7 ديسمبر 2022 21:48 14 جمادى أول 1444
بوابة الكلمة رئيس التحرير هشام جاد مدير التحرير التنفيذي محمد خضر
أخبار وتقارير

جنايات سوهاج تستأنف محاكمة المتهمين في حادث ”قطاري طهطا”

بوابة الكلمة

تستأنف الدائرة التاسعة بمحكمة جنايات سوهاج برئاسة المستشار محمد عبدالحافظ، وعضوية المستشارين وليد الأمير وناجح عبدالحميد محمد، بأمانة سر ماجد أمين وطه حسين، اليوم الثلاثاء، نظر الدعوى المعروفة إعلاميًا بـ"تصادم قطاري طهطا"، والتي جرى تأجيلها في جلسة 27 أبريل الماضي لسماع مرافعة الدفاع.

واستمعت المحكمة، في جلستها السابقة الشهر الماضي، لشاهدي الإثبات السادس عشر والسابع عشر ومرافعة النيابة العامة، وشاهدت نموذج محاكاة الحادث الذي عرضته النيابة العامة في مرافعتها، وفرغت هيئة الدائرة التاسعة في جلستها العلنية بالقاعة، حرز القضية والمتمثل في نموذج 67 حركة محل التزوير موضوع التهمة الأولى، وكذلك حرز الهاتف المحمول الخاص بالمتهم الثالث، والتي قررت المحكمة في جلستها الشهر الماضي بضمهما لجلسة أمس الثلاثاء.

وواجهت هيئة المحكمة أحد المتهمين ويدعى"جمال. م" قائد قاطرات بتوقيعه الوارد في نموذج 67 حركة والذي أنكره، وقرر أنه توقيع المتهم المدعو "أبو الحجاج. ص" مساعد قائد القطار الإسباني رقم 2011، وأنه لم يستطع التوقيع نظرًا لتوجهه لقضاء حاجته، مضيفًا أنه هو الذي قال للمتهم المذكور بالتوقيع في دفتر الحركة.

كما واجهت هيئة المحكمة صاحب التليفون المحمول المحرز في القضية، والذي تعرف عليه وقرر أنه خاصته، ومكنته المحكمة من فتحه بعد إخراجه من قفص الاتهام، وبمجرد أن سلمته هيئة المحكمة الهاتف المحمول وأثناء محاولة فتحه وتشغيله تبين أنه غير مشحون بالكهرباء، ومكنته المحكمة من شحنه بالكهرباء وتشغيله، وجرى مشاهدة بعض الصور التي التقطها المتهم على هاتفه المحمول للقطار أثناء تعطله وقت الحادث.

ووجهت نيابة شمال سوهاج الكلية لكل من: "أبو الحجاج. ص" 51 عامًا مساعد قائد القطار الإسباني رقم 2011، "جمال. م" 54 عامًا قائد قاطرات، "محمد. ع" 41 عامًا مساعد قائد قاطرات بهيئة سكك حديد مصر، "عمرو. ع" 50 عامًا قائد القطار المميز رقم 157، "محمد. خ" 46 عامًا مُشرف القطار المميز رقم 157، "السيد. ص" 52 عامًا مساعد مشرف القطار رقم 157 مميز، "سامي. ج" 53 عامًا ناظر محطة أقسام حركة السكة الحديد بأسيوط، "كرم. ي" 49 عامًا مراقب فني بالمراقبة المركزية بهيئة السكة الحديد بأسيوط، بأنهم تسببوا عن طريق الخطأ والإهمال والتقصير بالعمل في مصرع وإصابة مئات الأشخاص.

وكانت شهدت محافظة سوهاج، في نهاية شهر مارس 2021 وقوع حادث تصادم مروع بين القطارين 2011 مكيف و157 مميز بالقرب من مزلقان السنوسي عند قرية الصوامعة غرب التابعة لمركز طهطا، ما نتج عن الواقعة وقوع عشرات الضحايا والمصابين، وخروج 4 عربات وجرار القطار المكيف عن القضبان وسقوطهم على الأرض.

ووصل رئيس مجلس الوزراء ووزراء النقل والصحة والتنمية المحلية والتضامن الاجتماعي والتعليم العالي بعد بضع ساعات من وقوع الحادث لمحافظة سوهاج، وتفقدوا موقع الحادث والمصابين أثناء تلقيهم العلاج بمستشفيات المحافظة، وعقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء مؤتمرًا صحفيًا كشف فيه عن ملابسات الحادث والأرقام الأولية للضحايا والمصابين التي نتجت عن الحادث.

كما تفقد النائب العام موقع حادث تصادم القطارين في نفس اليوم الذي شهد الحادث، وأسفرت نتائج تحليل تعاطي المخدرات بوزارة الصحة عن تعاطي كل من مراقب برج محطة المراغة جوهر الحشيش المخدر، وتعاطي مساعد سائق القطار المميز ذات الجوهر المخدر وعقار الترامادول.