6 فبراير 2023 18:39 16 رجب 1444
بوابة الكلمة رئيس التحرير هشام جاد مدير التحرير التنفيذي محمد خضر
اقتصاد وتكنولوجيا

بشرى سارة للمواطنين حول أسعار السلع في شهر رمضان

بوابة الكلمة

أكد الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أن مصر لديها ضعف الاحتياطي الاستراتيجي للسلع الأكثر استهلاكا، مقارنة بالدول الأخرى.

أضاف إبراهيم عشماوي، خلال مداخلة عبر سكايب مع الإعلامي خالد ميري، ببرنامج «كلمة السر» على قناة صدى البلد، أمس ، أن مصر لديها مخزون استراتيجي من السلع الاستراتيجية والأساسية بمتوسط 6 أشهر، مشيرا إلى أن هذا الاحتياطي كافي ويزد عن المطلوب مقارنة بالدول المثيلة.

تابع مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أن الدولة المصرية توفر مكون رئيسي من الاحتياطي السلعي، موضحا أن ما هو موجود من السلع الاستراتيجية والأساسية يفي باحتياجات العباد والبلاد لمدة 6 أشهر.

وبيّن إبراهيم عشماوي، أن العالم كله يشهد موجات تضخم كبيرة، بينما تحملت الدولة المصرية نسبة عالية من هذه الموجات، لافتا إلى أنه رغم الأزمة العالمية نجحت مصر في تأمين احتياجاتها من السلع وما زالت الأسعار في متناول الجميع.

وأشار مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إلى أن تكلفة رغيف الخبز تبلغ ما يقرب من 90 قرشا ويباع بـ5 قروش فقط، بينما تتحمل الدولة الفارق، لافتا إلى أن مصر أكبر الدول استيرادا للقمح وتستهلك 3 أضعاف الاستهلاك العالمي من الخبز والدقيق.

وأردف إبراهيم عشماوي، أن متوسط توافر السلع مثل الدواجن واللحوم والأرز يقارب الـ6 أشهر، لافتا إلى أن مخزون الزيوت الاستراتيجي يقارب الـ5 أشهر.

وأكد مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، عدم وجود أي تحركات في أسعار السلع الأساسية سواء على المدى القريب أو خلال شهر رمضان المقبل، لافتا إلى أن المخزون الاستراتيجي من السلع يفي بالغرض ويزيد.