29 مارس 2024 07:57 19 رمضان 1445
بوابة الكلمة رئيس التحرير محمد خضر
اقتصاد

الأولي في الموالح .. مصر تقتحم 11 سوقًا عالميًا لتصدير الخضروات والفاكهة

بوابة الكلمة

قال الدكتور أشرف كمال أستاذ الاقتصاد الزراعي، إن أزمة الغذاء الحالية ليست الأولى ورأيناها في السبعينيات بسبب ارتفاع أسعار النفط كذلك الأزمة التي حدثت في عام 2008 والتي زاد سعر القمح فيها 130%.

أضاف خلال لقائه مع الإعلامي خالد ميري، عبر برنامج «كلمة السر»، امس على قناة صدى البلد، أن هناك استراتيجية لوزارة الزراعة تستهدف رفع إنتاجية الأراضي ونسب الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الاستراتيجي، موضحا أن مصر تحقق الاكتفاء الذاتي من الخضر والفاكهة، قائلا: «نقترب من الاكتفاء الذاتي من الأسماك».

وأشار أستاذ الاقتصاد، إلى أنه تم زراعة 300 ألف فدان من قصب السكر، و500 ألف فدان للبنجر لإنتاج السكر، منوها بأن هناك قصة نجاح كبيرة للصادرات الزراعية بعد أن الوصول إلى المرتبة الأولى عالميا في تصدير الموالح.

وتابع: «اقتحمنا 11 سوقا جديدا لتصدير الخضروات والفاكهة، ويجب أن السير في طريقين الأول زيادة الصادرات الزراعية لتوفير العملة والثاني إحلال المنتج المحلي بدلا من المستورد».

كما أكد أستاذ الاقتصاد، أنه سيتم زيادة المساحات المخصصة لزراعة القمح الموسم القادم عبر مشروع توشكى الخير 500 ألف فدان، مشيرا إلى زراعة 2.2 مليون فدان بمحصول القمح في مشروع الدلتا الجديدة.

ولفت إلى أن الدولة المصرية، بذلت جهودا كبيرة في زيادة الرقعة الزراعية لتأمين المحاصيل الاستراتيجية، مشددا على أنه يتم زيادة الوعي الاستهلاكي لدى المواطنين بتقليل الاستهلاك.