29 مارس 2024 02:55 19 رمضان 1445
بوابة الكلمة رئيس التحرير محمد خضر
ترانزيت المطار

أبرز إنجازات مطار القاهرة الدولى في عامه الستين

بوابة الكلمة

مطار القاهرة الدولى أحد أهم وأعرق المطارات في مصر وأفريقيا والشرق الأوسط لموقعه الجغرافى المميز وكونه مطارا محوريا . ونظرا لأهميته البالغة في حركة النقل الجوى فعمليات تطوير البنية الأساسية للمطار ومحيطه لا تتوقف حرصاً على تقديم سبل الراحة والأمان لمرتاديه من ركاب ومودعين ومستقبلين .

وبمناسبة الاحتفال بمرور 60 عاما على افتتاحه نستعرض أبرز الإنجازات وعمليات التطوير التي تمت في عامه الستين لمواكبة الزيادة المستمرة في حجم الحركة الجوية والارتفاع المتنامى في أعداد الركاب والطائرات ولتقديم كافة الخدمات بكفاءة عالية تليق ببوابة مصر الاولى، حسب ما نشرت صفحة شركة ميناء القاهرة الجوي :

• تم الانتهاء من تطوير سيور مطار القاهرة الدولى وفق أحدث النظم العالمية وبرامج التشغيل مع زيادة الامكانيات التشغيلية لتصل إلى ١٢ ألف حقيبة في الساعة بدلا من ٤٨٠٠ حقيبة في الساعة قبل تنفيذ المشروع وتركيب أحدث الانظمة الأمنية حيث توجد 4 مراحل فحص تعمل بنظام الفحص المقطعى ثلاثى الابعاد للكشف على الحقائب بطاقة استيعابية لكل جهاز حوالى 1800 حقيبة في الساعة . بجانب الربط والتكامل بين كل من مبنى 2 ومبنى 3 وتبادل رسائل الحقائب بين النظامين وتصل الطاقة الاستيعابية لسيور الربط 3000 حقيبة في الساعة . كما تم رفع القدرة التخزينية لسيور الحقائب المبكرة من 250 حقيبة الى 1200 حقيبة .

• كما تم الانتهاء من تطوير وصيانة كافة الطرق المؤدية للمطار وكذلك شبكة الطرق الداخلية المؤدية إلى مباني المطار الثلاثة من رفع كفاءة وتوسعة وتشجير وتزويدها بأحدث أنظمة الإضاءة وتزويد كافة الطرق باللافتات الارشادية التي تعمل بنظام الخلايا الضوئية كما تم تطويرها وتزويدها بنظام لصرف مياه الامطار وربط مداخل ومخارج المطار بالمحاور الرئيسية.

• الافتتاح الرسمي وتشغيل المشاية الكهربائية التي تربط بين الجراج متعدد الطوابق ومبانى الركاب وتحتوى على 5 أماكن للخدمات موزعة بطول المشاية ومزودة بعربات اخدم نفسك وعربات الجولف كار كما تم تزويدها بأحدث تقنية تكنولوجية من كاميرات مراقبة وشاشات عرض الرحلات وخدمة الانترنت وأنظمة الحريق. والمشروع مكيف بالكامل لراحة المسافرين كما تسهم في تسهيل حركة الركاب وانتظار ‏السيارات وتفادي أي تكدسات داخل مطار القاهرة. وتشمل منطقة انتظار (‏HUB‏) بمساحة 1320 متر مربع تشمل مساحات تجارية وخدمية ‏ودورات مياه.‏

• الانتهاء من رفع كفاءة الجراج متعدد الطوابق والذي تصل طاقته الاستيعابية لأكثر من 2500 سيارة بمساحه للدور 18000 م2 ومساحة اجمالية 90000 متر مربع وذلك بتنفيذ أعمال الدهانات ورفع كفاءة دورات المياه وتزويد الجراج بأنظمة إضاءة الليد، ونظام التهوية، وشبكة صرف الأمطار، وتطوير شبكات وأنظمة إطفاء الحريق، فضلًا عن تزويد الجراج بساحة انتظار أمامية لخدمة ما يقرب من 100 أتوبيس ومينى باص.

• تطوير ورفع كفاءة مبانى الركاب حيث تم تنفيذ ‏خطة تطوير كاملة بمبنى الركاب رقم (1) شملت إحلال وتجديد جميع شاشات عرض رحلات الطيران بجميع صالات السفر والوصول بمبنى ‏الركاب رقم ١، وتوفير شاشات ٧٥ بوصة لعرض بيانات الرحلات أمام مداخل الصالات كما تم تنفيذ خطة إحلال وتجديد جميع كاونترات الموازين بصالة السفر الدولى، وتوفير ‏ماكينات تغليف الحقائب كما تم تحديث جميع دورات المياه وتم تركيب ‏‏(١٠) مظلات أمام صالتى السفر والوصول الدولى للمودعين والمستقبلين .

