30 يونيو 2022 03:39 1 ذو الحجة 1443
بوابة الكلمة رئيس التحرير هشام جاد رئيس التحرير التنفيذي محمد خضر
أخبار وتقارير

خطة شاملة لتطوير وتحديث عناصر المنظومة

بتكلفة 1.7 تريليون جنيه.. مشروعات النقل شرايين التنمية في مصر

بوابة الكلمة

تطورات كبيرة ومشروعات عديدة وإنجازات فريدة شهدتها قطاعات النقل في مصر منذ عام 2014، فضلاً عن افتتاح كثير من المحطات مترو الأنفاق، واهتمام الدولة الكبير بمشروعات الجر الكهربائي للحفاظ على البيئة وتوفير سبل الراحة للمواطنين.

وأكد وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير أن الوزارة تقوم بتنفيذ خطة شاملة لتطوير وتحديث عناصر منظومة النقل من وسائل وشبكات بقطاعاتها المختلفة، لافتًا إلى أن إجمالي تكلفة مشروعات وزارة النقل خلال الفترة من 2014 وحتى 2024 تبلغ 1.7 تريليون جنيه تقريباً.

القطار الكهربائي الخفيف LRT

مليار و300 مليون دولار تكلفة القطار الكهربائي الخفيف "‎LRT" ويفتتح مع  العاصمة الإدارية الجديدة| صور - بوابة الأهرام

ومن بين مشروعات الجر الكهربائي التي شهدها قطاع النقل في مصر مشروع القطار الكهربائي الخفيف (LRT) (السلام – العاشر من رمضان – العاصمة الإدارية الجديدة)، الذي يتم تنفيذه على 4 مراحل بطول 103.3 كم، وبإجمالي 19 محطة منها 13 محطة سطحية و6 محطات علوية، وبتكلفة تبلغ 2.64 مليار دولار، هذا ووصلت نسبة تنفيذ الأعمال الإنشائية والتشطيبات للمرحلتين الأولى والثانية من المشروع إلى 90%.

ويبدأ مسار مشروع القطار الكهربائي الخفيف (LRT) من محطة عدلي منصور مروراً بالعبور، المستقبل، الشروق، هيليوبوليس الجديدة، بدر، المنطقة الصناعية، العاشر من رمضان (4،3،2،1)، الروبيكي، حدائق العاصمة، مطار العاصمة، مدينة الفنون والثقافة، العاصمة الإدارية 3، القيادة الإستراتيجية، المدينة الرياضية، وصولًا إلى المحطة المركزية للتبادل مع القطار السريع.

مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة

اعرف مونوريل العاصمة الإدارية والبرنامج الزمنى لإنهاء تنفيذه × 16 معلومة -  اليوم السابع

ومن أهم مشروعات الجر الكهربائي مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة، والذي تبلغ تكلفته 1550 مليون يورو، ويتكون من 22 محطة بطول 56.5 كم، فيما بلغت نسبة التنفيذ الحالية للأعمال الإنشائية 22.5%، وللأعمال الكهروميكانيكية 18.85%.

ويشمل مسار مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة محطات (الاستاد، الطيران، نوري خطاب، الحي السابع، ذاكر حسين، المحاربين القدماء، المشير طنطاوي، وان ناينتي، المستشفى الجوي، النرجس، الجامعة الأمريكية، الأندلس، النافورة، بيت الوطن، مسجد الفتاح العليم، R1، R2، R3، مدينة الفنون الجميلة، حي الوزارات، مسجد مصر، مدينة العدالة).

مونوريل السادس من أكتوبر

المونوريل أحد مشروعات مصر القومية الجاري تنفيذها رغم جائحة كورونا - بوابة  الأهرام

كما تضم مشروعات الجر الكهربائي، مونوريل السادس من أكتوبر، والذي تبلغ تكلفته 1.1 مليار يورو، ويتكون من 12 محطة بطول 42 كم، في حين بلغت نسبة التنفيذ الحالية للأعمال الإنشائية 23%، وللأعمال الكهروميكانيكية 15.85%.

