19 مارس 2024 13:34 9 رمضان 1445
بوابة الكلمة رئيس التحرير محمد خضر
ميديا

تاج الدين يكشف تفاصيل التبرع بالأعضاء وزراعة الرئة في مصر.. فيديو

بوابة الكلمة

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، إن الرئيس السيسي وجه بإنشاء مخازن استراتيجية للأدوية بتجهيزات عالمية؛ بهدف وجود احتياطي استراتيجي من الأدوية والمستلزمات الطبية.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» عبر قناة «صدى البلد»، أن توفير مخازن استراتيجية بمقومات عالمية لحفظ الدواء؛ حال حدوث أزمات كبرى مثل الجوائح والحروب؛ يُساهم في توفير الدواء، والاطمئنان

وتابع أنه سيكون هناك مخازن رئيسية وأخرى فرعية طبقًا لاحتياجات المحافظات، لافتًا إلى أن الترتيبات وخط التنفيذ بدأت فعليًا، وتمويلها والتخطيط لها وإدارتها تم دراستها والاستعداد لتنفيذها، مشيرًا إلى أن مصر ستقوم بتنفيذ هذه المخازن وإدارتها.

وأوضح أن هناك مدينة طبية في جامعة عين شمس، وتم ضخ أموال كبيرة فيها، لافتًا إلى أن الرئيس السيسي وجه بالتطوير الشامل لمعهد ناصر ومنشآته وتحويله إلى مدينة طبية؛ للمساهمة في رفع مستوى الخدمة الطبية للكثير من المرضى؛ خاصة وأن هذا المعهد يقدم العديد من العمليات الجراحية.

ولفت إلى أنه فيما يخُص زرع الأعضاء والقرنية؛ فإن لهم قوانين ولائحة تنفيذية يتم تطبيقها بكل شفافية في مصر، لافتًا إلى أنه بدء دراسات وتجارب ما قبل الإكلينيكية لزرع الرئتين أو الرئة في مصر؛ وعملية التبرع بالأعضاء موجودة في كل الدول العربية؛ وهو أمر يرفع المعاناة عن كاهل المرضى.