29 مارس 2024 03:43 19 رمضان 1445
بوابة الكلمة رئيس التحرير محمد خضر
ترانزيت المطار

صرح  دولى عملاق يضرب بجذوره فى أعماق الزمن .. ثقة وراحة وأمان ورفاهية

وزير الطيران : مطار القاهرة الواجهة الحضارية وبوابة مصر وإفريقيا الأولى

بوابة الكلمة


محروس: عمليات تطوير مستمرة جعلت "القاهرة" فى موقع متميز على خريطة المطارات العالمية

احتفلت مصر للطيران بمرور 59 عاماً على افتتاح مطار القاهرة الدولى رسميًا فى 18 مايو 1963 بحضور الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، وبهذه المناسبة هنأ الطيار محمد منار، وزير الطيران المدني، العاملين بشركة ميناء القاهرة الجوي ، بمناسبة مرور 59 عامًا على افتتاح مطار القاهرة الدولي رسمياً، مشيرًا إلى أن مطار القاهرة هو من أعرق المطارات فى مصر وافريقيا والشرق الأوسط، ويعد الواجهة الحضارية وبوابة مصر وإفريقيا الأولى. مضيفاً أن مطار القاهرة حقق العديد من الإنجازات التي كان الفضل فيها للدور الكبير لأبناء قطاع الطيران المخلصين بالتعاون مع جميع الجهات العاملة بالمطار مؤكدًا أهمية تضافر الجهود وتقديم أعلى مستوى من الخدمات من أجل النهوض والارتقاء بالمطار وجميع المطارات المصرية بما يليق بالمكانة التي تحظى بها مصر في مجال الطيران المدنى .

وزير الطيران: عدد المتوفين بكورونا في القطاع قليل | المصري اليوم

وهنأ المهندس محمد سعيد محروس رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية العاملين بمناسبة مرور ٥٩ عاما على الافتتاح الرسمي لمطار القاهرة الدولي، وبعث المهندس محمد سعيد محروس برسالة قال فيها: الزميلات والزملاء في كل مواقع العمل بمرفق المطارات والملاحة الجوية المصرية، يسعدني أن أتقدم إليكم بالتهنئة بمناسبة مرور ٥٩ عاما على الافتتاح الرسمي لمطار القاهرة الدولي، والذي يعود إلى الثامن عشر من مايو من عام ١٩٦٣م، ذلك اليوم الذي اختير لاستحضار إنجازات الماضي وللفخر والاعتزاز بما صنعه الرجال المخلصين في هذا الزمن، ولأجل أن يستكمل أبناؤهم وأحفادهم مسيرة العمل والتطوير والحفاظ على هذا الصرح العظيم الذي يعد بوابة مصر الأولى وواجهتها الحضارية أمام ضيوفها من جميع أنحاء العالم. ولم تتوقف زميلاتي وزملائي الأعزاء مسيرة التطوير بمطار القاهرة، ولكنه شهد العديد من عمليات التطوير على مدار عقود منذ الافتتاح وحتى يومنا هذا، حيث ارتفعت الطاقة الاستيعابية للمطار من ٥ ملايين راكب سنويا عند افتتاح المبنى الأول في عام ١٩٦٣ إلى ما يزيد عن ٢٨ مليون راكب سنويا في الوقت الراهن، وليحتل بذلك موقعا متميزا على خريطة المطارات العالمية وبالأخص بمنطقة الشرق الأوسط وقارة إفريقيا من حيث حجم الحركة والخدمات التي يوفرها للركاب وشركات الطيران، حيث يعد من أهم المطارات في المنطقة باعتباره مطارا محوريا يربط حركة الطيران العابرة بين الشرق الغرب، كما يعد بوابة الدخول للقارة الإفريقية.