ويشمل مسار مونوريل السادس من أكتوبر محطات (أكتوبر الجديدة، المنطقة الصناعية، السادات، جهاز السادس من أكتوبر، نقابة المهندسين، جامعة النيل، هايبر وان، طريق الإسكندرية الصحراوي، طريق المنصورية، طريق المريوطية، الطريق الدائري، وادي النيل).

القطار الكهربائي السريع

وزير النقل: استعادة تكلفة مشروع القطار الكهربائي السريع بعد | مصراوى

ومن أهم مشروعات الجر الكهربائي في مصر مشروع القطار الكهربائي السريع، والذي تصل تكلفته الإجمالية إلى نحو 360 مليار جنيه، كما تتكون شبكة القطار من 3 خطوط بطول 1810 كم.

ويمتد الخط الأول من مشروع القطار الكهربائي السريع من (العين السخنة، العلمين الجديدة، مرسى مطروح)، والذي تبلغ سرعته التصميمية نحو 250 كم/ ساعة للقطار، وتصل تكلفته الإجمالية لنحو ١٤2,٧ مليار جنيه، ويشمل 21 محطة منها 8 محطات للنقل السريع و13 محطة إقليمية، وذلك بطول 660 كم، ومن المقرر الانتهاء منه خلال عامين.

وتضم محطات القطار السريع (مرسى مطروح، الضبعة، العلمين، برج العرب، الإسكندرية، 6 أكتوبر، العاصمة الإدارية، العين السخنة)، بينما تشمل المحطات الإقليمية (رأس الحكمة، فوكة، سيدي عبد الرحمن، الحمام، العامرية، النوبارية، وادي النطرون، السادات، سفنكس، حدائق أكتوبر، جنوب الجيزة، حلوان، محمد نجيب).

الخط الثاني من مشروع القطار الكهربائي السريع

20 معلومة عن مسار القطار الكهربائى السريع «العين السخنة-  العلمين»..والكيانات المشاركة فى تنفيذه | أموال الغد

وبالنسبة للخط الثاني من مشروع القطار الكهربائي السريع، (السادس من أكتوبر، الأقصر، أسوان)، فإن سرعته التصميمية تبلغ 250 كم/ ساعة، وتصل تكلفته الإجمالية لنحو ١٧٤,٨ مليار جنيه، ويشمل ٢٨ محطة منها ٩ محطات سريعة و١٩ محطة إقليمية، وذلك بطول ٨٥٠ كم.

وتضم محطات القطار السريع (٦ أكتوبر، بني سويف، المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا، الأقصر، إدفو، أسوان)، بينما تشمل المحطات الإقليمية (شمال الفيوم، الواسطي، عدلي منصور، الفشن، بني مزار، سمالوط، ملوي، ديروط، منفلوط، أبوتيج، طما، أخميم، جرجا، نجع حمادي، قوص، إسنا، كلابشة، دراو، أسوان الجديدة).

وتبلغ السرعة التصميمية للخط الثالث من مشروع القطار الكهربائي السريع، (الأقصر، قنا، الغردقة، سفاجا)، 250 كم/ ساعة، وتصل تكلفته الإجمالية لنحو ٤٢,٥ مليار جنيه، ويشمل ٧ محطات بواقع ٣ محطات سريعة و٤ محطات إقليمية، وذلك بطول ٣٠٠ كم.

وتضم محطات الخط الثالث من القطار السريع (مطار الأقصر، الغردقة، سفاجا)، بينما تشمل المحطات الإقليمية (قوص، قنا، شرق سوهاج، سهل حشيش).

مترو الأنفاق

أنفاق خارج العاصمة".. حلم "مترو المحافظات" ينتظر التمويل | مصراوى

وبشأن قطاع الأنفاق، تعمل الدولة على ربط الخط الثالث لمترو الأنفاق بباقي وسائل النقل الجماعي بالقاهرة الكبرى، حيث سيتم ربط هذا الخط بكل من القطار الكهربائي من خلال محطة عدلي منصور، ومونوريل العاصمة الإدارية من خلال محطة الاستاد، مونوريل 6 أكتوبر من خلال محطة وادي النيل.

أما مشروعات الخط الثالث لمترو الأنفاق، فقد شملت افتتاح المرحلة الرابعة من الخط الثالث للمترو (هارون – عدلي منصور)، بتكلفة 28.5 مليار جنيه، حيث يتكون من 10 محطات بطول 11.5 كم، وبواقع 4 محطات نفقية و6 محطات علوية.

