3 مارس 2024 04:21 22 شعبان 1445
بوابة الكلمة رئيس التحرير محمد خضر
اقتصاد وتكنولوجيا

هل يؤثر قرار الفيدرالي الأمريكي اليوم على الاقتصاد المصري والجنيه؟.. فيديو

بوابة الكلمة

كشف الدكتور هاني أبو الفتوح، الخبير المصرفي، توقعات قرار البنك الفيدرالي الأمريكي؛ بعدما رفع الفائدة للمرة السابعة في اجتماعه الأخير، ووصول الفائدة إلى 4.5% خلال عام 2022.

وقال أبو الفتوح، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى مُقدّمة برنامج «صالة التحرير» عبر «قناة صدى البلد»، إن الفيدرالي الأمريكي سيجتمع اليوم، وهناك سيناريوهين لهذا الاجتماع؛ الأول أن يتم رفع الفائدة بمقدار 25.%؛ وستكون أقل فائدة تم رفعها من قبل واشنطن.

وأضاف الخبير المصرفي، مساء اليوم الأربعاء، أن السيناريو الآخر يتمثل في رفع الفائدة بنسبة 5.%؛ وهو أمر مرتبط بقوة الاقتصاد الأمريكي؛ ليتم رفع معدلات الفائدة حتى تعود قوة الدولار مرة أخرى، وانخفاض التضخم، وهو أمر سيؤثر على ارتفاع أسعار الذهب عالميًا.

وأوضح هاني أبو الفتوح، أن رفع الفيدرالي الأمريكي الفائدة يؤثر على الأسواق الناشئة، والمستثمرين الذين يستثمرون في الدين المحلي لهذه الدول؛ الأمر الذي يدفعها لرفع الفائدة لحماية عملتها الوطنية، مشيرًا إلى أن تأثير هذا الأمر سيكون ضئيلًا على الاقتصاد المصري والجنيه.

ولفت الخبير المصرفي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى مُقدّمة برنامج «صالة التحرير» عبر «قناة صدي البلد»، إلى أنه يتوقع رفع الفائدة وفق اعتماد الفيدرالي الأمريكي في النجاح في السيطرة على التضخم، والرجوع بها إلى المستهدف وهو 2%.