محمد سعيد محروس رئيساً للشركة القابضة للمطارات | المصري اليوم

الزميلات والزملاء الأعزاء .. إن الاحتفال بذكرى افتتاح مطار القاهرة هو رمز للانجازات التي تحققت بكافة المطارات المصرية في السنوات الأخيرة وليس مطار القاهرة فحسب، فنحن نفخر بكل ماتحقق بمطاراتنا المنتشرة في شتى أرجاء البلاد، والتي تعد ركيزة أساسية لمختلف أبعاد التنمية. وختاما وبهذه المناسبة أود أن أوجه لكم التحية والتقدير لما تقدمونه لصالح مرفق المطارات والملاحة الجوية المصرية ولوعيكم واحساسكم بالمسئولية نحو شركاتكم ووطننكم في فترة جائحة كورونا العصيبة، وننتضرع إلى الله عز وجل أن تكون الفترة القادمة فترة رخاء بعد عناء .. وأن يحفظ مصرنا الغالية وقيادتها وأبنائها من كل سوء ومكروه. وكل عام وانتم بخير ،،،

واحتفلت شركة ميناء القاهرة الجوى برئاسة المحاسب مجدى اسحق رئيس مجلس إدارة شركة ميناء القاهرة الجوى، مع الركاب بالعيد 59، وقاموا بتوزيع الهدايا والورود على المسافرين.

صرح عملاق وتاريخ عتيد

بالفيديو..مجدي إسحاق في حواره للوفد: 700 مليون جنيه أرباح مطار القاهرة بفضل  العاملين | الوفد

أثناء الحرب العالمية الثانية قامت القوات الجوية الأمريكية بالتعاون مع الجيش البريطانى بإنشاء مطار عسكري على بعد 5 كيلو مترات من مطار ألماظة، لخدمة قوات التحالف ، وسمى المطار باسم "مطار باين فيلد" نسبة إلى اسم أول طيار أمريكى قتل فى معارك الحرب العالمية الثانية . وكان المطار يضم مدرجين للطائرات وبرجاً للمراقبة الجوية وأربع حظائر للطائرات، والعديد من المبانى مما جعله كبيراً جداً إذا ما تمت مقارنته بالمقاييس التى كانت سائدة فى المطارات فى ذلك الوقت .

وفى 22 إبريل 1945 تم إنشاء مصلحة الطيران المدنى المصرية بعد أن كانت إدارة صغيرة تنتمى لوزارة الحربية. وبعد أن وضعت الحرب أوزارها وفى 15 ديسمبر من عام 1946 انتقلت إدارة المطار مع كافة المطارات المصرية الأخرى إلى الجانب المصرى بعدما كانت تحت الإدارة البريطانية، وبدأت مصلحة الطيران المدنى المصرية فى تجهيز مطار مدنى دولى ومن أجل استيعاب أكبر عدد من الركاب تم توسعة صالتى السفر والوصول وتم تخصيص مطار ألماظة للرحلات الداخلية. وفى سنة 1946 تم تغيير اسم المطار من مطار باين فيلد ليصبح مطار فاروق الأول وبعد قيام ثورة يوليو تم تغيير اسم المطار من "مطار فاروق الأول" إلى "ميناء القاهرة الجوى"، وفى سنة 1955 تم اجراء بعض الدراسات لبناء مبنى جديد للركاب بدلاً من المبنى القديم، وذلك لمواكبة حركة السفر المتزايدة، وتم اختيار موقع المبنى الجديد بين المدرجين الرئيسيين.

افتتاح مطار القاهرة

مطار القاهرة الدولي يستقبل 112 رحلة تُقل 14 ألف مسافر اليوم | المصري اليوم

فى 18 مارس 1963 قام الرئيس جمال عبد الناصر بالافتتاح التجريبى لمبنى الركاب رقم 1 والذى استغرق تصميمه وتنفيذه ما يقرب من ثمانى سنوات إلى أن تم افتتاحه فعلياً فى 18 مايو 1963، وظل المبنى يعمل بكفاءة عالية حتى وصل عدد الركاب فى عام 1970 إلى 1.268 مليون راكب، ونظراً لهذه الزيادة فى أعداد الوافدين إلى مصر فقد تم إنشاء صالة الركاب (رقم 2 وصول)، وفى عام 1977 وبعدها بعامين تم إنشاء الصالة ( رقم 2 سفر).