مرحلة جديدة للخط الثالث

افتتاح المرحلة الثالثة بالخط الثالث للمترو أبريل 2022 - جريدة المال

ومن المقرر أن يفتتح وزير النقل المرحلة الجديدة للخط الثالث للمترو في شهر يونيو المقبل، حيث أعلنت الهيئة القومية للأنفاق، عن نجاح أول تجربة لتسيير قطار بدون ركاب بالجزء الأول من المرحلة الثالثة للخط الثالث لمترو الأنفاق.

كما أعلنت وزارة النقل عن بدء التشغيل التجريبي بدون ركاب للجزء الأول من المرحلة الثالثة للخط الثالث لمترو الأنفاق من العتبة حتى الكيت كات قبل أيام وتحديدا الأحد 15 مايو الجاري.

يأتي ذلك بينما يجري تنفيذ المرحلة الثالثة (العتبة، إمبابة، جامعة القاهرة) بتكلفة 26.4 مليار جنيه، وتشمل15 محطة بطول 17.7 كم، وبواقع 8 محطات نفقية و5 محطات علوية ومحطتين سطحيتين، فضلاً عن أنه جار إنشاء المحطة التبادلية بعدلي منصور، ليتم تبادل الخدمة للركاب بين 5 وسائل نقل مختلفة.

الخط الرابع

يخدم 2 مليون راكب يوميا.. تعرف على تفاصيل الخط الرابع للمترو | أهل مصر

أما المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو الأنفاق (حدائق الأشجار، الفسطاط) فتبلغ تكلفته 70 مليار جنيه، ويتكون من 17 محطة بطول 19 كم وبواقع 16 محطة نفقية ومحطة سطحية، وقد تجاوزت نسبة الإنجاز للمشروع بالكامل 5%.

إنجازات السكة الحديد

بالأرقام.. إنجازات السكة الحديد من 2014 إلى 2020 | الوفد

وشهدت هيئة السكة الحديد إنجازات عديدة منذ عام 2014 حيث تم التخطيط لتنفيذ مشروعات سكة حديد بإجمالي 80 مشروع وبإجمالي تكلفة 142 مليار جنيه حتى عام 2024، وتم الانتهاء من تنفيذ أعمال منها بإجمالي 40 مليار جنيه، ويجري تنفيذ أعمال بقيمة 46 مليار جنيه ومخطط البدء في تنفيذ مشروعات أخري بتكلفة 56 مليار جنيه اعتبارا من 1 / 7 /2020.

تطوير نظم الإشارات

بناءً على توجيهات الرئيس السيسي بالانتهاء من مشروعات تطوير وتحديث نظم إشارات  السكك الحديدية لزيادة عوامل السلامة والأمان بالخطوط - صوت الشعب نيوز

وتم التخطيط لتنفيذ مشروعات تطوير نظم الإشارات لـ 14 مشروعاً بإجمالي تكلفة 46.8 مليار جنيه، والتعاقد علي وجاري تنفيذ (5) مشروعات بإجمالي تكلفة (9.8) مليار جنيه تشمل إنشاء ( 86) برج رئيسي و( 74) برج ثانوي بإجمالي أطوال 971 كم وذلك على نحو تحديث نظم الاشارات على خط القاهرة/ بنها / الاسكندرية بتكلفة 103.4 مليون يورو +452.1 مليون جنيه، وتحديث نظم الاشارات على خط بنى سويف / أسيوط بتكلفة 66.6 مليون يورو +348.2 مليون جنبه، وتحديث نظم الاشارات على خط أسيوط / سوهاج / نجع حمادى بتكلفة 86.5 مليون يورو +846 مليون جنيه، وتحديث نظم الاشارات على خط بنها / الزقازيق / الاسماعيلية / بورسعيد وكذا الوصلة من الزقازيق / ابوكبير بتكلفة 61 مليون يورو +399.5 مليون جنيه +8.7 مليون فرنك سويسري، وتحديث نظم الاشارات على خط نجع حمادي / الاقصر بتكلفة 115 مليون دولار، كما تم الانتهاء من تنفيذ ( 14) برج رئيسي و ( 8) برج ثانوي بإجمالي أطوال ( 151) كم في 4 مشروعات تطوير إشارات وتم دخولهم الخدمة بقيمة 4,3 مليار جنيه، من المخطط البدء في تنفيذ (9) مشروعات بإجمالي تكلفة (37) مليار جنيه اعتبارا من 1 / 7 /2020.

