30 يونيو 2022 03:51 1 ذو الحجة 1443
بوابة الكلمة رئيس التحرير هشام جاد رئيس التحرير التنفيذي محمد خضر
ثقافة وفنون

حياة كريمة في قريتنا بمكتبة الكيمان بالأقصر

بوابة الكلمة

تقدم الهيئة العامة لقصور الثقافة، برعاية أ. د. إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، وبرئاسة المخرج هشام عطوة باقة من الأنشطة الثقافية والفنية بفرع ثقافة الأقصر بإقليم جنوب الصعيد.

عقدت مكتبة الكيمان الثقافية محاضرة بعنوان "حياة كريمة في قريتنا" وتحدث السيد محمد الطاهر عن بداية فكرة حياة كريمة والقائمين على حياة ونبذة مختصرة والفئات المستهدفة والمعايير الأساسية لتحديد القرى الأكثر احتياجا.

وعقد قصر ثقافة حسن فتحى محاضرة بعنوان"فضل العلم والعلماء"، أوضح الشيخ محمد على فضل العلم عظيم وكبير والعلم نور وحث القرآن على العلم وفضل العلماء.

كما عقدت مكتبة الطفل والشباب بالرياينة محاضرة بعنوان"عيد العمال" وتحدثت وردة إبراهيم عن أول عيد احتفل به للعمال وأول دولة احتفلت بعيد العمال في العالم وتقاليد الإحتفال بهذا اليوم كلما تحققت حياة كريمة للعامل زاد إنتاجه والأنبياء والرسل هم أشرف الخلق كانو يعملون ويحثون على العمل وحق العامل في الأجر.

وعقد قصر ثقافة أرمنت محاضرة بعنوان" أسطورة لوخ نس حقيقة أم خيال" وأوضح عمرو عبد الصبور أنه عندما وصل الرومان لأول مرة إلى إسكتلندا الشمالية في القرن الأول الميلادي، وجدوا المرتفعات مأهولة بقبائل شرسة يسمى أهلها بالملونين "نسبة إلى الوشم الذي يغطيهم" تلك القبيلة كانت تقدس الحيوانات بشكل خاص، وكان معظم الوشم على أجسادهم عبارة عن رسم لحيوانات.

يذكر أيضاً أن تلك القبيلة كانت شديدة البراعة بالرسم، ومن أغرب الرسومات الجدارية التي وجدها الرومان قرب بحيرة نِس وتم وصف هذا الوحش من قبل بعض الباحثين بأنه أشبه بفيل يسبح في الماء، ووصف هذا الوحش الذي ارتبط بقبائل الملونين كان بداية الأسطورة وجود وحش مائي في تلك البحيرة.

وقدم قصر ثقافة الأقصر محاضرة بعنوان "اللون عند الفنان فان جوخ" وتحدث د. أحمد جمال عن أهمية اللون عند الفنان فان جوخ وهو أهم رسام وأحد أهم التاثيرين فى التعبير في الفن الحديث بإستخدام الألوان، وعقدت محاضرة بعنوان" إختلاف الرأي لا يفسد للود قضية" وأوضح شعبان شلبي إختلاف الرأي لا يؤدي إلى الخلاف لا تسمع القضية من فمك فقط، بالإضافة إلى ذلك نفذ القصر ورشة فنون تشكيلية"كارت معايدة" نفذتها نرمين سمير، وكذلك نفذ القصر ورشة إعادة تدوير علبة الموبايل نفذتها مشيرة محمد، ونفذ المركز الحضري ورشة فنون تشكيلية بإستخدام قلم رصاص تنفيذ الطاهر محمد.

أقامت مكتبة الطفل والشباب بالمحاميد بحري ورشة حكي بعنوان" الأسد العادل" ألقتها مني بعيش، فيما أعد قصر ثقافة بهاء طاهر ورشة حكي قصة "الاختراع المدهش" ألقتها مني نصرالدين محمد، وكذلك أعدت ورشة حكي عن"أهمية التعاون" ألقتها نجوي جمعة، بالإضافة إلى ذلك أعد القصر عرض سينما أطفال تنفيذ ياسر محمود، وأعد قصر ثقافة الطفل عرض كورال أطفال غناء الطفلة فريدة بقيادة حجاج أحمد على مدرب الكورال، بالإضافة إلى ورشة فنون تشكيلية صلصال "عمل أشكال خضروات وفاكهة بالصلصال" نفذتها إيمان صلاح، وأقامت مكتبة الطفل والشباب بالديمقراط دوري ثقافي للأطفال أسئلة فى المعلومات العامة أدارته وردة حسن، بالإضافة إلى ذلك نفذت المكتبة ورشة رسوم أطفال بعنوان "مظاهر الاحتفال بعيد رمضان" نفذتها حجاجية خيري.

حياة كريمة قريتنا بمكتبة الكيمان بالأقصر