26 يونيو 2022 08:14 27 ذو القعدة 1443
بوابة الكلمة رئيس التحرير هشام جاد رئيس التحرير التنفيذي محمد خضر
اقتصاد وتكنولوجيا

اتحاد جمعيات المستثمرين يطالب بطرح الشركات العائلية في البورصة

بوابة الكلمة

قال الدكتور محمد خميس شعبان، الأمين العام للاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، إن مشروعات العمران تساهم في تشغيل ما يقرب من 100 مهنة أخرى، معلقا «الدولة عملت اللي عليها بمشروعات عملاقة بدأت بالعاصمة الإدارية».

وتابع خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج «صالة التحرير» على قناة صدى البلد «على الدولة ترك بعض القطاعات خلال الفترة الراهنة للقطاع الخاص، كون الدولة يجب أن تستحوذ على المشروعات التي تحمل شقا استراتيجيا فقط كالسكك الحديدية، فلا يجوز تركها للقطاع الخاص»، مضيفا «على سبيل المثال القطاع الخاص ناجح جدا في صناعة السيراميك، ولا مانع من مشاركة القطاع العام للخاص في هذه الصناعة حال توافر عنصر ناجح».

وأردف «يجب أن يحدث في الفترة القادمة هدوء في الاستثمار العقاري، مع نشاط للاستثمار الزراعي والصناعي»، مؤكدا أهمية انتقال الصناعات الغذائية من الحكومة إلى المواطنين عبر البورصة.

ودعا شعبان الدولة إلى إدخال فكرة الشركات المساهمة العائلية في البورصة قائلا «أغلب شركات مصر عائلية، أي أنشئت عبر مؤسس لشركة، تنتقل ملكيتها بعد وفاته إلى عائلته»، مشيرا إلى أهمية إعادة تقييم أصول الشركات العائلية، وتسهيل إجراءات طرحها بالبورصة.

وطالب شعبان القطاع الخاص بشراء المواد الخام المستوردة بشكل موحد لخفض تكلفة الإنتاج، كما طالب بفتح أسواق مشتركة خارجية خاصة بالنسبة للصناعات غير التنافسية، قائلا «هذا الأمر يتعلق بالصناع وليس الحكومة».

اتحاد جمعيات المستثمرين يطالب بطرح الشركات ا لعائلية في البورصة