26 سبتمبر 2022 14:14 1 ربيع أول 1444
بوابة الكلمة رئيس التحرير هشام جاد
ميديا

الصناعات الكيماوية: البيروقراطية المشكلة الأساسية ولدينا خبرات لا يستهان بها في مصر

بوابة الكلمة

كشف الدكتور شريف الجبلي، رئيس غرفة الصناعات الكيماوية، تفاصيل الشراكة التي تم توقيعها بين مصر والأردن والإمارات اليوم، في أبو ظبي، مؤكدًا أن الإمارات ستوفر 10 مليارات دولار لهذه الشراكة.

وأضاف، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» عبر قناة «صدى البلد»، أن الدول الثلاث لديها مقومات هامة لإنجاح هذه الشراكة «وهناك عدة مشاريع يمكن أن تتم بالتعاون بين الدول الثلاث ومنها صناعة البتروكيماويات، والهيدروجين الأخضر».

وتابع أنه يمكن التعاون في صناعة المواسير؛ وهو الذي تحتاجه مصر في مجال الري «والقطاع الخاص سيكون أساسيًا في هذا الأمر بين الدول الثلاث؛ المفروض القطاع الخاص هو اللي يقود هذا الموضوع»، مشيدًا بمقومات مصر والأردن والإمارات.

وأوضح أن القطاع الخاص كان في حاجة لمثل هذه الدفعة (في الصناعة أو الزراعة)، مؤكدًا أن قرار دمج القطاع الخاص في مشروعات عديدة صائب جدًا ويفيد الدولة في جميع النواحي، وعن أهمية الرخصة الذهبية أوضح أنها ترجمة لاحتياجات القطاع الخاص؛ وهو ما ثمنوه المستثمرين الإماراتيين.

ولفت إلى أن المشكلة الرئيسية في مصر تتمثل في البيروقراطية، والقطاع الخاص يوفر فرص عمل لأكثر من 70% من المواطنين «وعلى القطاع الخاص أن يكون إنتاجي»، مؤكدًا أن مصر لديها المقومات لتكون مصر دولة جاذبة للمستثمرين.

وأكد أنه يمكن الاستفادة من الفوسفات بين الدول الثلاث وتحويله إلى قيمة مضافة، مؤكدًا أن صناعة الكيماويات في مصر تُعتبر رقم 1 في الصادرات المصرية (في حدود 4 مليارات دولار)، ومصر لديها خبرات قوية ولا يستهان بها.

الصناعات الكيماوية البيروقراطية المشكلة الأساسية ولدينا خبرا ت لا يستهان بها في مصر