4 ديسمبر 2022 21:02 11 جمادى أول 1444
بوابة الكلمة رئيس التحرير هشام جاد مدير التحرير التنفيذي محمد خضر
مقالات

محمد خضر يكتب: سلام شرم الشيخ وقمة المناخ

بوابة الكلمة

دائماً ما تُتحفنا الدولة المصرية بقدراتها الفائقة وتبهرنا بإمكاناتها الجبارة، فى صنع السلام سواء للبشرية أو للطبيعة. فبعد عهود تصنع مدينة السلام شرم الشيخ سلامًا عالميًا جديدًا بين البشرية والطبيعة باحتضان مؤتمر المناخ العالمى واستقبال ضيوف القمة الـ 27 للدول الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ (COP 27).

المدينة الساحلية نزينت وارتدت ثوباً برونق مختلف معبراً عن حضارتها، وثقافتها وتراثها وفنونها، وإبداعاتها، إذ تسعى مصر لمواجهة التغيرات المناخية بالعديد من المشروعات والابتكارات.

وأعجبنى جداً المشروع الوطني الذى يعكس فكر الشباب، "الروبوت المنظف للبحار" الذي اشترك في تنفيذه 15 طالباً من كلية الهندسة جامعة الإسكندرية، قدموا لمصر والعالم تقنية جديدة تحمي شواطئ المتوسط من التلوث، إذ يمكن للروبوت إزالة المخلفات والزيوت من البحار، والناجمة عن حركة السفن العابرة.

أيضاً أسعدنى جداً الإعلان عن Good Water، أول عبوة مياة مصرية صديقة للبيئة، مصنوعة من الخشب والألياف المستخرجة من مواد نباتية وتستخدم أغطية من "بوليمر حيوي" مشتق من قصب السكر، ويمكن إعادة تدويرها، وتستقبل الأسواق منتجاتها بداية 2023.

Good Water تحمى المياه من الضوء وتحافظ على نقائها، والفكرة نتيجة مجهود مجموعة من رواد الأعمال فى ظل اهتمامهم بإنتاج عبوات صديقة للبيئة والقضاء على استخدام العبوات البلاستيكية، الذى حرصت الدولة على نهاية عصر البلاستيك أحادي الاستخدام في مصر لما له من دور سلبي على واقع المناخ.

إن قمة المناخ كلها فوائد للدولة المصرية والطبيعة البشرية، ومنها إنشاء صندوق "الخسائر والأضرار" لمساعدة الدول النامية المتضررة من كوارث المناخ، إلى جانب إقرار صندوق "المناخ الأخضر"، فيا أهل مصر المحروسة حافظوا على دولتكم وطبيعتكم ولا تفسدوها بالملوثات الفكرية والسمعية والبصرية والبيئية.

محمد خضر شرم الشيخ قمة المناخ موقع الكلمة جامعة الإسكندرية COP 27 روبوت إزالة المخلفات