7 أغسطس 2022 17:53 10 محرّم 1444
بوابة الكلمة رئيس التحرير هشام جاد رئيس التحرير التنفيذي محمد خضر
ميديا

ثمار زيارة الرئيس السيسي للبحرين وأهمية القمة المرتقبة مع جو بايدن.. فيديو

بوابة الكلمة

كشف الكاتب الصحفي أشرف أبو الهول، مدير تحرير جريدة الأهرام، ثمار زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لمملكة البحرين وتوقيع عدة اتفاقيات اقتصادية ومذكرات تفاهم، لافتًا إلى أن هذه الزيارة تأتي ضمن تبادل سلسلة زيارات عربية.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» عبر قناة «صدى البلد»، أن هذا الأمر يعني وجود مشاورات مكثفة بين مصر والعواصم العربية؛ وخاصة الدول المشاركة في قمة الخليج ومصر والأردن والعراق والذي سيحضر الرئيس الأمريكي جانب من فعالياتها.

وتابع أن زيارة البحرين ربما تأتي في ذروةة هذه الزيارات وعملية لاتنسيق؛ خاصة وأن العلاقات المصرية البحرينية وثيقة ولم تتأثر؛ فالمنامة وقفت إلى جوار مصر بعد ثورة 30 يونيو، وهناك استثمارات متبادلة بين الجانبين؛ وهناك فرص استثمارية ضخمة عرضت خلال زيارة الرئيس السيسي؛ لاهتمام المنامة بالفرص الاقتصادية في مصر.

وأوضح أن هناك علاقة شخصية متميزة بين الرئيس السيسي والعاهل البحريني؛ مؤكدًا أن البحرين كانت في أولوية الدول التي وعدت مصر بالتصدي لأي محاولات اعتداء عليها؛ لافتًا إلى أن هناك تطابقًا في الرؤى بين مصر والبحرين؛ والقمة لاتي سيعقدها الرئيس الأمريكي مع القادة العرب تمثل أهمية نظرًا للتحديات الاقتصادية والسياسية والإرهاب الموجودة بالمنطقة.

ولفت إلى أن هناك مسائل مثل الإرهاب لم تنته، علاوة على أن العالم تأثر بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية التي تسببت في زيادة أسعار الحبوب والزيوت؛ ما يؤدي لظهور المزيد من الفقراء، وتضرر الكثير من الدول؛ لذا فإن الدول العربية التي ستشارك بقمة بايدن لديها قضايا تحتاج لنفوذ الولايات المتحدة لحلها ومنها القضية الفلسطينية.

وأكد أنه لابد أنه لا بد من وجود دور أمريكي فاعل لحل الأزمات الأخرى في المنطقة مثل الأزمة الليبية والسورية واليمنية؛ وهي القضايا التي تهم المنطقة والعالم والتي ستكون على القمة العربية الأمريكية المقبلة بحضور الرئيس جو بايدن.

ثمار زيارة الرئيس السيسي للبحرين وأهمية القمة المرتقبة مع جو بايدن فيديو