28 مارس 2024 15:52 18 رمضان 1445
بوابة الكلمة رئيس التحرير محمد خضر
مقالات

أحمد سليم يكتب: خطوة تنظيم

بوابة الكلمة


فى الحياة لحظات يجب أن تفكر فيها بخطوة تنظيم، كلنا توقفنا فى طابور الصباح وفى مرحلة التجنيد وقفة تنظيم وهى المطلوبة بعد كل فترة من العمر .
وقفة تنظيم الخطوة قبل الاستمرار فى ذات الاتجاه أو تغييره تستحق منا نفساً طويلاً وتركيزًا شديدًا لا ننظر فيها إلى الخلف ولكن نركز فى الخطوة القادمة ونختار هل نستمر إلى الأمام أم نغير الاتجاه.
خطوة تنظيم لتبدأ من جديد. السقوط ليس نهاية الطريق. والفشل في مرحلة. من الحياة ليس نهاية الحياة وخيانة أحدهم ليست دليلاً على أن الكل خائنون ولكن كل ذلك هو إشارة تنبيه لكى نقف ونفكر نحتاج إلى خطوة تنظيم.
لم ينجح نبى أو رسول في الدعوة من أول مرة، عذبوا وأوذوا فى مالهم وعرضهم وجسدهم وأهلهم ولكنهم صبروا وثابروا ونجحوا. موسى ألقى فى النهر وترك الوطن وعاد وأخرج من الوطن ولكنه بايمانه أتم رسالته. يوسف ألقى فى البئر وبيع كعبد وسجن وهو البريء وعاد لينحج فى إنقاذ العالم من المجاعة وليجلس أبواه على العرش .
سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم دعا سراً ثم جهراً وأوذى وحورب من العشيرة والأهل، وانتصر وهزم جيشه ولكنه أتم الرسالة وبلغ الأمانة.
هذا حال الرسل وأيضا العلماء لم تنجح تجاربهم من أول مرة وربما من عاشر مرة والساسة وآخرهم بايدن يدخل البيت الأبيض بعد عدة هزائم ومحاولات وهو يقترب من الثمانين يبدأ مرحلة جديدة من حياته. التقيت منذ أيام صديقاً أضعه فى منطقة الأخ الأكبر والصديق العظيم نحج فى حياته الوظيفية ووصل إلى أعلى المناصب وترك العمل الحكومي وأسس شركة أصبحت شركات.
قابلته بعد عودته من رحلة علاج بعد دقائق من اللقاء كان يشرف على إنشاء شركة جديدة فى مجال آخر بعيد عن استثماراته، رأيته يعمل بحماس شاب فى الثلاثين وهو يقترب من التسعين ويضع خطة عمل خمسية للشركة الجديدة . توقف لا لتبكى على فشل..توقف لتنهض من السقوط. أزل غبار السقوط.. خطوة تنظيم ثم انطلق. ثق فى الله انتظر فرجه ونصره. ثق فى نفسك وأنك قادر على النجاح. انطلق فى عملك وتأكد أنك ستنجح.

أحمد سليم يكتب خطوة تنظيم