26 يونيو 2022 22:01 27 ذو القعدة 1443
بوابة الكلمة رئيس التحرير هشام جاد رئيس التحرير التنفيذي محمد خضر
أخبار وتقارير

الخشت: التغيرات المناخية ليست ترفا وتتصدر أولوياتنا لأنها تؤثر على مستقبل الأرض وحياة البشرية

بوابة الكلمة

تحت رعاية الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، افتتح الدكتور محمد هانئ محافظ بني سويف والدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، والمهندس محمد الرشيدي رئيس مجلس أمناء جامعة النهضة والدكتور حسام الملاحي رئيس جامعة النهضة وعضو مجلس الشيوخ، فعاليات المؤتمر المشترك بين الجامعتين حول "مصر المستقبل الفرص والتحديات - التغيرات المناخية مصر 2022" والذي يعقد بجامعة النهضة ببني سويف، وبحضور الدكتور أنس جعفر محافظ بني سويف ورئيس جامعة النهضة الأسبق والكاتب الصحفي ا. رفعت فياض والدكتور علاء عبد الحليم محافظ القليوبية ورئيس جامعة بني سويف سابقا والنائب نادر نسيم وكيل لجنة الشئون الدينية بمجلس الشيوخ ومجموعة من القيادات التعليمية وقيادات جامعة النهضة والطلاب من الجامعتين.

وخلال كلمته، رحب الدكتور محمد هانئ محافظ بني سويف، بالدكتور محمد عثمان الخشت على زيارته للمحافظة، واستعرض ما قدمته المحافظة خلال العامين الماضيين في خدمة المواطن وبالأخص مشكلة هطول الأمطار والاستفادة منها في المشروعات القومية الحالية في مشروع الدلتا الجديدة، كما تناول ملف التغيرات المناخية وما قدمته المحافظة من حلول متطورة وغير تقليدية في إطار استعدا.تها للمشاركة الفعالة في مؤتمر قمة المناخ الذي تستضيفه مصر في شرم الشيخ نهاية العام. كما أشاد بالجهود الكبيرة التي يبذلها الدكتور الخشت في تطوير جامعة القاهرة على المستوى العلمي والمجتمعي، قائلا: إن الدكتور الخشت خير من يؤتمن على جامعة القاهرة منارة العلم في مصر والوطن العربي.

وفي كلمته خلال المؤتمر، قال الدكتور محمد الخشت إن التغيرات المناخية ليست ترفا وليست موضوعا ثانويا بل هي أمر ضروري والاهتمام بها يجب أن يكون في المقام الأول وفى صدارة الأولويات لأنه يؤثر تأثيرًا مستقبليا على كوكبنا ويرتبط بوجود البشرية.

كما استعرض الدكتور محمد الخشت، دور جامعة القاهرة ومساهمتها في قضية المناخ، بالتزامن مع استضافة مصر مؤتمر المناخ Cop27 نوفمبر المقبل 2022.

وقال الدكتور الخشت، إن جامعة القاهرة بالتعاون مع وزارة البيئة والبنك الدولي استحدثت برامج جديدة في مجال العلوم البيئية، بالإضافة إلى تمويل مشروع بحثي للتخفيف من تغيرات المناخ بالتعاون مع جامعة لانكستر لاستبدال الوقود الأحفوري بالوقود الحيوي للتحكم في حالات الطوارئ المناخية.

وأشار الدكتور الخشت إلى أن جامعة القاهرة، أقامت ندوات وورش عمل على مستوى الطلاب في مختلف الكليات حول قضايا تغيرات المناخ، وأطلقت دعوة لعلماء جامعة القاهرة لتقديم مشروعات بحثية تطبيقية للحد من تغيرات المناخ، وأطلقت مسابقة لطلاب السنوات النهائية لتقديم مقترحات بحثية للحد من تغيرات المناخ، ومسابقة لإعداد بروتوكول عن الحوكمة البيئية ومتطلباتها، وتنظيم ندوة كبرى حاضر فيه الدكتور محمود محيي الدين رائد المناخ المصرى حول دور الجامعات ومؤسسات البحث العلمي في إنجاح قمة المناخ بشرم الشيخ .

