24 سبتمبر 2022 20:41 28 صفر 1444
بوابة الكلمة رئيس التحرير هشام جاد
ميديا

المزارع العمودية في الإمارات.. مواجهة لتحديات الأمن الغذائي وسد حاجة السوق

بوابة الكلمة

شهدت دولة الإمارات في السنوات الماضية انطلاقَ مجموعةِ ابتكاراتٍ تتعامل مع تحديات المناخ، كان يجري تبنيها في المنطقة، من الاستمطار إلى التكنولوجيا الزراعية وغيرهِا من المجالات.

تقرير مصور لقناة "الغد"، أشار إلى أن آخر هذه الابتكارات هي تجربةٌ زراعيةٌ حديثةٌ قائمةٌ على تقِنيات جديدة، وهي قادرةٌ على تغيير مفهوم الزراعة في المناطق التي تواجه بيئاتٍ قاسيةً لمواجهة تحديات الأمن الغذائي.

إنشاء المزارع العمودية بالقرب من الأسواق والمستهلكين داخل المدن بمساحات متنوعة ومرنة مما يخفض بشكل كبير من تكاليف النقل والشحن الخارجي والداخلي، ويسهم بالتالي في تخفيف مخاطر اضطرابات سلاسل الإمداد عالمياً التي أثرت على حركة السلع عاماً والأغذية خاصة في ذروة الجائحة ولا تزال تؤثر عليها مع ارتفاع تكاليف الشحن البحري.

وتشكل المزارع العمودية مكوناً حيوياً من مجموعة الحلول الواقعية لتحديات الأمن الغذائي العالمي، إذ ليس هناك حل سحري واحد لهذه التحديات وفقاً لمهلام مرتزا المدير التنفيذي لشركة «أُنس فارم»، وهي من أكبر المزارع العمودية في دول الخليج وتأسست في منطقة القوز بدبي عام 2018 وتوفر مجموعة من الخضراوات الورقية والأعشاب و«مايكوجرين» والأعشاب، وتورد منتجاتها لقطاع الضيافة من فنادق ومطاعم وكذلك إلى منافذ التجزئة.

المزارع العمودية في الإمارات مواجهة لتحديات الأمن الغذائي وسد حاجة السوق