تطوير المزلقانات

بدء أعمال تطوير وتعديل مسارات مزلقانات السكة الحديد بالسويس - بوابة الشروق  - نسخة الموبايل

وتم التخطيط لتطوير الأعمال المدنية لـ1102 مزلقان بالإضافة إلى تطوير نظم التحكم لـ 1120 مزلقانا وبإجمالي تكلفة (2,548) مليار جنيه، كم تم الإنتهاء من تطوير الأعمال المدنية لعدد 693 مزلقاناً، كما تم الانتهاء من تطوير نظم التحكم في 437 مزلقاناً بإجمالي تكلفة (1.583) مليار جنيه، ويجري تطوير الأعمال المدنية لعدد 409 مزلقانات، كما يجري تطوير نظم التحكم لـ647 مزلقاناً بإجمالي تكلفة 965 مليون جنيه .

وعن مشروعات تجديدات السكة، فتم التخطيط لتنفيذ أعمال تجديدات سكة بأطوال (1534) كم + (2053) مفتاح بإجمالي تكلفة (19,8) مليار جنيه حتى عام 2024، والانتهاء من تنفيذ تجديدات بطول (480) كم + (231) مفتاح بتكلفة (4,9) مليار جنيه، وجاري تنفيذ اعمال تجديدات بطول (236) كم + (1012) مفتاح بتكلفة (4,3) مليار جنيه، ومن المخطط البدء في تنفيذ تجديدات بطول (818) كم + (810) مفتاح بتكلفة (10,6) مليار جنيه اعتبارا من 1 / 7/ 2020، في ضوء توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، جاري التنسيق مع الشركات المتخصصة في صناعة الحديد والصلب لإنشاء مصنع لإنتاج قضبان السكك الحديدية بمصر لتوطين هذه الصناعة وتوفير العملة الصعبة وخلق فرص عمل جديدة .

100 جرار جديد

مصر السكة الحديد تبرم عقدا لشراء جرار أمريكي جديد

ومنذ شهور قليلة وقع وزير النقل كامل الوزير، عقد شراء 100 جرار جديد مع شركة وابتك الأمريكية بتكلفة تقديرية 248 مليون يورو بتمويل من بنك الإعمار والتنمية الأوروبي (EBRD) بالإضافة إلى عقد صيانة لمدة 8 سنوات بمبلغ إجمالى 157 مليون يورو والذى سيساهم فى إحداث طفرة غير مسبوقة بمنظومة الجر بالهيئة.

1300 عربة روسي

السكة الحديد: تصنيع 51% من 1300 عربة جديدة بالمجر والباقى فى روسيا - اليوم  السابع

استقبل ميناء الإسكندرية في الشهور الماضية دفعة من العربات المكيفة الجديدة المتعاقد عليها ضمن صفقة الـ 1300 عربة التي تقوم بتصنيعها شركة ترانسماش هولدينج الممثل للتحالف الروسي المجرى ، تضم 18 عربة درجة ثالثة مكيفة بينهم 6 عربات ركاب و12 عربة بوفية.

والاتفاق مع شركة ترانسماش هلوينج يتضمن تصنيع وتوريد 800 عربة مكيفة درجات أولى وثانية وثالثة تأتى على دفعات شهرية، وتشمل الـ 800 عربة 500 درجة ثالثة مكيفة تدخل مصر لأول مرة، و180 درجة ثانية مكيفة و90 عربة درجة أولى مكيفة و30 عربة بوفيه مكيفة، بالإضافة إلى أن الاتفاق يضم أيضا500 عربة درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية (عادية) وصل منها 353 عربة حتى الآن.

ومازال نهر العطاء يتدفق فى شرايين وزارة النقل التى أحدثت نقلة كبيرة فى الطرق والكبارى والنقل والمواصلات، يشهد بها الجميع.

بتكلفة 1.7 تريليون جنيه مشروعات النقل شرايين التنمية مصر