شهد مطار القاهرة فى الثمانينيات طفرة كبيرة فى الطاقة الاستيعابية ، وذلك بعد إنشاء صالة الركاب رقم 3 سفر ووصول فى عام 1980، حيث وصل عدد الركاب فى هذا العام ( 5.224 مليون راكب ). وفى عام 1986 تم افتتاح مبنى الركاب رقم 2 بطاقة استيعابية قدرها 3 ملايين راكب و تم تخصيص هذا المطار فى المقام الاول لشركات الطيران الاوربي والخليجى والشرق الاقصى وقد بلغ عدد الركاب فى عام 2000 ولأول مرة منذ إنشاء المطار 8.943 مليون راكب بزيادة قدرها 22.3% عن عام 1980. وفى عام 2004 تم توقيع عقد تنفيذ مبنى الركاب رقم 3 المشروع الأضخم فى مجال توسعة مطار القاهرة ، حيث أصبحت الحاجة ملحة لزيادة الطاقة الاستيعابية للمطار بعد زيادة أعداد الركاب بشكل هائل سنوياً، ففى عام 2005 بلغ عدد الركاب 10.218 مليون راكب بزيادة قدرها 14.2% عن عام 2000، كما تم افتتاح صالة الوصول الدولي رقم 3 التابعة لمبنى الركاب رقم 1 وفى نفس العام تم افتتاح خدمة أهلا المميزة، حيث يتمتع الراكب بأجواء الضيافة العربية الأصيلة فى صالات أهلا مع إنهاء إجراءات السفر دون أى مشقة.

وفى عام 2008 أقيمت احتفالية عالمية حضرها كبار رجال الدولة ونجوم الفن والرياضة والمجتمع للإعلان عن بدء التشغيل التجريبى لمبنى الركاب رقم 3 وفى عام 2009 تم التشغيل الفعلى للمبنى لتعمل منه شركة مصر للطيران وشركات الطيران الأخرى الأعضاء فى تحالف ستار العالمى، وفى نفس العام تم افتتاح طريق المطار الجديد . وفى 14 مايو 2009 بدأت شركة ميناء القاهرة الجوى تشغيل كاميرات حرارية تقيس درجة حرارة الركاب القادمين أثناء مرورهم من بوابات الدخول إلى صالات الوصول بمبانى الركاب رقم 1 و 2 و 3 لمواجهة تسلسل الامراض والاوبئة الخطيرة داخل مصر. وفى عام 2010 تم افتتاح برج المراقبة الجديد، ليقوم بالتحكم فى الحركة التشغيلية للممرات الثلاثة، ويمكن للبرج إدارة 120 رحلة طيران فى الساعة، كما افتتح الممر الجديد لاستقبال أضخم الطائرات، والبدء فعليا فى تطوير إنشاء مبنى الركاب رقم 2 لاستيعاب 8 ملايين راكب سنويا.

ونظرا لانتعاش حركة السفر والوصول وكثافتها الشديدة فى بعض الاوقات من العام كموسم الحج والعمرة فقد تم افتتاح مبنى الرحلات الموسمية فى عام 2011 ليتم تخصيصه لخدمة ضيوف الرحمن فى السفر والوصول على لتخفيف الضغط على صالة السفر رقم 1 التى كانت تقلع منها رحلات حج وعمرة مصر للطيران بجانب الشركات الأخرى ، كما تم تطوير ساحات انتظار مبنى الركاب رقم 1.

فى عام 2012 تم افتتاح الجراج متعدد الطوابق بطاقة استيعابية تصل الى 3700 سيارة كما تم افتتاح مشروع القطارالآلى ليربط جميع مبانى الركاب بالمطار فى وقت قياسى ويسهل من عملية السفر والترانزيت ، وتم انشاء محطة مكافحة الحريق . وفى 2013 تم افتتاح فندق " ميريديان مطار القاهرة" بسعة 350 غرفة. وجاء عام 2014 ليشهد إفتتاح قرية البضائع الجديدة والتى تقع على مساحة 17 ألف متر بما يمثل طفرة لحركة التصدير والاستيراد فى مصر . كما تم افتتاح مبنى الـ DHL على مساحة 10000 متر مربع ويعد المركز هو المحور الرئيسي للتوزيع في أفريقيا والشرق الأوسط حيث يعمل المركز على تعزيز عمليات الفرز وإعادة تصدير الشحنات الواردة من اوربا الى دول المنطقة . ويضم المركز الجديد أحدث التكنولوجيات العالمية التي تضمن استلام وتوصيل الشحنات بأعلى مستويات الجودة والسرعة، وفى عام 2015 تم افتتاح بوابات الجوازات الاليكترونية حيث تم تركيب عدد 4 بوابات اليكترونية وهى خدمة إختيارية مقابل رسم مادى فى مقابل أنها تتيح للراكب انهاء اجراءات الجوازات خلال سفره ووصوله فى دقائق معدودة ما يوفر الوقت والجهد على مستخدم الخدمة. وفى عام 2016 تم إفتتاح الممر 05L والذى يصل طوله الى 3300 م بعرض 60 م بعد تطويره وتجهيزه بأنظمة الملاحة المتطورة وتزويده بأحدث نظم الإضائة ليكون جاهز لاستقبال الطرازات المختلفة من الطائرات وعلى رأسها الطرازات العملاقة .

