26 أبريل 2024 02:13 16 شوال 1445
بوابة الكلمة رئيس التحرير محمد خضر
مجتمع

فجر الغد.. اصطفاف نادر لخمسة كواكب يُرى بالعين المجردة

بوابة الكلمة

يستعد المتخصصون وهواة الفلك لرصد ورؤية اجتماع نادر للكواكب في السماء قبل شروق شمس غد الجمعة .

الكواكب الخمسة "عطارد والزهرة والمريخ والمشتري وزحل" ستصطف جميعًا في نفس الوقت على التوالي مع وجود القمر في مشهد يمكن رؤيته بالعين المجردة للمرة الأولى منذ 18 عاماً، ولن يتكرر مرة أخرى إلا في عام 2040.

وقال المهندس ماجد أبو زاهرة رئيس الجمعية الفلكية بجدة إن اصطفاف الكواكب حدث فلكى يحدث عندما تظهر مجموعة من الكواكب فى صف واحد تقريباً فى نفس المنطقة من السماء، كما تشاهد من الأرض وفى الفضاء تكون على نفس الجانب من الشمس.

واوضح أن اصطفاف الكواكب على خط واحد ليس بالمعنى الحرفى فالكواكب لا تصطف فى خط مستقيم تماما أبدا؛ نظرا لأنها لا تدور جميعها حول الشمس فى نفس المستوى بل فى مدارات مختلفة لذلك لن تصطف بشكل متطابق أبدا، مؤكداً أنه يمكن رؤية اصطفاف الكواكب فجر غد الجمعة من أى مكان بشرط أن يكون الأفق الشرقى مكشوف بالكامل ولا تحجبه مبانى أو تضاريس طبيعية، نظرا لأن كوكب عطارد سيكون منخفضا نحو الأفق أما الكواكب الأخرى فستكون عاليه فى السماء.

وأوضح أبو زهرة أنه يفضل مراقبة الاصطفاف الكوكبى قبل الفجر بساعة إذ سيكون المشترى وزحل والزهرة الكواكب البارزة بوضوح بين النجوم وستكون نابضة بالحياة ومشرقة للغاية، وسيكون المريخ على يسار المشترى وعطارد على يسار كوكب الزهرة وسيشكلون قوسا من الشرق إلى الجنوب.

فجر الغد اصطفاف نادر لخمسة كواكب يُرى بالعين المجردة