4 ديسمبر 2022 20:06 11 جمادى أول 1444
بوابة الكلمة رئيس التحرير هشام جاد مدير التحرير التنفيذي محمد خضر
أخبار وتقارير

ما هي فحوصات النظر الشاملة

بوابة الكلمة

لا بد من إجراء فحوصات للنظر بين فترة وأخرى يقوم بها طبيب العيون للتأكد من كفاءة الرؤية لدى الشخص، والكشف عن أي اضطرابات في العين يمكن أن تؤثّر عليها وتسبب مشاكل في الرؤية، وتشمل هذه الفحوصات ما سيتم ذكره في المقالة.

ما هي فحوصات النظر الشاملة

تشمل فحوصات النظر الشاملة بعض الفحوصات الآتية:

  • فحص درجة قوة أو ضعف النظر: آلية هذا الفحص تكون باستخدام رسم بياني به حرف E في مختلف الاتجاهات بتغطية إحدى العينين والنظر بواحدة ثم التبديل مع العين الثانية من أجل معرفة مدى قدرة الشخص على تحديد الاتجاهات، وبالتالي التأكد من الرؤية في العينين، وقوة النظر.

  • فحص الموجات فوق الصوتية: يستخدم الطبيب هذا الفحص لتشخيص وعلاج أورام العين، وإعتام عدسة العين، وغيرها.

  • فحص انكسار الضوء: يتم هذا الفحص بقيام الطبيب بتسليط ضوء ساطع على العين للتأكد من تقلص حجم البؤبؤ، أو اتساعه، للاستدلال على وجود مشكلة أم لا.

●فحص وجود المياه الزرقاء من عدمها: يعمل قياس التوتر على قياس ضغط السائل داخل عينك (ضغط باطن العين). ويساعد هذا الاختبار طبيب العيون على اكتشاف المياه الزرقاء، وهو مرض يسبب تلف العصب البصري.

  • التأكد من وضعية حركة العينين: وذلك من خلال تتبع العينين لأصبع الطبيب حسبما يوجهه، وذلك للتأكد من مدى فاعلية بصورةٍ سليمة، أم لا، وتناسق حركتهما.

  • قياس ضغط العين: يقيس الطبيب الضغط داخل العينين؛ لأن ارتفاعه يكشف عن الإصابة بالماء الأزرق فيها.

  • اختبار الرؤية الجانبية: يكشف هذا الاختبار عن وجود اضطرابات في قد لا يشعر بها المريض.

  • فحص الجزء الأمامي من العين: يستخدم الطبيب في هذا الفحص ضوء مصباح على الجزء الأمامي من العين، للكشف عن أمراض معينة مثل: إعتام عدسة العين.

فحص شبكية العين: يستخدم الطبيب في هذا الفحص قطرات من أجل توسيع حدقة العينين، لفحص العصب البصري، وشبكية العين.