21 مايو 2024 22:01 13 ذو القعدة 1445
بوابة الكلمة رئيس التحرير محمد خضر

تصميم متاجر الكترونية

بوابة الكلمة

تصميم متاجر الكترونية بكفاءة عالية، حيث أنه ما يستغرقه المستخدمون المستهدفون بأعمالك لتقويم موقع شركتك أو متجرك الإلكتروني هو 0.05 ثانية فقط.

هذا ما أشارت إليه دراسة حديثة أعدها فريق من الباحثين من جامعة كارلتون الكندية، والتي تبرز أهمية تصميم المتجر الإلكتروني بشكل مميز لإثارة أفضل انطباع ممكن لدى المستخدم.

هل تُواجه صعوبة في فهم مفهوم تصميم المتجر الإلكتروني؟ فما هي المجالات التي يشملها تصميم المتجر الإلكتروني؟

وما هي الخطوات التي يجب عليك عملها لتصميم متجر إلكتروني؟ في السطور التالية، ستحصل على الإجابات عن هذه الأسئلة وستتعرف على أهم النصائح والمفاهيم التي تتعلق بهذا الموضوع.

تصميم متاجر الكترونية

تصميم المتجر الإلكتروني يتضمن تطوير كل شيء يؤثر بشكل إيجابي على تجربة المستخدم أثناء تصفح صفحات المتجر الخاص بك، ويتضمن ذلك البرمجيات والألوان والخطوط والعناوين والأزرار المختلفة والصور والفيديو والملفات الصوتية ومظهر المتجر وآلية عمله.

يضم تصميم متاجر الكترونية إختيار منصة مناسبة للإنشاء، واختيار نماذج ملائمة، وتصميم تصفح وشراء سهل، وتصميم متجر يتوافق مع المواقع الرقمية، وتحسين عرض المتجر في محركات البحث، وتوفير أمن وخصوصية عالية للمستخدمين.

خطوات تصميم متاجر الكترونية

مع ظهور مجموعة متنوعة من المتاجر الإلكترونية على شبكة الإنترنت، زاد اهتمام المستهلكين في جميع أنحاء العالم باستخدام البطاقات الإلكترونية لشراء المنتجات والخدمات عن بعد.

تعمل عملية الشراء على توفير الجهد والوقت واختصار للمسافة، وتولي الشركات اهتمامًا أكبر في التسويق الإلكتروني وتعمل على إطلاق متاجرها الإلكترونية بأفضل شكل ممكن، ومن أهم الخطوات المتبعة ما يلي:

1- اختيار الطريقة المناسبة لك

كما ذكرنا في السابق في شركة تويسفس، هناك العديد من الطرق التي يمكنك استخدامها لإنشاء متجر إلكتروني عبر الإنترنت لبيع منتجاتك ، وتحتاج أولاً إلى اختيار واحدة من هذه الطرق، فقط يتعين عليك اختيار الخيار الأنسب والأفضل تناسبًا لحاجاتك وأهدافك المالية والتجارية.

كما شرحنا سابقا، أن أحد الطرق الفعالة في إنشاء متجر إلكتروني هي استخدام إحدى المنصات المتاحة لتصميم المتاجر الإلكترونية بسهولة واحترافية، هذه المنصات تمنحك الفرصة لتملك متجرك بسهولة وتوفر العديد من الأدوات والميزات المفيدة.

2- الانتهاء من خطوات تفعيل المتجر

بعدما تم اختيار طريقة الحصول على متجرك الإلكتروني واستلامه، يجب عليك اتباع بعض الخطوات والمهام لتفعيل المتجر بشكل كامل وجعله متاحا للعملاء عبر الإنترنت، هذا يساعد على جعل متجرك سهل الوصول إليه واحترافياً.

يحتاج المتجر الإلكتروني إلى إعدادات وتجهيزات تشبه محلات البيع بالتجزئة، على سبيل المثال، يجب اختيار اسم للمتجر، وتجهيز التصميم الداخلي والديكور ليتناسب مع فئة المنتجات التي ستباع، يجب العمل على كل هذه الأمور قبل افتتاح المتجر.

ينطبق الأمر بشكل مشابه على المتجر الإلكتروني، ومن الضروري تفعيل عمليات إلكترونية مشابهة لهذه التجهيزات لتتماشى مع المتسوق الإلكتروني، وهذه الخطوات تتضمن:

● شراء اسم نطاق أو دومين خاص بمتجرك،

● حجز استضافة آمنة لمتجرك،

● اختيار شكل أو تصميم مناسب لنشاطك التجاري.

3- إدراج وإضافة منتجاتك

يمكنك الآن استعداد متجرك لاستقبال المنتجات الخاصة بك، حيث يمكنك بسهولة إضافة المنتجات الخاصة بك إلى الموقع الإلكتروني الخاص بك، بمجرد إنشاء متجرك تسمح لك المنصة بالرفع بسهولة لمنتجاتك بالنقر على زر واحد، مما يؤدي إلى توفير تجربة تسوق أكثر ذكاءً وفعالية لعملائك.

لكن، يجب عليك تقسيم منتجاتك إلى فئات وتصنيفات متعددة، لتسهيل على العملاء فحص المنتجات وتحديد خصائصها ومميزاتها بسهولة، وكلما تم تنظيم المنتجات بشكل محترف وتقسيمها بطريقة دقيقة، كلما زاد تأمين استمرارية زيارة العملاء للمتجر الخاص بك و زيادة عدد عمليات الشراء منه.

4- اختيار شركات الشحن الملائمة لتوفير خدمة توصيل الطلبات

الشركات المتخصصة في الشحن تعتبر من العوامل الأساسية التي تؤثر على الانطباع الذي يتركه متجرك ومنتجاتك وعلامتك التجارية بشكل عام.

وهذا يعود إلى الأسلوب الذي تتعامل به مع الزبائن والتواصل المباشر المستمر والذي يتم حتى باب منزلهم، لذا، يجب الاختيار بحكمة من بين الشركات التي تقدم خدمات مميزة وفعالة للعملاء.

في نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم أهم التفاصيل الخاصة بتصميم متاجر الكترونية، والخطوات الناجحة لكيفية إنشائه.