3 مارس 2024 05:34 22 شعبان 1445
بوابة الكلمة رئيس التحرير محمد خضر
مجتمع

أفضل وجبة غذائية مثالية لجسم الإنسان

بوابة الكلمة

كشف الدكتور مجدي نزيه، خبير التغذية، فوائد القيمة الغذائية لبعض الخضروات مثل البطاطا والكُرّات، ناصحًا بتناول وجبات غذائية مُتكّاملة بشكل مُنظم لكي يستفيد منها جسم الإنسان.

وقال نزيه، خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى، مُقدمة برنامج «صالة التحرير»، عبر قناة «صدى البلد»؛ عن فوائد تناول الثوم؛ إن فص الثوم محاط بغلاف لميع؛ ويستحيل على المعدة الاستفادة منه إلا عبر عملية المضغ.

وأضاف خبير التغذية، مساء اليوم الإثنين، أن الكُرّات يُفضّل وضعه على الشوربة والسلطة والطعمية؛ نظرًا لفوائده الصحية الهامة؛ كما يتم وضعه طازجًا على هذه المأكولات، مشيرًا إلى أن الدراسات أكدت أن نسبة الكالسيوم الموجودة في الكرات مقاربة لنسبة الكالسيوم الموجودة في المعادن الأخرى بجسم الإنسان.

وأوضح مجدي نزيه، أن هناك علاقة بين البطاطا والبنكرياس، مؤكدًا أن نسبة النشا في البطاطا 22%؛ كما أن البطاطس ترفع السكر والبطاطا لا تؤدي لهذا الأمر، مضيفًا: «أعتقد أننا وصلنا إلى 1 على مليون من المعلومات؛ والبطاطا تحوي مركبات عضوية لوُحظ أنها إيجابية للبنكرياس».

ونصح الدكتور مجدي نزيه، خبير التغذية، بوضع أي خضروات (مثل الكُرّات) على السلطة لكي يستفيد منها الجسم، موضحًا أن 50% من حجم الوجبة الغذائية لا بُد أن تكون سلطة خضراء؛ إلى جانب 25% بروتين و25% نشا؛ لأن الجسم يحتاج إلى الطاقة عبر هذه المكونات الثلاثة.

واستطرد خبير التغذية: «على سبيل المثال ربنا كرمني وعندي ديك رومي ثمنه 2000 جنيه ماشي، لو مفيش تاخد بيض وألبان وفول، وأي خضروات ورقية خضراء نعمل بيها سلطة؛ وهناك شائعات أن البنجر يعالج الأنيميا؛ والبطيخ يمكن تناول شريحة منه لأنه يحوي 7% سكر».

كما نصح الدكتور مجدي نزيه، خبير التغذية، خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى، مُقدمة برنامج «صالة التحرير»، عبر قناة «صدى البلد»، بتناول ثمرة من المشمش أو واحدة من البطاطا أو ثمرة من فاكهة المانجا، أو قرع العسل؛ ذلك كله يكون إلى جانب الخص والليمون معًا، والبصل والثوم أيضًا.