27 سبتمبر 2022 19:42 2 ربيع أول 1444
بوابة الكلمة رئيس التحرير هشام جاد
مقالات

عصام الدين جاد يكتب: مصر والعالم

بوابة الكلمة

تتأثر الدول والشعوب بما يدور حول العالم من أزمات سياسية واقتصادية وثقافية ورياضية وفنية وصحية، وعلى رأسها الحروب.

العالم بقاراته السبع أصبح مثل مدينة واحدة حتى وإن فصلت بينها مئات وآلاف الأميال، ولعل وباء كورونا العالمي، ومن قبله الطاعون اللذين أصابا العالم بشلل حركي هما أكبر مثال ودليل على أن العالم يتأثر لأنه جسد واحد أصبح لا يستطيع أي عضو منهم الانفصال أو الاستغناء عن الآخر.

فالاقتصاد العالمي أصبح يتأثر بأقل الذبذات، حتى وإن كانت بزلازل ضعيفة، وما يحدث في العالم الآن هو صراع محوري في تاريخ البشرية، ما بين كورونا وبين الصراعات السياسية والحروب، وبين تفكك اتحادات وبين طعام يقل جودته ووفرته لسوء الأحوال الجوية، وبين أنهار تجف في ربوع أوروبا وبين تحول استخدام الطاقة وتنوعها.

أصبح العالم الآن متحدًا حتى وإن كان متنافرًا في الواقع.

وبرجوعنا لمصر الحبيبة.. ما يقوم به الرئيس عبدالفتاح السيسي من جهد كبير ومؤثر لتغيير وتطوير مصر وإرساء بنية تحتية متطورة ومتكاملة وخطوط للغاز ومحطات للكهرباء ومدن جديدة للشباب وتنمية المجتمع في ظل محاربة الفيروسات، وتوفير سبل وفتح قنوات جديدة للسياحة والاستثمار وبناء خطوط حديدية جديدة لتصل أقاليم المحروسة ببعضها، لتكون حياة كريمة للإنسان في نجوع وقرى مصر.

إن مصر جزء من العالم تؤثر فيه وتتأثر به، وتسعي بقيادتها السياسية إلى أن تواكب تطورات العالم وتتحول تكنولوجيًا لتوفر الراحة للمجتمع، إن مصر تعيش في أزهي عصورها ولن تسقط أبدًا، وما أراه أن مصر جزء من العالم تتأثر مثل أي دولة أخرى، وما أعلمه بيقين أنها تؤثر في العالم الآن وستؤثر مستقبلًا..

تحيا مصر .. تحيا مصر

عصام الدين جاد مصر والعالم الدول والشعوب الرئيس عبدالفتاح السيسي الحروب