2 ديسمبر 2022 12:50 9 جمادى أول 1444
بوابة الكلمة رئيس التحرير هشام جاد مدير التحرير التنفيذي محمد خضر
ميديا

لا بديل عن تنظيم الأسرة| عمرو حسن: معدل النمو السكاني في مصر 7 أضعاف نظيره بألمانيا

بوابة الكلمة

قال الدكتور عمرو حسن، مقرر المجلس القومي للسكان السابق، إن مواجهة المشكلة السكانية يعد المفتاح لحل العديد من المشكلات وفقا لجمال حمدان.

وتابع خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي» على قناة صدى البلد «نحتاج إلى إطار مؤسسي منضبط في ملف حوكمة الزيادة السكانية»، مشيرا إلى أن العصر الذهبي لحل الأزمة السكانية كان في فترة الثمانينات والتسعينات

وأضاف «نحقق إنجاز على أرضي الواقع، لكن مقارنة بالملفات الأخرى، نشير ببطئ، يجب تحقيق حكومة لملف الإسكان في مصر»، مطالبا بإنشاء هيئة مستقلة تابعة للرئاسة لإدارة ملف الزيادة السكانية.

وأردف «مصر سابع دولة عالميا ستحقق زيادة سكانية في الفترة من 2018 حتى 2050، لذلك لا بديل عن النزول بمعدل النمو السكاني»، معلقا «نقدر نعملها لكن نسير ببطئ، مصر حققت زيادة سكانية 7 أضعاف معدلات ألمانيا خلال 67 عاما»، مشيرا إلى أن نسبة الزيادة السكانية التي ستحدث في مصر الفترة المقبلة، ستتخطى النسبة المتوقعة في الولايات المتحدة الأمريكية.

وتابع «ما يحدث الآن في ظل الزيادة السكانية التي تشهدها مصر يعد إنجازا، ويجب تحقيق توازن ما بين معدل النمو الاقتصادي والسكاني»، مضيفا «نحن في حرب ونحتاج إلى إعلام وطني يتناول أزمة الزيادة السكانية، وخطاب ديني معاصر يشرح تنظيم السكان، مع مواجهة أمية السيدات، وتوعية السيدات بوسائل تنظيم الأسرة».

لا بديل عن تنظيم الأسرة عمرو حسن معدل النمو السكاني مصر 7 أضعاف نظيره بألمانيا