31 يناير 2023 06:13 10 رجب 1444
بوابة الكلمة رئيس التحرير هشام جاد مدير التحرير التنفيذي محمد خضر
اقتصاد وتكنولوجيا

تأثير الذكاء الاصطناعي على وظائف المستقبل

بوابة الكلمة

عرض برنامج «المراقب» الذي تقدمه الإعلامية دينا سالم على ششاشة «القاهرة الإخبارية» تقريرا بعنوان «الذكاء الاصطناعي يسيطر على 20% من وظائف المستقبل».

وقال التقرير: «بمهارات فائقة في كتابة القصائد والسيناريوهات وإجراء مقابلات العمل ومحاكاة غرف الدردشة، أثارت تشات جي بي تي، روبوت محادثة الذكاء الاصطناعي، منذ إطلاقه نهاية العام الماضي، مخاوف البعض بشأن تأثيره على مستقبل سوق العمل، وذلك بعد أن توقع خبراء الذكاء الاصطناعي أن تحل التقنية الجديدة محل 20% من القوى العاملة في غضون 5 سنوات».

وأضاف: «شركة التكنولوجيا العملاقة مايكروسوفت استثمرت 10 مليارات دولار في المشروع، وقالت إن التكنولوجيات ستغير طريقة تفاعل الناس مع أجهزة الكمبيوتر».

وتابع: «وفي الممكلة المتحدة تمكنت تشات جي بي تي من تأمين مكان في قائمة مختصرة لمقابلة عمل، وهي المرحلة التي يتمكن 20% فقط من الأشخاص من الوصول إليها، كما اعتمدت إحدى المنظمات تطبيق تشات جي بي تي للدفاع عن الأشخاص في المحكمة ضد غرامات السرعة».

وأوضح: «خبراء الذكاء الاصطناعي أكدوا أن الروبوتات ليست بالضرورة قادمة من أجل أن تحل محل البشر في وظائفهم؛ لكن الإنسان الذي يمتلك روبوتا بهذه القدرات سيمثل علامة فارقة».