29 نوفمبر 2022 06:47 6 جمادى أول 1444
بوابة الكلمة رئيس التحرير هشام جاد مدير التحرير التنفيذي محمد خضر
ميديا

تحمي البيت الأبيض.. تعرف على صواريخ ”ناسماس” حصلت عليها أوكرانيا

بوابة الكلمة

منظومة الصواريخ تستخدم في حماية البيت الأبيض والبنتاجون والكابيتول الولايات المتحدة الأمريكية تقدمها على طبق من ذهب إلى أوكرانيا

تقرير مصور لقناة "الغد"، أشار إلى أن الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي يعلن حصول بلاده على منظومة ناسماس للدفاع الجوي لدعم جهود كييف في الحرب ضد روسيا

المنظومة التي طورتها النرويج ودخلت الخدمة عام 1998 يمكنها تدمير الطائرات المعادية والمسيرة وصواريخ كروز ولديها القدرة على إطلاق صواريخ متوسطة المدى من طراز أيه أي أم - 120 وصواريخ قصيرة المدى من طراز أيه أي أم ناسماس تستطيع توجيه الضربات إلى 72 هدفا في وقت واحد.

كما أنها تشمل رادارا متطورة لكشف الأهداف المعادية ، حيث يتميز النظام بقدرة دفاعية بزاوية 360 درجة وهو مناسب للعمليات ليلا ونهارا ويمكن نقلها على شاحنات أو تحميلها على عربات السكك الحديدية.

المنظومة الدفاعية تمتلكها 12 دولة من بينها الولايات المتحدة الأمريكية والنرويج وفنلندا ومؤخرا أوكرانيا لحماية العاصمة كييف وليس الشرق أو الغرب.

حذرت الولايات المتحدة من "عواقب كارثية" إذا استخدمت روسيا أسلحة نووية في أوكرانيا، وذلك بعد أن قال وزير الخارجية الروسي إن المناطق التي تجري استفتاءات ستكون تحت الحماية الكاملة إذا ضمتها موسكو.

ودخلت الاستفتاءات، التي تم التنديد بها على نطاق واسع، يومها الثالث الأحد في أربع مناطق في شرق أوكرانيا وقد يتخذ البرلمان الروسي خطوات خلال أيام لضم مناطق أوكرانية بشكل رسمي.