29 يناير 2023 10:33 8 رجب 1444
بوابة الكلمة رئيس التحرير هشام جاد مدير التحرير التنفيذي محمد خضر
ثقافة وفن

وفد من أخصائي العلاج الطبيعي والتغذية العلاجية في زيارة لأطفال مستشفى 57357

بوابة الكلمة

استقبل مستشفى سرطان الأطفال مصر 57357، وفد من أخصائي العلاج الطبيعي والتغذية العلاجية، برئاسة د. باهي هاني، أخصائي العلاج الطبيعي، وخبير التغذية العلاجية، وقال أحمد عبدالمنعم، مدير العلاقات العامة بالمستشفى، أن الزيارة تأتي بهدف مشاركة الأطفال مرضى السرطان في آلامهم ودعمهم في رحلة العلاج والصمود، ورسم البهجة على وجوههم.

قادت ألفت نبيل، العلاقات العامة بالمستشفى، الوفد بجولة في أدوار المستشفى، واطلعوا خلالها على فكرة إنشاء مستشفى 57357، منذ البداية وتطورها حتى الآن، ونسب الشفاء، وتميزها بتقديم خدمة طبية عالمية مجانية.

واطلعوا على نظام تغذية الأطفال بالمستشفى، وإعطاء الأطفال الحرية في اختيار ما يريدون تناوله من غذاء، ويتولى فريق التغذية تحضير هذا الغذاء بشكل آمن وصحي، ويتوافر فيه السلامة والصحة.

كما اطلع وفد خبراء التغذية على نظام الدراسة بمستشفى 57357، وتوفير المدرسين لشرح الدروس والمواد، واللجان بالامتحانات لكي يتسنى للطالب المذاكرة والامتحان في نفس مكان تلقى العلاج، ويتم لك بضوابط معينة وتنسيق مع وزارة التربية والتعليم والأزهر.

كما يوفر المستشفى كارت للمريض ومرافقه، ينتقل من خلاله مجانا من محافظته إلى المستشفى بالقاهرة، في محاولة للتيسير عليهم، وعدم تحميلهم أعباء مالية تثقل كاهلهم، أو تكون سببا في تأخيرهم عن تلقى الجرعات.

أنجز المستشفى أكثر من 35 ألف طفل تم شفاءهم، ويتلقى حاليا 18 ألف مريض علاجهم، بينهم من يواصل التردد على المستشفى لمدد 4 و 5 سنوات، وتتضاعف تكلفة علاج المريض في حالة ارتداد المرض عليه بعد شفاؤه.

وانتقل الوفد لمعاينة مركز الإبداع الفني بالمستشفى، واطلعوا فيه على إبداع ومهارات الأطفال في الرسم والأعمال الفنية، وانبهروا بروح الصمود والأمل ومحاولتهم الخروج من تحت وطأة آلام المرض بالفن والرسم، والتقطوا معهم الصور التذكارية، ووزعوا الهدايا على الأطفال المرضى، ما أدخل عليهم الفرحة والسرور.

وانتقلوا إلى الصيدلية، حيث اطلعوا على أحدث تطبيقات الصيدلة الإكلينيكية، وجهاز "Rowa" الذي يعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي، ويتميز بالدقة والسرعة فى الآداء، ويساهم فى تسهيل صرف الدواء للمريض فى أقل من دقيقة، وانعدام نسبة الخطأ، والدور الحقيقي والفعال للصيدلي داخل منظومة 57، وجهوده في التوعية والتثقيف لأهالي المرضى فى إعطاء الأدوية لأولادهم بالمنازل.

كما زار الوفد عيادات علاج اليوم الواحد، حيث يتلقى الأطفال جرعات الكيماوي، ورسموا السعادة على وجوه الأطفال بعد توزيع الهدايا عليهم.

كما قاموا بجولة داخل مطبخ 57357، للتعرف على كيفية إعداد وجبات الأطفال بشكل صحي، وتخزين الطعام، وفصل اللحوم، وإعداد الخبز البلدي، والمعجنات، والأيس كريم الذي يحتوي على كل المعادن والفيتامينات التي يحتاجها الطفل، وغيرها.

وقال د. باهي هاني، أخصائي العلاج الطبيعي والتغذية العلاجية، خلال الزيارة، أنه يفخر بوجود مستشفى مثل 57357 في مصر، كصرح طبي عالمي، فقد تابعها منذ أن كانت فكرة، ومراحل بناءها، وكانت حديث الشارع المصري وقتها.

مشيرا إلى أنه اطلع على تفاصيل بداخلها خلال الزيارة، في عدد من التخصصات، بالأقسام الداخلية وورشة العلاج بالفن، والتغذية، والنظافة العامة، وحسن الاستقبال، وغيرها، فهي تعبر عن مجتمع متكامل، ومؤسسة تقوم بدور وطني هائل في خدمة المريض المصري، مشيرا إلى أن الوفد الزائر كان متحمسا خلال الزيارة لما شاهدونه من إعجاز بكل المقاييس، مؤكدا على أن جميعهم طالبوا بتكرار الزيارة مرات عديدة، حيث وجدوا شعورا بالسعادة في دعمهم للأطفال، وكذلك والفخر في زيارتهم لهذا الصرح العملاق.

3e556db4c8f2.jpg