وفى حدث هو الاول من نوعه هبطت الطائرة سولار أمبالس أول طائرة صديقة للبيئة تعمل بالطاقة الشمسية الى أرض مطار القاهرة وسط إحتفالية غير مسبوقة حضرها كبار رجال الدولة ووفود اجنبية وسفراء دول أجنبية وتم تغطية الحدث عالميا عبر العديد من القنوات والوكالات الأجنبية والعربية .

متحف مطار القاهرة

مصر تفتتح متحفين بمطار القاهرة للمسافرين..ما أبرز محتوياتهما؟ - CNN Arabic

وفي ديسمبر من عام 2015 تم افتتاح متحف مطار القاهرة بهدف الترويج للحضارة المصرية العريقة فقد تم تخصيصه لعرض مجموعة من القطع الأثرية التى تأخذ الزائر الى رحلة ملهمة فى أعماق التاريخ المصرى العريق .وفى سبتمبر من عام 2016 بدأ التشغيل التجريبى لمبنى الركاب رقم 2 بعد تطويره وزيادة الطاقة الاستيعابية الى 7.5 مليون راكب سنويا . ليرفع الطاقة الاستيعابية الكلية لمطار القاهرة الدولى لما يزيد عن 30 مليون راكب سنويا وتم عمل ربط لنظم نقل الحقائب بين مبنيى الركاب رقم 2 ورقم 3 ويحتوى مبنى الركاب 2 على 28 كوبرى تحميل، وعدد 78 كاونتر جوازات ، وفى عام 2017 تم نقل شركات الطيران تباعا من مبنى الركاب رقم 1 الى مبنى الركاب رقم 2 ليبدأ تشغيله رسمياً.

وفى عام 2017 إفتتتاح محطة محولات كهرباء (2) بجهد ( 66 / 11 ك ) بهدف تغذية مبنى الركاب رقم (2) و (3) بالطاقة الكهربائية الكافية ، وكذلك توليد الطاقة والإمدادات والأحمال الكهربائية بضغوط مرتفعة لرفع كفاءة خطوط نقل القدرة الكهربية للمطار . وفى عامى 2018 و 2019 شهد مطار القاهرة طفرة ملحوظة حيث تم الانتهاء من العديد من مشروعات التطوير والتحديث والتى تهدف الى الارتقاء بأمن وسلامة الطيران .

جائحة كورونا

تحول مفاجئ.. شركات الطيران العالمية تتأهب لارتفاع الحجوزات

وفى مطلع عام 2020 جاءت الرياح بما لا تشتهى السفن واطلت جائحة كورونا على العالم وتأثرت حركة الطيران على المستوى العالمى بشكل لم يسبق له مثيل وحرصت شركة ميناء القاهرة الجوى على تكثيف كافة الاجراءات الاحترازية المتبعة والالتزام الصارم بتطبيقها للحد من انتشار فيروس كورونا والحفاظ على سلامة المسافرين والعاملين مما أهل مطار القاهرة الدولى بجدارة للحصول على شهادة الإعتماد الصحى AHA للسفر الآمن من المجلس العالمى للمطارات ACI

