6 ديسمبر 2022 21:49 13 جمادى أول 1444
بوابة الكلمة رئيس التحرير هشام جاد مدير التحرير التنفيذي محمد خضر
اقتصاد وتكنولوجيا

تحذيرات من رسالة منتشرة على واتساب.. تفاصيل

بوابة الكلمة

حذّر مستخدمو واتساب Whatsapp، من رسالة احتيالية جديدة تستهدف الملايين من المستخدمين حول العالم، والتي قد تتيح للمحتالين الوصول إلى رسائلهم الشخصية على التطبيق.

وبحسب ما ذكره موقع "impartialreporter"، حث خبراء الأمن السيبراني، مستخدمي خدمة المراسلة المملوكة لشركة "ميتا"، على حذف رسالة نصية جديدة خطيرة متداولة على التطبيق، يطالب فيها المحتالون مستخدمي واتساب بإرسال رمز مكون من ستة أرقام أو ما يعرف بـ "رمز التحقق".

وتشير أحدث التقارير، إلى أن مجرمي الإنترنت عاودوا مرة أخرى، إلى استخدام عملية احتيال قديمة ظهرت سابقا عبر خدمة التراسل "واتساب"، وهي تعد واحدة من أكثر الطرق ذكاءً للوصول إلى حسابات المستخدمين الآمنين لتسليمهم رموز التحقق السرية و التحكم بها وحظر أصحابها من الوصول إليها.

ويستخدم الهاكرز هذه العملية الاحتيالية التي يطلق عليها خبراء الأمن السيبراني اسم "عملية احتيال رمز التحقق"، ويعد الرمز المكون من ستة أرقام هو رمز مصادقة ثنائي يتيح لك تسجيل الدخول إلى حسابك لأنه يثبت أنك تمتلك رقم الهاتف.

وعادة ما يرسل النظام الأساسي لـ واتساب، رسالة نصية تحتوي على رمز تسجيل الدخول، وإذا تمكن الهاكرز من الحصول على هذا الرمز، فسيتمتع المتسلل بإمكانية الوصول إلى محادثات المستخدم الخاصة على منصة الدردشة، مما يمنحه القدرة على منع صاحب الحساب من الدخول إلى دردشاته.

وعند تبديل المستخدم إلى هاتف جديد، ينشئ واتساب رمرا مكونا من ستة أرقام للسماح للمستخدمين بالوصول إلى الرسائل المؤرشفة في محادثاتهم، ومع ذلك، فإن الرسائل الاحتيالية تخدع المستلمين لتسليمهم عن غير قصد "رمز التحقق" من أجل الوصول إلى حساباتهم، بعد الاعتقاد بأن الرسالة حقيقية.

022acb9206dde836306ffb99828e0466.jpg