19 أبريل 2024 13:51 10 شوال 1445
بوابة الكلمة رئيس التحرير محمد خضر
أخبار وتقارير

وظائف تخصص الأمن السيبراني

بوابة الكلمة

الأمن السيبراني هو مجال سريع النمو هو ضروري لحماية المعلومات الحساسة والأمن العام للمنظمات فمع تحول العالم بشكل متزايد إلى التقنيات الرقمية ، أصبح فهم الأمن السيبراني ضروريًا لأي مؤسسة أو فرد. نتيجة لذلك ، هناك مجموعة واسعة من فرص العمل المتاحة في هذا المجال. تتضمن بعض المسميات الوظيفية الأكثر شيوعًا ما يلي:

المحلل الأمني :

المحلل الأمني مسؤول عن تحديد وتقييم المخاطر الأمنية المحتملة للمؤسسة. قد يكونون مسؤولين أيضًا عن مراقبة وتحليل البيانات المتعلقة بالأمن ، وإنشاء تدابير أمنية وتنفيذها للتخفيف من المخاطر المحددة.

مهندس أمن الشبكة :

مهندس أمن الشبكة هو المسؤول عن تصميم وتنفيذ وصيانة البنية التحتية لأمن شبكة المؤسسة. يتضمن ذلك تنفيذ جدران الحماية وأنظمة الكشف عن التسلل والتدابير الأمنية الأخرى للحماية من الهجمات الإلكترونية.

مختبر الاختراق :

يعتبر مختبِر الاختراق ، المعروف أيضًا باسم "المتسلل الأخلاقي" ، مسؤولاً عن محاكاة الهجمات الإلكترونية لتحديد نقاط الضعف داخل أنظمة وشبكات المؤسسة. يستخدمون نفس الأدوات والأساليب التي يستخدمها المتسللون الخبثاء ولكن بإذن من المنظمة.

المستشار الأمني :

المستشار الأمني مسؤول عن تقديم مشورة الخبراء وإرشادات للمؤسسات حول مجموعة واسعة من الموضوعات المتعلقة بالأمن. قد يتم استدعاؤهم لتقييم الوضع الأمني الحالي للمؤسسة ، وتحديد نقاط الضعف ، والتوصية بحلول لتحسين الأمان العام.

مسؤول الأمان :

مسؤول الأمان مسؤول عن الإدارة اليومية للأنظمة والأجهزة الأمنية للمؤسسة وصيانتها. يتضمن ذلك مهام مثل مراقبة السجلات وتحديث برامج الأمان وإدارة وصول المستخدم إلى المعلومات الحساسة.

المستجيب للحوادث :

يكون المستجيب للحوادث مسؤولاً عن إدارة الحوادث الأمنية والاستجابة لها ، مثل خروقات البيانات أو الهجمات الإلكترونية. قد يكونون مسؤولين أيضًا عن تطوير خطط وإجراءات الاستجابة للحوادث ، فضلاً عن إجراء التحقيقات لتحديد سبب الحوادث ومنع حدوثها مرة أخرى.

محلل الامتثال :

محلل الامتثال مسؤول عن ضمان امتثال المنظمة للوائح والمعايير المعمول بها المتعلقة بأمن المعلومات. قد يشمل ذلك مراقبة الامتثال للقوانين واللوائح مثل HIPAA و PCI-DSS وغيرها.

محقق جرائم الإنترنت :

محقق في الجرائم الإلكترونية متخصص في التحقيق في الجرائم الإلكترونية مثل القرصنة وسرقة الهوية والاحتيال عبر الإنترنت. قد يكونون مسؤولين أيضًا عن العمل مع وكالات إنفاذ القانون لتعقب ومحاكمة مجرمي الإنترنت.

مهندس الأمن :

مهندس الأمن هو المسؤول عن تصميم وتنفيذ الهندسة الأمنية الشاملة للمؤسسة. وهذا يشمل تحديد متطلبات أمن المنظمة ووضع استراتيجية أمنية لتلبية تلك المتطلبات.

كبير مسؤولي أمن المعلومات (CISO) :

كبير مسؤولي أمن المعلومات (CISO) هو المسؤول عن الأمن العام للمؤسسة. فهم مسؤولون عن إنشاء وتنفيذ السياسات الأمنية ، وتطوير برنامج الأمان والحفاظ عليه ، وضمان أن البنية التحتية الأمنية للمؤسسة كافية للحماية من التهديدات السيبرانية.

هذه مجرد أمثلة قليلة على العديد من المسميات الوظيفية المختلفة الموجودة في مجال الأمن السيبراني. تشمل المسارات الوظيفية الأخرى تلك الموجودة في الاستجابة للحوادث ، وذكاء التهديدات ، وإدارة نِقَاط الضعف ، والطب الشرعي الرقمي وغيرها الكثير.

بغض النظر عن المسمى الوظيفي المحدد ، تشترك جميع وظائف الأمن السيبراني في هدف مشترك: حماية المعلومات والأنظمة الحساسة من الوصول غير المصرح به والهجمات الإلكترونية. مع استمرار تطور التهديدات السيبرانية وتصبح أكثر تعقيدًا ، من المتوقع أن يستمر الطلب على المهنيين المؤهلين في هذا المجال في النمو.

بالإضافة إلى ذلك ، لا يقتصر المجال على صناعات محددة ، فهناك حاجة إلى متخصصين في الأمن السيبراني في كل صناعة تقريبًا ، بما في ذلك التمويل والرعاية الصحية وتجارة التجزئة والحكومة والمزيد. مع الاعتماد المتزايد على التكنولوجيا والعدد المتزايد من التهديدات السيبرانية ، ستستمر الحاجة إلى محترفي الأمن السيبراني في النمو.