لإرتباط مطار القاهرة بالوجه الحضارى لمصر فعمليات تطوير البنية الاساسية للمطار ومحيطه لا تنقطع ليكون مؤهل بشكل دائم لتقديم كافة سبل الراحة والامان لمرتاديه فتم الانتهاء من تطوير سيور مطار القاهرة الدولى وفق أحدث النظم العالمية وبرامج التشغيل مع زيادة الامكانيات التشغيلية وتركيب أحدث الانظمة الأمنية لفحص الحقائب فى سيور السفر والوصول والترانزيت وسيور الحقائب المبكرة وسيور الربط بين المبانى وتطوير وصيانة كل الطرق المؤدية للمطار من رفع كفاءة وتوسعة وتشجير وربط مداخل ومخارج المطار بالمحاور الرئيسية ، والتوقيع على عقد إنشاء أول مستودع لوجيستى خاص يجمع بين الشحن والتفريغ وتخزين البضائع والبريد السريع ويعتبر هذا المستودع أكبر استثمارات شركة إيجيبت اكسبريس منذ نشأتها فى أوائل التسعينات حيث من المقرر إنشائه على مساحة 13ألف متر مربع بهدف توسيع الخدمات اللوجيستية وتسهيل شحن وتخزين البضائع الصادرة والواردة الى مصر عبر مطار القاهرة الجوى .

شهادات دولية

زيادة رسم مغادرة مطار القاهرة من 20 إلى 25 دولارًا للراكب | مصراوى

فى عام 2006 وبعد تعاظم ورقى مستوى خدمات الطيران الموجودة بمطار القاهرة ووصول عدد الركاب إلى 10.778 مليون راكب بزيادة قدرها 20.5 بالمائة عن عام 2000. حصل مطار القاهرة الجوى على لقب أفضل ميناء جوى فى أفريقيا، كما حصل مطار القاهرة الدولى علي جائزة التميز الدولية في الشحن الجوي "أفضل مطار في أفريقيا" للاعوام 2014-2015-2016علي التوالي وحصل على المركز الأول والأكثر تميزاً على مستوى أفريقيا في السلامة الجوية لسنة 2017، وفى 2016حصل مطار القاهرة الدولى على شهادات الايزو المتكاملة فى البيئة والجودة والسلامة والصحة المهنية وتم إعادة المنح في 2021 لتصبح شركة ميناء القاهرة الجوى الشركة الأولي في قطاع الطيران المدني التي حصلت علي شهادة السلامة والصحة المهنية بالإصدار الجديد 2018 ليكون مطار القاهرة الجوي من أهم المطارات المحورية الحاصلة علي هذه الإعتمادات مجتمعة لرفع اسم وسمعة مصروأيضا حصل مطار القاهرة الجوي من خلال التقرير السنوي ACI علي أفضل مطار في الشحن الجوي عام 2019.

وتأهل مطار القاهرة الدولى بجدارة وللعام الثانى على التوالى فى تجديد شهادة " الاعتماد الصحى الدولى للسفر الآمن " والتى يمنحها المجلس الدولى للمطارات ( ACI ) ضمن البرنامج الدولى للاعتماد الصحى للمطارات (AHA) والذى يتم من خلاله متابعة تنفيذ الإجراءات الاحترازية والوقائية المتبعة بالمطار للحفاظ على سلامة المسافرين والعاملين

يضم مطار القاهرة 3 مبانى ركاب مع تخصيص مبنى الرحلات الموسمية لرحلات الحج والعمرة وصالة 4 للطيران الخاص و تصل مساحة مطار القاهرة الى 40 مليون متر مربع ويضم 3 مدارج لإقلاع وهبوط الطائرات ويخدم أكثر من 67 شركة طيران عالمية بطاقته إستيعابية تتخطى 29 مليون مسافر سنويا ، وبه جراج متعدد الطوابق بطاقة استيعابية تصل الى 2700 سيارة وقطار يربط جميع مبانى الركاب بالمطار في وقت قياسى وكاميرات حرارية لمواجهة تسلل الأمراض والأوبئة الى مصر، ويضم مطار القاهرة الدولى واحدة من اكبر قرى البضائع العالمية مجهزة باحدث التقنيات العالمية في مجال الشحن الجوى.

وفي مجال الخدمات والتسهيلات يضم مطار القاهرة الخدمة المميزة (أهلا) لمن يبحث عن تجربة سفر مرفهة كما يضم استراحات خاصة لركاب الدرجة الأولى ورجال الاعمال والتي تتميز بمنظر رائع على المهبط .

مطار القاهرة شجرة وارفة تضرب بجذورها في أعماق الزمن يتولى رعايتها جيل بعد جيل لتتطلع أغصانها الى آفاق مستقبل مشرق إنه صرح يفخر به المصريون كأحد أعرق المطارات في منطقتنا العربية والعالم .

مطار القاهرة الدولى وزير الطيران المهندس محمد سعيد محروس الشركة القابضة للمطارات