27 سبتمبر 2022 18:44 2 ربيع أول 1444
بوابة الكلمة رئيس التحرير هشام جاد
ميديا

عبدالظاهر: الدستور أكد التزام الدولة بالحفاظ على الهوية الثقافية المصرية

بوابة الكلمة

اكد الدكتور احمد عبدالظاهر استاذ القانون بجامعة القاهرة، أن ظهور العناصر الإرهابية شديدة الخطورة تهدف الى تشوش الهوية المصرية وأن هؤلاء يرغبون في تجنيح الهوية الإسلامية على غيرها من العناصر الأخرى للهوية المصرية .

واضاف عبدالظاهر ، أن الهوية المصرية متنوعة تشمل أكثر من عنصر، وهذا يؤكد ثراء الهوية المصرية، وأنها ليست قاصرة علي الشق الاسلامى، فالمادة 47 من الدستور تؤكد علي التزام الدولة بالحفاظ على الهوية الثقافية المصرية بروافدها الحضارية والمتنوعة مما يؤكد على تنوع الروافد الحضارية للهوية الثقافية المصرية، والمادة 50 أيضا تؤكد علي هذا التنوع وتقول إن تراث مصر الحضارى والثقافى النادى والمعنوي بتنوعاته المختلفة ومراحله الكبرى المصرية القديمة القبطية والإسلامية عنصر من عناصر الهوية الثقافية المصرية الشاملة والجامعة حيث أن الدولة تلتزم بالحفاظ علي المكونات التعددية الثقافية لمصر.

وتابع أن الدستور أكد علي التعددية الثقافية والهوية الجامعة لمصر وأنه لايجوز قصرها علي جانب دون أخر مؤكدا أن العناصر الإرهابية أو الفكر المتطرف يجنحون الي تغليب عنصر علي عناصر أخرى حيث أنه لايوجد تناقض بين العناصر المختلفة للهوية المصرية.

وأكد عبدالظاهر، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي ريس الجمهورية في لقائاته يقول نحن نستطيع وليس المصريين في الدخل أو الخارج ولكن المصريين جميعا فالمصريين فالخارج بمثابة الجيل الثاني والثالث والجيل الاول هم المصريين بالداخل، والجيل الاول هم من نشأو في الداخل حيث يعتبروا قادرين علي مواجهة الصعاب .

وأكد أن وزارة الهجرة تقوم بدور كبير نحو متابعة المصريين في الخارج إضافة إلي إطلاق العديد من المبادرات مثل مبادرة اتكلم مصرى، حيث تتجه الي ترسيخ الهوية الوطنية لديهم .

وأشار إلي أنه إذا اداحد المصريين في الخارج لديه فكره انشاء مصنع فلابد من الدولة دعمه حتى يتم إنشاء هذا المصنع .

وأكد علي وزارة الهجرة بذلت جهود كبيرة في خدمة المصريين في الخارج مثل عودة المصريين العالقين أثناء جائحة كورونا والطلاب المصريين من اوكرانيا أيضا إضافة إلي حضور الرئيس السيسي العديد من المؤتمرات الدولية وحفاوة الاستقبال تؤكد علي تغيير النظر لمصر.

وأكد علي أن وزارة الثقافة الي وزارة الاقتصاد الابداعى فرسالة وزارة الثقافة كبيرة وهى تهدف إلي محاربة التطرف وتجفيف منابعه.

وأكد أن الدولة تقوم لمشروعات ضخمة مثل مبادرة حياة كريمة والتنمية في سيناء مؤكدا أن الرئيس أكد علي تجديد الخطاب الدينى للخروج الي المفاهيم الدينية الصحيحة.

الدكتور أحمد عبدالظاه الدستور أكد علي التزام الدولة بالحفاظ الهوية الثقافية المصرية