامعي والتأمين الصحي وبعض المستندات الرسمية الأخرى، أي التسجيل فيها أسهل ومضمون بمجرد استيفاء الشروط على عكس السكن الطلابي التابع للحكومة.

يمكنك أيضاً معرفة تفاصيل عن:

سكن جامعة ميديبول.

سكن جامعة بهتشة شهير.


شقق سكنية للإيجار

- يعد إقامة الطالب في تركيا بشقق سكنية للإيجار خيارًا شائعًا بين الطلاب الدوليين الذين يرغبون في الإقامة خارج الحرم الجامعي. ولذلك يتعين على الطلاب التعامل مع المسؤولية واكتساب الخبرة.

- فيما يخص الموقع:

نظرًا لأن هذا خيار مستقل، فستحتاج إلى التأكد من أن الشقة قريبة من جامعتك والمرافق التي تحتاجها. وتحتاج أيضًا إلى التأكد من أن الموقع مناسب لنمط حياتك الاجتماعية وتفضيلاتك (الحي المفعم بالحياة أم الحي الهادئ).

- فيما يخص تقاسم المعيشة في تركيا بشكل مستقل:

يمكنك اختيار العيش بمفردك أو المشاركة مع طلاب آخرين. كما يتوفر لديك خيار اختيار حجم الشقة بناءً على ميزانيتك وتفضيلاتك.

ويمكن أن تكون هذه طريقة رائعة لمقابلة الطلاب الدوليين أو الوطنيين الآخرين الذين يرغبون أيضًا في تحمل مسؤولية العيش بشكل مستقل.

- نظام الدعم:

يوفر هذا الخيار أقل نظام دعم حيث لن يكون لديك مدير أو مشرف للمبنى السكني تسأله أو تذهب إليه وقتما تشاء، ومع ذلك، فإن معظم الجيران وأصحاب العقارات يسعدهم مساعدة الطلاب وإرشادهم عند الحاجة.

- الفواتير:

على عكس الخيارات السابقة، يجب أن تدفعها على أساس شهري.

الحياة الاجتماعية:

يمكن أن يوفر هذا الخيار حرية أكبر للطلاب حيث لا يتعين عليهم اتباع قواعد السكن الجامعي الخاص.

- يتوفر هذا النوع من إقامة الطالب في تركيا بشكل كبير في مدينة اسطنبول وهذا النوع من المساكن يحظى بشعبية كبيرة لدى الشباب العربي.

كل ما تحتاج إلى معرفته عن الدراسة في الخارج.

مزايا إسكان الشباب في تركيا:

- تكلفة منخفضة مقارنة بتكلفة إيجار المنازل في تركيا حيث يتم تقاسمها وتقسيم تكلفتها بين السكان.

- قيمة التأمين رمزية مقارنة بتأمين المنازل الفردية في تركيا.

- الإيجار يشمل تكلفة الفواتير (ماء، كهرباء، غاز، إنترنت).

- هناك منافسة كبيرة في أسعار الشقق والإيجارات لأن الطلب على هذا النوع من المساكن كبير ويختلف الإيجار باختلاف المحافظة التركية.

عيوب سكن الشباب في تركيا:

- عدم وجود عنصر الأمان، فعلى المقيم الحذر من عمليات الاحتيال والسرقة المنتشرة في هذا النوع من المساكن، والتي تحدث نتيجة الاختلاط بأشخاص مجهولين، وعدم حمل مبالغ كبيرة ووضعها في حساب بنكي للأمان.

- يفتقر سكن الشباب في بعض الأحيان إلى النظافة وخاصة للشباب لانشغالهم بالدراسة أو العمل ومعظمهم غير معتادين على فكرة تنظيف غرفته.

- قلة الخصوصية، فعدد الطلاب في الغرفة الواحدة داخل الشقة لا يقل عن 4 أشخاص مما يجعل الوضع غير مناسب للدراسة.

تعتبر "أكساراي، الفاتح، وتكسيم" من أكثر المناطق اكتظاظًا بالسكان في إسطنبول حيث يقع سكن الشباب بالقرب من خطوط المواصلات، بالإضافة إلى اسنيورت افجلار.

تكلفة إسكان الشباب في تركيا:

تختلف تكلفة سكن الشباب في تركيا حسب المحافظة التركية والحي الذي نجد فيه أن تكلفة سكن الشباب للغرفة الواحدة في اسطنبول هي كالتالي:

في منطقة اسنيورت 850 ليرة تركية.

في منطقة افجلار 900 ليرة تركية.

في منطقة بشكير 1100 ليرة تركية.

في منطقة بيوغلو 2900 ليرة تركية.

في محافظة طرابزون 400-500 ليرة تركية.

في محافظة اسكي شهير 550 الى 700 ليرة تركية.

في محافظة بورصة من 500 إلى 800 ليرة تركية.

في محافظة كوجالي من 500 إلى 600 ليرة تركية.

هذه هي أسعار إيجار غرفة واحدة في سكن الشباب، ويمكن تخفيض التكلفة من خلال مشاركة الغرفة مع طالب آخر.

اعرف أيضاً: تفاصيل عن دراسة الطب في تركيا

السكن الطلابي الوقفي VAKİF :

السكن الجامعي الوقفي أقل انتشاراً من السكنات الحكومية والسكنات الخاصة، تنتشر هذه السكنات بشكل رئيسي في اسطنبول وإزمير وأنطاليا، هذا النوع من السكنات تابع لوقف الديانة التركي أو أحد الجمعيات الخيرية . أهم ما يميز هذه السكنات أن قوانينها ثابتة وصارمة . كما أن هنالك مجموعة من المحاضرات والندوات الدينية التي يوفرها المقيمين على هذه السكنات ويعتبر حضور هذه النشاطات والمشاركة بها شرطاً لبقاء الطلاب في السكن. كما يتم اختيار الطلاب بدقة كبيرة بعد إجراء مقابلة معهم والتأكد من سلوكياتهم وأخلاقهم والتزامهم. من أهم مميزات السكن الوقفي أنه يوفر جميع الاحتياجات من طعام وغيره للطلاب ويعد من أكثر السكنات أمناً.

نصائح للطالب عند اختيار السكن المناسب

مدة الدراسة الجامعية طويلة، لهذا من الأفضل أن يكون الطالب في سكن يشعر فيه بالراحة النفسية أكثر، سواء مع أهله أو مع أناس يعرفهم جيداً وينسجم معهم. خيار السكن الجامعي ليس بالأمر السيء أيضاً؛ فهو يجعل الطالب يمتلك خبرة وتجربة أكثر في التعامل مع الناس ويقوي الشخصية والثقة بالنفس. عند عدم توفر إمكانية السكن في منزل خاص، يكون السكن الجامعي الحكومي خياراً جيداً؛ لتوفر الخدمات المناسبة فيه وأجرته القليلة، وهو يحظى باهتمام كبير من الحكومة لتحسين جودته. إن أراد الطالب أن يقيم في سكن خاص، لا بد أن يختار أقرب سكن ممكن إلى الجامعة وخصوصاً إن كان في اسطنبول، وذلك لأن المدينة كبيرة جداً، وتستهلك من وقت الإنسان في وسائل المواصلات.

قبل إتمام التسجيل في الجامعات التركية ننصحك بالبحث جيداً عن سكن يلائمك من حيث الموقع والسعر والتنظيم.