20 يونيو 2024 04:27 13 ذو الحجة 1445
بوابة الكلمة رئيس التحرير محمد خضر
ثقافة وفن

محاضرات مكثفة لثقافة السويس للتوعية بدور المرأة وفضل الأم

بوابة الكلمة

نظم فرع ثقافة السويس عددا من المحاضرات احتفاء بأعياد المرأة والأم نعرض جانبا منها في التقرير التالي:

عقدت إدارة المرأة بفرع ثقافة السويس محاضرة بعنوان "دور المرأة في التعليم والتنمية" حاضرتها د. حنان الأمير، بحضور مدرسة التمريض أوضحت خلالها أن المرأة لعبت دورًا محوريًا في نهضة المجتمعات القديمة والحديثة وأثبتت من خلال هذا الدور قدرتها على التغيير الإيجابي في تلك المجتمعات، فحضورها اللافت في مختلف جوانب الحياة وإصرارها على الوقوف بجانب الرجل ومساندتها له دليل على كونها عنصرًا أساسيًا في إحداث عملية التغيير في المجتمع.

كما عقد بيت ثقافة جنيفة محاضرة عن "معنى وفضل الأمومة"، بمدرسة طلعت حرب الإعدادية، حاضرها خالد عبد الشافي، وتحدث فيها عن الأم والتي قال عن معناها إنها حروفها قليلة ولكن تحتوي على معان كبيرة كالحب والعطاء والحنان والتضحية، واستشهد بقول الشاعر حافظ إبراهيم" "الأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعبا طيب الأعراق"، لأن الأم هي رمز العطاء بلا حدود، والتضحية بلا انتظار، والبذل من غير مقابل، والحنان الغامر، والعاطفة الجياشة، والقلب الرحيم.

ونظم بيت ثقافة فيصل محاضرة بعنوان" فضل الأم" باعتبارها صمام أمان الأسرة وأساس تماسكها وتلاحم أفرادها، لما تقوم به من دور وجهد فى سبيل تربية أبنائها ورعاية بيتها، وأنها القلب الحنون الذى يضم الجميع تحت لوائه ويحتويهم بحب ورفق وسعادة.. لذا فعند فقدها أو وفاتها قد تنكسر الأسرة وتختل وإن كان الأب على قيد الحياة.

جاء ذلك استمرارا لاحتفالات فروع الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة بأعياد المرأة ويوم الأم خلال مارس الحالي، ونفذت بإشراف إقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة الكاتب محمد نبيل، وتنفيذ فرع ثقافة السويس برئاسة عبد المنعم حلاوة.

كما نفذ قصر ثقافة السويس ورشة فنية عن عيد الأم وشهر رمضان بحضور مدرسة الإمام الشافعي الإبتدائية، تلاها محاضرة للشيخ محمود نجيب والذى تحدث عن من فوائد الصيام، بينما تألقت فرقة السويس للآلات الشعبية بالأغانى التراثية على أنغام السمسمية بمركز شباب كبريت المفارق وقدمت أغانى الليلة حلوة جميلة، ست الحبايب، والله ياعين الصلاة ع النبي، زارنى المحبوب، والله وحشتونا، سويسى وافتخر، وأعد بيت ثقافة كبريت ورشة حكى للأطفال حواسك الخمس بحضانة شباب الخير، كما نفذ بيت ثقافة المعبر ورشة فنية حرة بعنوان "فانوس رمضان".