9 أغسطس 2022 07:22 12 محرّم 1444
بوابة الكلمة رئيس التحرير هشام جاد رئيس التحرير التنفيذي محمد خضر
مقالات

قناة السويس الجديدة.. 7 سنوات على إنجاز الرئيس وعظمة المصريين

بوابة الكلمة


7 سنوات مرت علي إنجاز الرئيس عبد الفتاح السيسي، وخطوته الأهم في إنشاء قناة السويس الجديدة.


ففي الوقت الذي شهدت الساحة جدلا حول أهمية قناة السويس الجديدة ومدي جدواها، في وقت كان الاقتصاد القومي في انهيار، ونحتاج لكل الأموال لإعادته مرة أخرى لوضعه الطبيعي، إلا أن الرئيس السيسي صمم على إنشاء قناة السويس الجديدة مهما كلفت من مال ووقت وجهد.


وكان الرئيس السيسي لديه رؤية ثاقبة لهذا المشروع القومي الهام، ومدي أهميته لمصر والمصريين، رغم محاولة عرقلته من الحاقدين والذين لا يتمنون الخير لمصر، بل ويبحثون عن شتى الطرق من أجل الإضرار بمصالح مصر وشعبها.


أما بالنسبة للشعب المصري العظيم في كونه ابن البلد الذي يقف بجانب بيته من أجل تقدمه وإزدهاره، وبجانب رئيسه الذي اختاره لكي يحقق به ما يريد من حرية وعدالة اجتماعية.


فقد هب الشعب المصري ليشارك في هذا الإنجاز الفريد من نوعه ويكون له نصيب في المساهمة في انجاحه سواء بالمال أو بالأيدي العاملة الجبارة التي كانت تعمل ليل نهار من أجل سرعة الانتهاء من هذا المشروع وهو قناة السويس الجديدة.


إن عظمة الشعب المصري دائما ما تتجلى وتظهر في وقت الحاجة إليه، وهو عند حسن ظن قائده دائما.


وقناة السويس الجديدة لمن لا يعرفه، هو مشروع لتطوير وتوسعة قناة السويس يشتمل على تفريعة جديدة (من علامة كم 61 إلى علامة كم 95 ترقيم قناة) بطول 35 كم.


هذا بالإضافة إلى توسيع وتعميق تفريعات البحيرات المرة والبلاح بطول 37 كم ليصبح الطول الإجمالي للمشروع كممر ملاحي مزدوج 72 كم (من علامة كم 50 إلى علامة كم 122 ترقيم قناة).


وتم افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة في 6 أغسطس 2015.


وتمثل قناة السويس الجديدة نقلة نوعية لحركة الملاحة على مستوى العالم، بل أصبحت الحل السحرى لتقليل زمن العبور من 20 ساعة لـ 11 ساعة، ومن ثم توفير وقت التقاطر للسفن المارة بالقناة.


هذا علاوة على أن قناة السويس الجديدة جذبت السفن الكبيرة ذات الحمولات العالية والتى تتعدى 230 ألف طن.


وجذبت قناة السويس الجديدة المزيد من الاستثمارات، للمنطقة الاقتصادية بها.

مشيرا إلى أن هذه بداية للتأسيس الحقيقى لتنمية إقليم القناة


ومشروع قناة السويس الجديدة، يعتبر تنمية للإقليم كله، حيث وفر فرص عمل لأبناء سيناء، وأوجد المنطقة اللوجستية تستطيع الدولة المصرية استغلالها من أجل ضخ المزيد من الاستثمارات وزيادة الدخل القومي للدولة.


كما وفر المشروع بل وصنع مناخ أفضل للمستثمرين وجاذب للاستثمارات التي تخدم السفن خاصة، والملاحة العالمية بشكل عام، كما أصبحت منطقة قناة السويس ضمن أكثر 15 منطقة على مستوى العالم جذبا للاستثمار.


وفي النهاية أشكر الرئيس السيسي على إنجازه لمشروع قناة السويس الجديدة وتقديمه للمصريين خاصة والعالم كافة.


كما أشكر شعب مصر العظيم على عظمته في وقوفه خلف رئيسه والقيادة السياسية من أجل إتمام هذا المشروع العملاق.. فتحية تقدير له.

قناة السويس الجديدة الرئيس عبد الفتاح السيسي الاقتصاد القومي في انهيار