9 ديسمبر 2022 01:29 15 جمادى أول 1444
بوابة الكلمة رئيس التحرير هشام جاد مدير التحرير التنفيذي محمد خضر
ثقافة وفن

توصيات مؤتمر أدب الطفل والجمهورية الجديدة

بوابة الكلمة

اختتم مساء أمس الإثنين مؤتمر "أدب الطفل والجمهورية الجديدة" الذي أقيم خلال يومي ٢٠-٢١ نوفمبر الجاري، تحت رعاية الأستاذة الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة وبرئاسة الأستاذة الدكتورة نيفين محمد موسى رئيس مجلس إدارة دار الكتب والوثائق القومية وأمانة الدكتور أشرف قادوس رئيس الإدارة المركزية للمراكز العلمية.

وضم المؤتمر خمس جلسات بخلاف الجلستين الافتتاحية والختامية بمشاركة عدد كبير من الباحثين و الأكاديميين. وقد أعلن المؤتمر توصياته والتي جاءت كالتالي:

1- إجراء بحث ميداني بعنوان "الميول الأدبية لدى الأطفال في ظل الجمهورية الجديدة".

2- ضرورة تركيز أدباء الطفل على تضمين كتاباتهم قيم المجتمع المصري وتقاليده وعاداته، بما يشكِّل مادة اتصالية بين الطفل المصري وذويه من الدول الأخرى، عن طريق الترجمة.

3- دعوة كُتاب الأطفال لزيارة المشروعات القومية المنجزة خلال السنوات الأخيرة، بما يحفِّزهم على نقلها بمحتوى أدب الطفل.

4- دعْم نشر أدب الطفل لاستثمار دوره التربوي فى تنشئة الطفل، عن طريق تخفيف الأعباء المالية المستحقة للدولة من دور النشر، أو عن طريق شراء نسخ من منتجاتهم الأدبية ضمن خطط تزويد مكتبات وزارة التربية والتعليم، والتعليم الفني، ووزارة الشباب والرياضة، ووزارة الثقافة.

5- عودة الاهتمام بتنفيذ الأنشطة المدرسية التي تساعد على تنمية الذائقة الأدبية لدى الطفل، عن طريق الصحافة والإذاعة المدرسية وحصص الاطلاع ومكتبة الفصل. وعلى مستوى المجتمع المدني تنمية الوعي العام بدور حكايات الأمهات والجدات؛ لجذب الأطفال إلى القراءة.