7 أغسطس 2022 17:22 10 محرّم 1444
بوابة الكلمة رئيس التحرير هشام جاد رئيس التحرير التنفيذي محمد خضر
أخبار وتقارير

القاهرة للتنمية تختتم فاعليات برنامج مراكز رعاية طبية آمنة للنساء بإطلاق التطبيق الالكتروني رعاية آمنة

بوابة الكلمة

اختتمت مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون فاعليات برنامج مراكز رعاية طبية آمنة للنساء " والذي تنفذه مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون بالتعاون مع منظمة التعاون الايطالي من اجل التنمية (COSPE) وبدعم كل من مفوضية الاتحاد الاوروبي بالقاهرة ووزارة الخارجية الهولندية. والذي عمل علي مدار ثلاث سنوات (مايو 2019 – أبريل 2022) بقيمة تزيد عن 400 ألف يورو بهدف تطوير السلوك المهني لمقدمي الرعاية الطبية و توعية النساء متلقيات الخدمات الصحية بالحقوق التي تكفل للنساء الصحة ، الكرامة ، الأمان الجسدي ، النفسي ، والخصوصية من أجل خدمات رعاية طبية أمنة للنساء.

تمكن المشروع من تعزيز قدرات أكثر من 750 من مقدمي الرعاية الطبية لتوفير العلاج المناسب للمرضى الأكثر ضعفاً من النساء. كما تم وضع وتطوير مدونة لقواعد السلوك المهني لمقدمي الرعاية الصحية. تم تقديم المساعدة القانونية للآلاف من النساء ضحايا العنف والحصول على 450 حكماً قضائياً لصالح الناجيات من العنف وحماية الحقوق الشخصية.

"رعاية آمنة"، اولي المنصات الالكترونية الحقوقية التي تتيح للنساء البحث عن مراكز طبية صديقة لها و تتبني تطبيق مدونة السلوك المهني لمقدمى الخدمات الصحية أثناء تقديم الرعاية الصحية للنساء ، وخاصة الناجيات من العنف.

كما يقدم تطبيق رعاية آمنة أقسام متعددة للتثقيف ، ورفع الوعي بحقوق النساء الصحية والقانونية منها قسم " حقك القانوني" إصداراتنا" وقسم الفيديوهات، ودليل إجراءات السلامة والحماية للناجيات من العنف.

ايضاً يتضمن الأبلكيشن أدوات للتعبير عما تتعرض له النساء من انتهاكات أثناء تلقي الفحص الطبي ،ويتيح لهن الفرص والخيارات للدعم والمساندة النفسية والقانونية في سرية تامة ومع حفظ حقهن في الخصوصية.

يمكن للنساء في كل مكان تحميل تطبيق " رعاية آمنة " باللغتين العربية ، الإنجليزية باحدي الطرق التالية :

1-​انسخي كود التحميل المباشر QR Code علي موبايلك للتحميل المباشر لتطبيق رعاية آمنة.

2-​يمكن تحميل تطبيق رعاية آمنة من خلال متجر جوجل الالكتروني google play او متجر أبل ستورApple Store ، ويشمل التطبيق ايضا العديد من الاقسام التي تسمح للنساء بالبحث عن أقرب عيادة او مركز طبي حسب الحيز الجغرافي والتخصص من خلال فلاتر البحث والتي تتيح لكي البحث بالتخصص المطلوب داخل كل محافظة.

كما يتيح التطبيق المشاركة الفعالة النساء في تقييم الخدمة الطبية المقدمة لهن اثناء تلقي الرعاية الطبية في اي مركز من المراكز المدرجة في التطبيق، من حيث التزام مقدم/ ة الرعاية الصحية للمعايير المهنية في تقديم الرعاية الطبية للنساء، كذلك يمكنك المساهمة بمقترحاتك لتقديم خدمة أفضل.

ويسمح التطبيق ايضا للنساء بالتقدم بشكوى ورفعها للجهات المختصة سواء إدارية أو قضائية وإرفاق الصوروالمستندات المؤيدة لشكواهم إن وجدت، ومتابعة سير الشكوى من خلال رقم الشكوي المسجل.

يمكنك الأن تحميل تطبيق "رعاية آمنة" على هاتفك المحمول من خلال كل من جوجل بلاي ستور ، وابل ستور

https://shcw.app/post/80

أو من خلال QR code لكل من مستخدمي نظام أندرويد أو IOS فقط مرري الماسح الرقمي بهاتفك الذكي على الصورة المرفقة

ويمكن للشاكيات / الناجيات من العنف الاتصال علي الخط الساخن التابع لمؤسسة القاهرة للتنمية والقانون رقم ٠١٢١٠٠٠٩١٩٢ الخاص بتقديم خدمات المساعدة القانونية للناجيات من العنف .

مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون