4 ديسمبر 2022 20:37 11 جمادى أول 1444
بوابة الكلمة رئيس التحرير هشام جاد مدير التحرير التنفيذي محمد خضر
اقتصاد وتكنولوجيا

قطاع الطاقة الأكثر تضررًا جراء القصف الروسي

بوابة الكلمة

عرضت شاشة «القاهرة الإخبارية» تقريرا بعنوان «الأزمة الأوكرانية.. قطاع الطاقة الأكثر تضررًا جراء القصف الروسي»، وذكر التقرير أن خسائر هائلة وتخوف من شتاء قارس بعد تضرر قطاع الطاقة الأوكراني بشكل كبير جراء الضربات المتكررة التي تستهدف البنى التحتية الأوكرانية، ووفقا لتصريحات مسؤولين في أوكرانيا فإن ما يقرب من ثلث محطات الطاقة في أوكرانيا خرجت من الخدمة، منذ بداية العملية العسكرية أواخر فبراير الماضي.

وأضاف التقرير: «القصف الروسي ألحق أضرارا واسعة بمحطتي توليد كهرباء على نهر دينبرو إلى جنب محطة أخرى على نهر آخر، والتي كانت توفر قبل الحرب 14% من احتياجات أوكرانيا من الكهرباء».

وتابع: «بالرغم من عدم حصر الخسائر الناجمة عن القصف بشكل رسمي إلا أن قطاع الطاقة كان الأكثر تضررا، حيث تعيش عدة مناطق أوكرانية في ظلام دامس، بما فيها بعض الأجزاء من العاصمة كييف ومدن رئيسية أخرى».

واستطرد: «أزمة الطاقة التي خلفتها الحرب لن تؤثر على أوكرانيا وحدها بل ستمتد تكلفتها الباهظة إلى حلفاء غربيين لاسيما بعد أن قامت أوكرانيا بشراء موارد طاقة من دول أخرى لتعويض خسائرها عن القصف الروسي بعد أن كانت تصدر الطاقة لتلك الدول».