28 يونيو 2022 14:10 29 ذو القعدة 1443
بوابة الكلمة رئيس التحرير هشام جاد رئيس التحرير التنفيذي محمد خضر
ميديا

بشرة خير.. الحكومة تعلن الاكتفاء الذاتي من المواد البترولية 2023.. فيديو

بوابة الكلمة

قال الإعلامي أحمد موسى، إنه لأول مرة يتم التوقيع في الإمارات بين مصر والأردن والإمارات على شراكة صناعة لتنمية اقتصادية بين الدول الثلاث؛ وهي التي تتم لأول مرة.

وأضاف أحمد موسى، خلال تقديم برنامج «على مسئوليتي» مساء اليوم عبر قناة «صدى البلد»، أنه سيتم تدشين سلاسل توريد لمنع الأزمات التي تواجه العالم، مؤكدًا أن هذه الشراكة تستهدف دعم شعوب هذه الدول، وتعزيز أمنهم الغذائي، وتطوير مزيد من الصناعات.

وتابع موسى أن هذه الشراكة تُمثل نموذجًا في منطقة الشرق الأوسط، ومتاحة لانضمام أي دولة عربية، مردفًا أن هذه الشراكة بدأت في شهر أبريل الماضي عند استقبال الرئيس السيسي الملك عبد الله، ومحمد بن زايد.

وأوضح الإعلامي أحمد موسى أنه تم الاتفاق، خلال اللقاء الذي عُقد في شهر رمضان الماضي، على هذه الشراكة «ممكن الأردن والإمارات تدخل معانا في مجال الزراعة»، مشيدًا بالأردن في مجال الأدوية التي تستخدم أفضل أنواع التكنولوجيا الحديثة «ومصر متقدمة في مجال التصنيع».

وأكد أحمد موسى أن مصر منحت حوالي 50 ألف رخصة في عام واحد؛ وهذه إحدى مميزات مصر في مجال التصنيع، مؤكدًا أن مجلس الوزراء يُسهل منح المستثمرين على الرخصة الذهبية خلال مدة أقصاها 30 يومًا (رئيس الوزراء قال 20 يوم عمل).

ولفت موسى إلى أن الدكتور مصطفى مدبولي ملتزم بتسهيل إجراءات المستثمرين، وتمكين القطاع الخاص «الدولة عملت إللي كان المفروض يتعمل على مدار 60 سنة، والقطاع الخاص موجود بتوجيه رئاسي، وسيتم طرح شركات كثيرة جدًا في البورصة الفترة الجاية»، مردفًا أن الدكتور مصطفى مدبولي أكد على العمل على ارتفاع إنتاج مصر من القمح العام المقبل؛ ليصل إلى 65% من الاحتياجات، والوصول إلى الاكتفاء الذاتي خلال عام 2025.

وأشار أحمد موسى إلى أن رئيس الوزراء أوضح أن العام المقبل (2023) مصر ستكتفي من المواد البترولية (السولار والبنزين)؛ ليتم إنتاجهم في مصر «وده معناه إننا هننتج السولار والبنزين في مصر؛ وهنقلّل فاتورة الاستيراد، وسنستورد الزيت الخام فقط».

وشدد الإعلامي أحمد موسى على أن مدبولي أكد، في مقابلة مع «سكاي نيوز عربية»، أن مصر بدأت تقليل فاتورتها من الغاز، مؤكدًا أن مصر تحتاج 100 مليون برميل سنويًا من البترول، موضحًا أن مدبولي أكد أن هناك تنسيقًا مع الإمارات للتوسع في حقول الغاز المصرية، وشبكات النقل والإسالة «والقطاع الخاص في الدول الثلاث سيكون له دورًا في هذا الأمر».

بشرة خير الحكومة تعلن الاكتفاء الذاتي المواد البترولية 2023 فيديو