• وللتيسير على ضيوف الرحمن المتجهين إلى بيت الله الحرام عبر الصالة الموسمية فقد قامت شركة ميناء القاهرة الجوى بتوفير أعداد اضافية من عربات إخدم نفسك وتخصيص أماكن جديدة لها لتكون فى متناول الركاب كما وفرت الشركة عدد وفير من الكراسى المتحركة بالإضافة الى توسيع وتجهيز المنطقة الخاصة بالإحرام بكافة سبل الراحة وتخصيص مكان لبيع ملابس الاحرام . كما تم تغيير سيور الحقائب وعمل الصيانة الدورية لجميع كاونترات السفر بالإضافة الى توفير ماكينات أضافية لتغليف الحقائب لمنع التكدس .

• جدد المجلس الدولي للمطارات شهادة الاعتماد الصحي لمطار القاهرة الدولي لمدة ٣ سنوات حتى عام 2026. وتعتبر هذه الشهادة اعتماد من المجلس الدولي للمطارات لمطار القاهرة الجوي في مجال الصحة العامة وذلك بعد مراجعة كافة اجراءات السفر والوصول وتقييمها والتأكد من إتباعها لإجراءات السلامة والصحة التي تم وضعها من المجلس وفق تعليمات منظمة الايكاو. مما يعزز الثقة في مطار القاهرة الدولى ويسهم فى تدفق مزيد من الحركة الجوية والسياحية.

• تجديد شامل وتطوير استراحات الدرجة الأولى والخدمة المميزة لتوفير الراحة والرفاهية وتوفير تجربة سفر ممتعة.

• افتتاح محطة للطاقة الشمسية بمطار القاهرة الدولي والتي تم تنفيذها أعلى الجراج متعدد الطوابق وذلك بهدف دعم التحول إلى الطاقة الجديدة والمتجددة فى قطاع الطيران والتصدى لآثار التغيرات المناخية. وقد تبلغ القدرة الإجمالية للمحطة 300 كيلووات/ ساعة بإجمالي 465000 كيلوات كهرباء خلال العام وينتج الكيلوات طاقة شمسية ما يقرب من 1550 كيلوات كهرباء خلال العام، بما يحقق ترشيد للنفقات المالية. وقد تم تزويد صالات المطار بوحدات لشحن أجهزة الموبايل واللاب توب تستمد طاقتها من المحطة الشمسية ومزودة بشاشات عرض تبين كميات الكهرباء وقد تم الانتهاء من تركيب الالواح الشمسية والشواحن بالكامل ليتم ضخ أول كيلوات كهرباء منتجة من الطاقة الشمسية.

• تأمين مطار القاهرة الدولى بكافة المباني والمحاور والمهبط باحدث كاميرات المراقبة ذات التقنية الحديثة على العديد من المراحل ليصبح مطار القاهرة الدولى مؤمن بالكامل

• عمل إحلال وتجديد لسيارات الارشاد بسيارات حديثة ماركة تيوتا بمعايير أمان على مستوى عال لتحقيق اعلى معدلات السلامة أثناء التحرك في المهبط وتم تزويدها بأحدث التجهيزات اللاسلكية للتواصل مع الطائرات بهدف تقديم أفضل خدمة إرشادية للطائرات بمطار القاهرة .

• رفع كفائة جميع بوابات تحصيل رسوم السيارات وتجديدها وتزويدها بأحدث أنظمة المحاسبة وقراءة لوحات السيارات وتسجيل بيانات المركبات وتزويدها بأحدث تقنية لكاميرات المراقبة .

• تفعيل إستخدام أجهزة الخدمة الذاتية للركاب (self-check in) لمنع التكدس وتقليل التعامل البشرى أثناء إنهاء الإجراءات مع طباعة بطاقات الصعود للطائرة وبطاقات الحقائب .

• توفير خدمة الــ(wi fi) وتوسعة تغطيتها لتشمل كل مساحات مبانى الركاب مع زيادة سرعة الانترنت المقدمة للحصول على خدمة انترنت تليق بمطار القاهرة مع تقديم الخدمة مجانا وبصفة مستمرة .

واليوم ونحن نحتفل بمرور ستين عاما على الافتتاح الرسمى لمطار القاهرة الدولى هى فى الواقع ستين عاما من التحديات والعمل والتطوير والجهود المتراكمة التى تولى بذلها جيل بعد جيل للوصول الى أعلى درجات التنافسية ليصبح مطار القاهرة الدولى قادرا على تقديم كافة الخدمات بكفاءة عالية وقادرا على تلبية الطلب المتنامى على حركة السفر والوصول والسياحة متطلعين الى افاق مستقبل مشرق ليظل مطار القاهرة الدولى صرحا يفخر به المصريون كأحد أعرق المطارات فى المنطقة العربية والعالم وهو ما يأتى في ضوء أهداف التنمية الشاملة ورؤية مصر المستقبلية 2030.

041c5e8ed7ad.jpg
04ca0a70fba2.jpg
0b123f5f29b4.jpg
211545c20463.jpg
8a09fdba5011.jpg
c1f0e63ce463.jpg
أبرز إنجازات مطار القاهرة الدولى عامه الستين