2 ديسمبر 2022 12:03 9 جمادى أول 1444
بوابة الكلمة رئيس التحرير هشام جاد مدير التحرير التنفيذي محمد خضر
أخبار وتقارير

ننشر تصريحات وزير التموين خلال حواره في برنامج الحكاية مع عمرو اديب

بوابة الكلمة


حذر الدكتور علي المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية تجار الارز والشعير الذين يقوموا بتخزين المحاصيل من التعرض للمساءلة القانونية ومصادرةجميع الكميات التى يتم حجبها عن السوق
وأضاف خلال لقائه مع الاعلامى عمرو أديب على فضائية MBC أن هناك بعض التجار يقوموا بشراء الأرز فى موسم الحصاد ويتم تخزينه ثم طرحه فى نهاية الموسم بأسعار مغالى فيه وهؤلاء ليسوا تجار أرز بل أشخاص يسعون لتحقيق مكاسب بغض النظر عن مصلحة المواطنين
وأكد المصيلحى أن العام القادم سوف يشهد نظام جديد فى تداول الأرز حيث يكون لكل تاجر سجل تجارى مع تحديد مضارب الأرز التابعة له وسوف يتم اعتماد جميع تجار الارز الذين يريدون طرح الارز بالأسواق ،مؤكدا أن وزارة التموين لديها إحصائيات بجميع ارصدة الأرز الموجودة فى السوق المصرى

..وعن الزيوت وسلب ارتفاع سعرها بالاسواق... كشف الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية ان الازمة العالمية حول الزيت لم يتوقعها احد ،ونحن في مصر تستورد 97% من احتياجتنا من الزيوت، لافتًا إلى أن أوكرانيا تنتج 30% من إنتاج العالم لزيت عباد الشمس.

وأضاف المصيلحي، خلال لقاءه لبرنامج «الحكاية»، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب عبر فضائية «MBC مصر»، أن نقصان كمية المعروض في الزيت بنسبة 30%، أدى إلى زيادات في الزيت بنسب وصلت في أنواع إلى 70%، و100% في أنواع أخرى.

وذكر أن الوزارة اتفقت مع وزارة الزراعة على زراعات تعاقدية لـ250 ألف فدان زيت فول الصويا، و100 ألف فدان عباد الشمس، لكنها لا تمثل سوى ما يتراوح بين 5% إلى 7% من الاحتياجات، قائلًا إن القطاع الخاص بدأ استيراد بذور تلك الزيوت.

وتابع وزير التموين: «لدينا عصارات تغطي احتياجات جمهورية مصر العربية، ونمتلك كذلك القدرة الصناعية للزيوت»، مشيرًا إلى أن سعر زجاجة الزيت 0.8 لتر القلية الخليط في التموين 23 جنيهًا.

وعن هل هناك زيادة أسعار الزيت في الفترة المقبلة
قال المصليحى «أطمئن المجتمع أن الزيادات التي حدثت منذ فبراير وحتى هذا الوقت غير مسبوقة، وتوقعي كشخص أن المجتمع العالمي لن يستطيع تحمل زيادات أكبر؛ لأن الدول الكبرى تشهد معاناة غير طبيعية».

من جانبه أكد المهندس أشرف الجزايرلي رئيس غرفة الصناعات الغذائية، أن الحكومة والجهات المعنية قدمت مجهودا كبيرا في سبيل توفير السلع بوفرة خلال أزمة جائحة فيروس كورونا.

وأضاف الجزايرلي أنه خلال الفترة الحالية أمام الدولة تحد كبير في تحقيق الوفرة بهدف ضبط الأسعار، لافتا إلى أن الوفرة تصنع أسعارا تنافسية.

وتابع رئيس إدارة غرفة الصناعات الغذائية، أن خامة زيت الطعام زادت من ٧٠٪ إلى ٨٠٪، مستدركا أن هذا الأمر يسبب ارتفاعا في أسعار زيت الطعام.