وأوضح الدكتور الخشت، أنه يتم حاليًا الإعداد لتنظيم نموذج محاكاة لطلاب الجامعة على مؤتمر تغير المناخ cop27 بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، بجانب العمل على تقديم مقترحات تشريعية للبرلمان المصري حول تغيرات المناخ وتأثيراتها المختلفة.

ومن جانبه، رحب المهندس محمد الرشيدي، بالحضور وبزيارة الدكتور محمد الخشت لجامعة النهضة، كما أشاد بفكرة التعاون بين طلاب الجامعتين في مؤتمر علمي هادف للبحث عن حلول للتحديات التي يشهدها العالم بأكمله.

وقال المهندس محمد الرشيدي، إن مشكلة المناخ والاحتباس الحراري مشكلة كبيرة تواجه العالم أجمع، مشيرًا إلى أن مصر نصيبها أقل من 1% كتأثير سلبي على المناخ وأن أوربا نسبتها 75%.

ومن جهته، رحب الدكتور حسام الملاحي بالحضور وأشاد بفلسفة الدكتور الخشت في إدارة جامعة القاهرة معتبرًا أن الدكتور الخشت من أكفأ من أداروا جامعة القاهرة.

ووجه الدكتور حسام الملاحي، كلمة للطلاب قال فيها إن ملف المناخ من الملفات المهمة في الوقت الحالي، وأن الشباب هم الذين يجب عليهم الوقوف أمام هذا التحدي بأفكارهم وحلولهم.

ووجه رئيس جامعة النهضة، رسالة إلى طلاب الجامعتين بأن لايخافوا من المستقبل، مؤكدًا لهم أنه بعد الانتكاسات تأتي الانتصارات وعليهم الاستعداد دائما والعمل وأن يكونوا على قدر المسؤولية.

يذكر أن مؤتمر "مصر المستقبل.. الفرص والتحديات - التغيرات المناخية مصر 2022" يأتي في إطار اهتمام الجامعتين بقضية المناخ، والمساهمة في تنفيذ الهدف الخامس من الاستراتيجية الوطنية المصرية لتغير المناخ 2050 التي تركز على تعزيز البحث العلمي وإدارة المعرفة ونقل التكنولوجيا للتخفيف من آثار تغير المناخ.

وتضمن المؤتمر 4 محاور هي: التغييرات المناخية وتأثيرها على النباتات والمجتمعات البشرية، وتأثير التغييرات المناخية على التعليم والصحة، والاقتصاد الأخضر، ودور الجامعات فى رفع الوعي بالتغييرات المناخية.

وضم المؤتمر محاضرين من جهات متعددة، منها وزارات الخارجية والبيئة والصحة والتعليم العالي، ويشارك فيه نحو 100 طالب وطالبة من جامعتي القاهرة والنهضة، كما يتضمن المؤتمر لقاءات تعارف، وجلسات، ومحاضرات، ومسابقات وزيارات ميدانية، كما تم إطلاق مسابقة بحثية للطلاب في بعض الموضوعات الخاصة بقضية المناخ.

34ab3ad9b2b8dabdba3fdb8ec164c753.jpg
3b6aff5a25448c3bdda979555abed36d.jpg
8032549af230170d47a5b429ac3d2fca.jpg
ab953b908f2b709093a370a19b469b53.jpg
cb54abeb241e4955a056b58f805f093b.jpg
dfbfe249a544e8ac7e1ce6bc028dae4d.jpg
f82c8934e91c9a4f5499a5513e5a763a.jpg
ffca6e3c2b07552412b6c225460a63e0.jpg