29 مارس 2024 16:48 19 رمضان 1445
بوابة الكلمة رئيس التحرير محمد خضر
ترانزيت المطار

وزير السياحة يبحث مع نائب وزير الثقافة الصيني تعزيز أوجه التعاون

بوابة الكلمة

استقبل أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، بمقر الوزارة بالزمالك، "Li Qun" نائب وزير الثقافة والسياحة بجمهورية الصين الشعبية، والوفد المرافق له؛ لبحث سبل تعزيز أوجه التعاون بين البلدين على المستوى السياحي والأثري.

وفي مستهل اللقاء، رحب الوزير بـ"Li Qun" والوفد المرافق له، مؤكدا عمق العلاقات التاريخية التي تربط بين مصر والصين على المستويين الرسمي والشعبي والتي تمتد لآلاف السنين، وما تشهده هذه العلاقات من تعاون في العديد من المجالات ولاسيما السياحة والآثار.

وأشار إلى لقائه بوزير الثقافة والسياحة الصيني في بداية شهر إبريل الماضي خلال زيارته الرسمية لمصر، والتي تعتبر أول زيارة يقوم بها الوزير الصيني خارج الصين منذ أزمة فيروس كورونا وبعد تخفيف قيود السفر على الصين.

وأوضح وزير السياحة والآثار، أن السياحة لها دور كبير في تعزيز التقارب والود بين شعوب العالم، معربا عن تطلعه لدفع مزيد من الحركة السياحية الوافدة من السوق الصيني إلى مصر.

وتحدث عن التيسيرات والتسهيلات التي تقدمها مصر؛ للحصول على التأشيرة السياحية للجنسيات المختلفة والتي من بينها الصينيين، والسماح للسائحين الصينيين بالحصول على تأشيرة دخول اضطرارية من المنافذ والمطارات المصرية "Visa Upon Arrival".

وأكد "Li Qun"، استعداد جمهورية الصين الشعبية على التعاون لزيادة أعداد الحركة السياحية الوافدة من الصين إلى مصر، والترويج للمقصد السياحي المصري في الصين بصورة أوسع، والتطلع لمشاركة مصر في المعرض السياحي الذي سيقام في الصين قريبا.

وخلال اللقاء، تم التأكيد على استمرار التعاون في مكافحة الاتجار غير المشروع في الممتلكات الثقافية، والتعاون في أعمال الحفائر، وعلوم المتاحف، وتدريب الكفاءات، وتبادل الخبرات في مجالي السياحة والآثار، وزيادة عدد البعثات الأثرية الصينية العاملة بمصر، وإمكانية إنشاء المركز المصري الصيني للآثار الغارقة بالإسكندرية، وإقامة معرض للآثار المصرية بأشهر المتاحف في الصين.