14 أبريل 2024 13:04 5 شوال 1445
بوابة الكلمة رئيس التحرير محمد خضر
مجتمع

نصائح مهمة لمريض السكر للصوم في شهر رمضان.. فيديو

بوابة الكلمة

قدم الدكتور محمد حسين عباس، زميل الكلية الملكية لأطباء السكري والغدد الصماء، روشتة مرضى السكر في رمضان، مشيرا إلى أن الله سبحانه وتعالى منح المريض رخصة الفطار خاصة إذا كان يعاني من مرض مزمن ويحتاج إلى الحصول على الأدوية خلال فترات النهار.

أضاف خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، عبر برنامج «نظرة»، على قناة صدى البلد، أن عدد مرضى السكر حول العالم في تزايد، حيث يعاني 460 مليون مريض من مرض السكري، مشيرا إلى أن عدد المسلمين في تزايد مستمر، حيث وصل إلى 1.9مليار، أي 24 % من سكان العالم.

وأوضح أن شهر رمضان مفيد صحيا لجسم الإنسان، إلا أن هناك مخاطر لأصحاب مرض السكري قد تحدث في الشهر الفضيل، لافتا إلى أن المخاطر تمكن في (هبوط السكر – ارتفاع السكر – الجفاف – الغيوبة).

وأشار إلى أن هبوط السكر، نتيجة استخدام بعض الأدوية، ثم ارتفاع السكر، لعدم كفاية الأدوية، ثم الجفاف، ويحدث نتيجة ارتفاع السكر، ومع ارتفاعه وأخيرا الغيوبة.

ونصح مريض السكري، بزيارة المريض قبل شهر رمضان بفترة كافية ويفضل أن تكون خلال شهري رجب وشعبان، للاطمئنان على الجسم وقدرته على الصيام، ولو سمح بالصيام يفضل أن يكون هناك تجربة في الأيام القمرية من شهري رجب وشعبان.

نصائح مهمة لمريض السكر للصوم في شهر رمضان.. فيديو