29 مارس 2024 11:14 19 رمضان 1445
بوابة الكلمة رئيس التحرير محمد خضر
اقتصاد

بعد إفلاس بنك سيليكون.. انخفاض كبير في أسعار الأسهم بالبنوك الأمريكية

بوابة الكلمة

كشف الدكتور أحمد عبود، أستاذ الاقتصاد بجامعة بورتسموث بلندن، تداعيات إفلاس بنك سيليكون غالي على اقتصاديات العالم، بالإضافة إلى حقيقة ارتفاع أسعار الدولار بسبب إفلاس سيليكون فالي.

وأضاف عبود خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، عبر برنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد، أن هناك أزمة كبيرة تضرب بنوك أمريكا التي تتعامل مع الشركات الصغيرة والناشئة.

وتابع: بنك سيليكون فالي يعتمد مع الشركات الناشئة ويستهدف قطاع محدود، كما أنه حاول بيع أصوله وفشل.

وأوضح عبود أن أصحاب الودائع هربوا من سيليكون فالي، بعد إعلان الأخير إفلاسه، وعدم قدرته على بيع أصوله، كما أن هناك انخفاض كبير في أسعار الأسهم في قطاع البنوك بالولايات المتحدة.

وأكمل: هناك احتمال ضعيف لتكرار الأزمة الاقتصادية التي حدثت 2008، وكما أنه لا يوجد تأثير مباشر على سعر الدولار لأنه مرتبط بسعر الفائدة والبترول, لذا سيكون هناك استقرار لأسعار الدولار.

وأكد عبود، أن تغطية الودائع في البنوك في إنجلترا تصل لـ100 % حال بلغت الوديعة 85 ألف جنيه إسترلينيي، وحاول تجاوز هذا المبلغ وأعلن البنك إفلاسه، يمكن للأشخاص الحصول على أموالهم بعد تسوية أصول البنك وحل الأزمة.

وأشار عبود إلى أهمية عدم إيداع المبالغ في بنك واحد، ويجب التنوع في الاستثمار وعمليا الإيداع داخل البنوك لتجنب أي أزمات وإفلاس لأي بنك لتقليل المخاطر.

وأكد عبود أن ارتفاع الأسعار وارتفاع التضخم والركود في العديد من اقتصاديات العالم، بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، مضيفا إلى أن هناك تباطؤ الآن من أمريكا لعدم رفع سعر الفائدة خوفاً من تمادي الأزمة الراهنة.