16 يونيو 2024 11:50 9 ذو الحجة 1445
بوابة الكلمة رئيس التحرير محمد خضر

دهان الأبواب الخشبية .. الأنواع والخطوات

بوابة الكلمة

دهان الأبواب الخشبية .. الأنواع والخطوات حيث تعد عملية الدهان من أهم أعمال الصيانة التي يجب القيام بها بنفسك في حال توافر لديك الأدوات والمعدات اللازمة لذلك، إلى جانب اتباع جميع التعليمات والخطوات السليمة، حيث لا تتطلب عملية دهان الأبواب الخشبية مهارة بقدر ما تتطلب الدقة في التطبيق، كما يمكن الاعتماد على معلم دهان ابواب خشب ل دهان الأبواب والشبابيك المتواجدة في المنزل لإبراز جمالها ورونقها ومنحها ملمس ناعم ومظهر خالي من التشققات.

دهان الأبواب الخشبية .. الأنواع والخطوات

هناك معتقد خاطئ سائد بين الناس وهو أنه يمكن استعمال نوع طلاء واحد لجميع الاستعمالات، ولكن هذا غير صحيح حيث توجد أنواع دهان محددة للخشب أو طلاء الخشب وأنواع دهان أخرى مخصصة لطلاء الأسطح وتلوينها، ويمكن عرض دهان الأبواب الخشبية .. الأنواع والخطوات في الآتي:

انواع دهان الخشب

  • الدهان الزيتي: يكون الدهان الزيتي من الأنواع المفضلة والتي يقبل عليها العديد من الأشخاص عند دهان المنزل، وذلك على الرغم من أنه يتطلب وقت طويل لجفافه، ويعود السبب وراء إقبال الناس على الدهان الزيتي هو عدم الحاجة إلى طلاء أكثر من طبقة من أجل الوصول إلى النتيجة المرجوة، إلى جانب عدم تعرضه للخدش بسهولة نظراً لأنه يمنح مظهر ناعم رائع سواء كان الدهان لامع أو غير لامع.

  • اللاكتس: وهو من أكثر دهان الابواب التي تجف بسرعة، كذلك يمكن تنظيفه بسهولة جداً من خلال استعمال الماء والصابون فقط، ولكن يتطلب دهان اللاكتس دهانه أكثر من مرة من أجل الوصول إلى درجة اللون واللمعان المرجوة، كما أنه يكون عرضة للتشقق والخدش في حال استعماله بكثرة.

  • الدهان المائي: ويكون ذلك النوع من الأنواع الرائجة في الوقت الحالي في دهانات ابواب الخشب أو الخشب بشكل عام نظراً لأنه يتسم بسهولة استعماله وجفافه السريع، إلى جانب أنه لا يتسبب في تواجد عفن في ألياف الخشب، ويمكن الاستعانة بمصنع سري للابواب لتطبيق ذلك الدهان.

خطوات دهان ابواب خشب

هناك بعض الخطوات التي يجب اتباعها حتي تتمكن من دهان الأبواب الخشبية بشكل سليم، وتتمثل تلك الخطوات في الآتي:

  • يجب على الشخص ارتداء ملابس قديمة لتجنب اتساخ الملابس الحديثة بالدهان.

  • وضع جرائد أو مناشف في مكان العمل لحماية الأرضيات من الدهان.

  • تنظيف الأبواب الخشبية والتخلص من الأتربة والغبار المتواجد عليها بشكل جيد.

  • ارتداء قناع الغبار على الوجه، وذلك لحماية وجهك من تراب الخشب المتطاير عند البدء في عملية الصنفرة للخشب.

  • في حال تواجد ثقوب أو شقوق في الأبواب يجب تعبئتها بمعجون الخشب وتركه حتى يجف تماماً قبل البدء بعملية دهان الابواب الخشبية في المنزل.

  • صنفرة الباب والحواف باستعمال ورق صنفرة حيث تعمل الصنفرة على تسريع التصاق الدهان الحديث على الدهان القديم في حال قد سبق دهن الباب، أما في حال كان الباب جديد فيجب صنفرته بشكل جيد تساهم في التخلص من العقد والحبيبات الموجودة على سطحه، كذلك تساهم في تسوية حواف الخشب الحاد.

  • استعمل ورق الصنفرة المرن من أجل الوصول إلى جميع الزوايا والمنحنيات التي يصعب الوصول إليها عن طريق ورق الصنفرة الصلب.

أهم خطوات دهان الأبواب الخشبية

هناك بعض الخطوات المهمة التي يجب القيام بها بعد دهن الأبواب الخشبية، وتتمثل تلك الخطوات في الآتي:

  • بعد القيام بدهن الباب وتركه لمدة ليلة كاملة حتى يجف تماماً يتم غمس فرشاة الدهان بالمياه حتى تتشبع كلياً قبل استعمالها مع الدهان ذو القوام المائي.

  • في حال كان الدهان زيتي فيجب غمسها في مادة مخففة للدهانات الزيتي وثني شعيراتها للإمام والخلف من وقت لآخر الأمر الذي يساهم في عدم تصلب شعيراتها بعد العمل والحفاظ عليها لأطول فترة ممكنة.

  • حين ملاحظة فجوات عند إطار الباب والحائط يجب سدها عن طريق استعمال مادة معجون مائية القوام بحيث يتم وضعها في مسدس مخصص لذلك، ثم يتم تفريغ تلك المادة في الثقب لوضع كمية كافية منه في الفراغ بما يتلاءم مع حجم الثقب.


وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا عن دهان الأبواب الخشبية .. الأنواع والخطوات والذي عرضنا فيه أنواع الدهان المستعملة في دهان الخشب والخطوات المتبعة لدهان الأبواب الخشبية.