21 مايو 2024 21:59 13 ذو القعدة 1445
بوابة الكلمة رئيس التحرير محمد خضر
ترانزيت المطار

مشروعات مطار القاهرة تتحدث عن نفسها .. المشاية الكهربائية تربط مباني الركاب بالجراج المتعدد الطوابق

مطار القاهرة الدولى
مطار القاهرة الدولى

تتحدث المشروعات التى يتم تنفيذها في مطار القاهرة عن نفسها من أجل توفير وتقديم جميع التسهيلات لتيسير حركة المسافرين ليظل مطار القاهرة الدولى دائماً فى أبهى صوره، تطوير مستمر وكفاءة عالية وقدرة جبارة على التحديث عبر أحدث الطرق العالمية.


وبمناسبة مرور ٦٠ عاماً على افتتاح مطار القاهرة أعد المركز الإعلامي لوزارة الطيران المدني، انفوجرافاً رائعاً يكشف عن مستوى من الاحترافية العالية والدقة المتناهية، وضّح من خلاله مشروع المشاية الكهربائية لربط مباني الركاب بالجراج المتعدد الطوابق إذ يعد من أهم مشروعات خدمة الركاب للوصول إلى أن يكون مطار القاهرة الدولي مطاراً محورياً، ويهدف المشروع إلى تقديم كل التسهيلات لتيسير حركة المسافرين بين مبانى الركاب الثلاث ومنع التكدس بالمطار.


وتحتوى المشروع على ٥ أماكن للخدمات موزعة بطول المشاية منطقة انتظار (HUB) بمساحة 1320 م تشمل مساحات تجارية وخدمية وكافتيريات ودورات مياه.


ولخدمة مشروع المشاية تم تطوير ورفع كفاءة الجراج متعدد الطوابق (5 طوابق) وبمساحة 90 ألف متر ليستوعب اكثر من 2500 سيارة ومزود بساحة انتظار أمامية لخدمة 100 أتوبيس ومينى باص.


المشاية مزودة بعربات اخدم نفسك وعربات الجولف كار المشاية مزودة بأحدث تقنية تكنولوجية من كاميرات مراقبة وشاشات عرض الرحلات وخدمة الانترنت وأنظمة الحريق. وإنشاء محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية أعلى الجراج المتعدد الطوابق تعمل بقدرة 300 كيلوات / ساعة طاقة شمسية بإجمالي 465.000 كيلوات كهرباء خلال العام، تحقق وفورات مالية 6 ملايين جنيه سنوياً.


وهي نتاج البروتوكول الموقع بين شركة ميناء القاهرة الجوي ومركز تحديث الصناعة المصري ممثلاً عن منظمة الامم المتحدة للتنمية الإنمائية ووزارة البيئة.

كانت شركة ميناء القاهرة الجوي نظمت زيارة تفقدية لمحرري شؤون الطيران المدني، تفقدوا خلالها مشروعات التطوير بمطار القاهرة الدولي شملت مشروع المشاية الكهربائية، وفي هذا السياق أشار الفريق محمد عباس وزير الطيران المدني، إلى أن مطار القاهرة الدولي شهد تنفيذ الكثير من مشروعات التطوير خلال الفترة الماضية في إطار استراتيجية وزارة الطيران المدني لتقديم أفضل جودة من الخدمات لعملائها وبما يحقق مزيدا من الانسيابية على حركة الركاب بالمطارات المصرية والاستمتاع بتجربة سفر آمنة مزودة بكافة سبل الراحة والرفاهية كون مطار القاهرة الدولي مطارا محورياً وبوابة مصر الأولى وأفريقيا.


وخلال الجولة أوضح المحاسب مجدى إسحق رئيس مجلس إدارة شركة ميناء القاهرة الجوي أن ما تم من أعمال تطوير بالمطار جاء في ضوء مواصلة خطة وزارة الطيران بتطوير الخدمات المقدمة وإظهار الوجه الحضاري والجمالي للمطار أمام القادمين من مختلف دول العالم. مشيراً إلى أن مطار القاهرة شهد تطورًا كبيرًا.

أعقبها زيارة لمشروع الجراج متعدد الطوابق والذي تصل طاقته الاستيعابية لأكثر من 2500 سيارة بمساحه للدور 18000 م2 بعدد خمسة طوابق، وعشرة مصاعد تعمل بكامل طاقتها كما تم رفع كفاءة الجراج بتنفيذ أعمال الدهانات وتجميل الأرضيات ورفع كفاءة دورات المياه وتزويد الجراج بأنظمة إضاءة الليد، ونظام التهوية، وشبكة صرف الأمطار، وتحديث نظام توجيه السيارات من خلال ترقيم الأعمدة، وتطوير شبكات وأنظمة إطفاء الحريق، فضلًا عن تزويد الجراج بساحة انتظار أمامية لخدمة ما يقرب من 100 أتوبيس ومينى باص.

مطار القاهرة الدولى المشاية الكهربائية حركة المسافرين