19 مارس 2024 04:50 9 رمضان 1445
بوابة الكلمة رئيس التحرير محمد خضر
أخبار وتقارير

وصفات طبيعية للقضاء على رائحة العرق

بوابة الكلمة

إن التعرف على أهم وصفات طبيعية للقضاء على رائحة العرق من الأمور المهمة جداً، وبالخصوص بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من فرط التعرق، الذي يسبب لهم إحراج وانزعاج نتيجة المظهر الغير ملائم والرائحة المزعجة.

ما هو سبب ظهور الرائحة المزعجة للعرق؟

إن التعرق عملية طبيعية وضرورية يقوم الجسم من خلالها بإفراز العرق للتخفيف من درجة الحرارة للجسم، وللتخلص من الفضلات والمواد السامة الموجودة فيه.

والعرق هو عبارة عن فضلات ومواد سامة يتخلص منها الجسم وتختلط مع البكتريا الموجودة على الجلد، حيث تزداد وتتكاثر البكتريا بسرعة نتيجة الرطوبة التي يسببها العرق.

وهو ما يسبب رائحة مزعجة وكريهة تسبب الإحراج، كما أن المشكلة قد تؤدي عند بعض الأشخاص الذين يعانون من التعرق الزائد للانعزال والاكتئاب.

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى التعرق الشديد مع ما يصاحبه من روائح مزعجة، وهو ما يدفع من يعانون من هذه المشكلة للبحث عن الطرق التي تساعدهم على العلاج من التعرق الزائد أو التخفيف منه.

ولأن الكثير من الأشخاص يفضلون الاعتماد على البدائل الطبيعية بدلاً من المستحضرات الكيميائية، فإننا سنعرض من خلال هذا المقال مجموعة من أهم وصفات طبيعية للقضاء على رائحة العرق.

أهم وصفات طبيعية للقضاء على رائحة العرق:

· صودا الخبز:

يتميز صودا الخبز بخصائصه المضادة للتعرق والتي تمتص رطوبة الجلد، وهو ما يخفف من الرائحة الكريهة للعرق.

وتكون وصفة صودا الخبز من خلال مزجه مع القليل من الماء، والأفضل مع القليل من عصير الليمون الحامض، ثمّ يوزع هذا الخليط على مناطق الجسم التي تعاني من التعرق الزائد.

بعد بضع دقائق يتم غسل المنطقة التي وضع عليها الخليط، ثمّ يتم تجفيفه بشكل جيد، ومع تكرار هذه الوصفة يومياً ستظهر النتائج الإيجابية خلال فترة قصيرة.

· خليط زيت النعناع:

يعتبر زيت النعناع من أفضل أنواع الزيوت التي لها رائحة مميزة، وهو ما يسمح لزيت النعناع أن يكون مستحضر طبيعي لإزالة رائحة العرق، دون استخدام أية مواد كيميائية.

وللحصول على إحدى أفضل وصفات طبيعية للقضاء على رائحة العرق يتم وضع عشر نقاط من زيت النعناع بالماء، ويخلط مع مقدار أربع ملاعق كبيرة من صودا الخبز، ونفس الكمية من نشاء الذرة، ومثلها من زيت جوز الهند.

وبعض خلط المكونات السابقة بشكل جيد حتى تتجانس، ثمّ يتم فرك مناطق الجسم التي تتعرض للتعرق بهذا الخليط، مع تكرار هذه العملية بشكل يومي.

· الطماطم:

من أهم وصفات طبيعية للقضاء على رائحة العرق وصفة الطماطم، وتكون من خلال فرك قطع الطماطم أو عصير الطماطم بشكل موضعي على المنطقة التي تتعرض للتعرق (تحت الإبطين على سبيل المثال).

وبعد عدة دقائق يتم الاستحمام بالماء الفاتر وتجفيف الجلد بشكل جيد، للتخلص من الرطوبة التي تعتبر بيئة مثالية لتكاثر البكتريا والفطريات التي تعتبر المسؤولة الأولى عن الرائحة الكريهة للعرق.

كما أن الطماطم ومع ما تحتويه من عناصر غذائية كثيرة كالمعادن والفيتامينات، يمكن أن تساهم في خفض حرارة الجسم مما يخفف من التعرق، وذلك من خلال شرب كوب طماطم لمرة أو مرتين كل يوم.

· خل التفاح:

يمكن استخدام خل التفاح عبر تناوله بشكل يومي والاستفادة من خصائصه التي تقاوم السمنة والوزن الزائد، وبالتالي التخفيف من التعرق الذي يزداد بشكل ملحوظ وكبير لدى الأشخاص المصابين بالسمنة.

كما يمكن استخدام خل التفاح بعد تخفيفه بالماء، وذلك بشكل موضعي عبر فرك المناطق التي تصاب بالتعرق الزائد كالقدمين، أو اليدين، أو الوجه، أو تحت الإبط، وتركه لعدة دقائق ثمّ الاستحمام، فهو يعمل على موازنة مستويات الأس الهيدروجيني للجلد.

وللحصول على نتيجة أفضل يتم من خلالها التخفيف من التعرق الزائد مع الحصول على رائحة منعشة، يتم خلط خل التفاح مع ماء الورد، ورش الخليط على المنطقة التي تصاب بالتعرق، مع التكرار لهذه العملية لأكثر من مرة يومياً.

· عصير الليمون الحامض:

إن عصير الليمون من أفضل وصفات طبيعية للقضاء على رائحة العرق، وذك لما يمتلكه من خصائص مطهرة تساعد في القضاء على البكتريا التي تسبب رائحة العرق الكريهة.

يتم استخدام عصير الليمون الحامض بعد تخفيفه بالماء في حالة كانت البشرة حساسة، حيث يتم فرك المنطقة التي تتعرق بشكل زائد (منطقة تحت الإبط على سبيل المثال)، ثمّ يترك العصير لدقائق قبل غسيل تلك المنطقة وتجفيفها بشكل جيد.

· الشاي الأسود:

يتم غلي الشاي الأسود بالماء، ثمّ تركه ليبرد ويتخمر، وبعد ذلك استخدامه بشكل موضعي على المنطقة التي تصاب بالتعرق المفرط، وتركه لدقائق ثمّ الاستحمام بصابون مضاد للبكتريا وتجفيف البشرة جيداً، لنكون أمام إحدى أبرز وصفات طبيعية للقضاء على رائحة العرق.