29 يناير 2023 10:23 8 رجب 1444
بوابة الكلمة رئيس التحرير هشام جاد مدير التحرير التنفيذي محمد خضر
أخبار وتقارير

أستاذ اقتصاد: مصر من أولى الدول التي فتحت باب الاستثمارات الخضراء

بوابة الكلمة

قالت الدكتورة نجلاء بكر، عميد كلية السياسة والاقتصاد بجامعة بني سويف وأستاذ الاقتصاد، إن مصر استفادت من المحقق في مؤتمر المناخ COP27 بشرم الشيخ والاتجاه بذكاء نحو الاستفادة الكبرى من الاستثمارات الحالية، فبدلا من الاتجاه نحو الاستثمارات العادية التقليدية فاتجهت نحو الاستثمارات الجديدة التي تتناسب مع المتغيرات الحالية والاستثمار الأخضر والطاقة النظيفة والتنمية المستدامة.

وأضافت "بكر"، خلال مكالمة هاتفية ببرنامج "في المساء مع قصواء"، المذاع على قناة "CBC"، وتقدمه الإعلامية قصواء الخلالي، أنه على هامش مؤتمر المناخ تم عقد اتفاقيات بالمليارات لمثل هذه المشروعات مع الدول الأوروبية والسعودية وغيرها من الدول، وبالتالي هذه الخطوة هامة للغاية وذكية من جانب الحكومة المصرية وذلك باتجاهها للاستثمارات التي تقبل عليها الشركات الدولية حاليا.

ولفتت أن صندوق مصر السيادي لدعم الاستثمارات النظيفة والذي من خلاله تم إنشاء صندوق ملحق به يسمى بصندوق الكربون يستهدف لخفض الانبعاثات الكربونية في الصناعات الحالية، بجانب مبادرة المشروعات الخضراء الذكية .

وتابعت: "كل ذلك تشير إلى أن مصر تتجه مع العالم لجذب الاستثمارات، وكل الشركات الأجنبية حاليا تميل إلى الاستثمارات النظيفة، ومصر من أولى الدول التي فتحت باب هذه الاستثمارات وتم الدعايا لها في مؤتمر المناخ".