4 ديسمبر 2022 21:24 11 جمادى أول 1444
بوابة الكلمة رئيس التحرير هشام جاد مدير التحرير التنفيذي محمد خضر
أخبار وتقارير

مفاهيم تتعلق بجسم الإنسان

بوابة الكلمة

يتكون جسم الإنسان من خلايا وأنسجة وأعضاء وأجهزة، وفي هذه المقالة سنتعرف على بعض هذه المفاهيم.

مفاهيم تتعلق بجسم الإنسان

جسم الانسان

جسم الإنسان هو مجموعة من الأعضاء المختلفة التي تعمل معًا لأداء وظيفة مشتركة، ويتكون جسم الإنسان من 11 جهازًا عضويًا رئيسيًا؛ كل منها يؤدي وظيفة محددة، وتندمج مع بعضها البعض لتشكيل جسم الإنسان.

العضو

العضو هو مصطلح يشير إلى مجموعة الأنسجة المسؤولة عن أداء وظائف محددة في جسم الإنسان، مثل عضو القلب، الذي يتكون من أنسجة عضلية.

الجهاز

الجهاز هو مصطلح يشير إلى مجموعة من الأعضاء التي تعمل معًا بطريقة متكاملة لأداء وظائف محددة في جسم الإنسان، مثل الجهاز الهضمي، والذي يتكون من مجموعة من الأعضاء المسؤولة عن عملية هضم الطعام.

الخلية

إنها الوحدة الأساسية لجسم الإنسان وجميع الكائنات الحية الأخرى.

الجهاز المناعي

جهاز المناعة أو الجهاز المناعي، وهو العضو المسؤول عن حماية الجسم من البكتيريا والفيروسات ومسببات الأمراض الأخرى التي يمكن أن تكون ضارة بالجسم، ويشمل العقد الليمفاوية والطحال ونخاع العظام والخلايا الليمفاوية (خلايا الدم البيضاء)، إلخ.

الجهاز العصبي

الجهاز العصبي هو الجهاز المسؤول عن تفعيل الوظائف الفسيولوجية الأساسية للجسم مثل التنفس، والهضم، وما إلى ذلك. وهو ينظم طريقة عمل جميع الأعضاء من خلال جمع المعلومات ومعالجتها وإرسال الأوامر والتنبيهات، فضلًا عن أنّه مسؤول عن الإدراك والفهم والاستجابة للمحيط.

الكبد

الكبد هو العضو الموجود أسفل الرئتين على الجانب الأيمن من الحجاب الحاجز، وهو مسؤول عن إزالة السموم وتصفية الدم وإفراز العصارة الصفراوية وإنتاج بروتينات التخثر.

القلب

القلب هو العضو المسؤول عن ضخ الدم في جميع أنحاء الجسم، ويتكون من 4 حجرات؛ البطينين والأذينين.

الرئتان

الرئتان هما العضوان الرئيسيان في الجهاز التنفسي؛ حيث يساعدان على الحصول على الأكسجين من الهواء وإزالة ثاني أكسيد الكربون، وتقع الرئتان في تجويف الصدر.